المحليات
الوكالة الوطنية للأمن السيبراني تحتفي باليوم العالمي ..م. المالكي:

قطر رائدة في مجال حماية البيانات الشخصية

حثّ المؤسسات على الالتزام بالشفافيّة والنزاهة في معالجة البيانات الشخصيّة

مبادرات لتعزيز الوعي بحماية خصوصية البيانات الشخصية

الدوحة- ‏قنا :‏

حثَّ سعادةُ المُهندس عبد الرحمن بن علي الفراهيد المالكي رئيس الوكالة الوطنيّة للأمن السيبراني، جميعَ المؤسَّسات والشّركات في الدولة على الالتزام بمبادئ الشفافيّة والنزاهة في مُعالجة البيانات الشخصية، والامتثال لقانون حماية خصوصيّة البيانات الشخصية القطري. وقال سعادته، في تصريح بمناسبة احتفاء الوكالة الوطنية للأمن السيبراني باليوم العالميّ لخصوصية البيانات والذي يوافق 28 يناير من كل عام، إنَّ دولة قطر تعدّ من الدول الرائدة في مجال حماية البيانات الشخصيّة، ويظهر ذلك جليًا من خلال الجهود الحثيثة التي تقوم بها الوكالة الوطنية للأمن السيبراني في تعريف المُجتمع والمؤسسات على أهمية قانون حماية البيانات الشخصية، لافتًا إلى إطلاق الوكالة لأدوات مساندة للمؤسسات والجهات المخاطبة بأحكام القانون لتسهيل الامتثال لمبادئ الخصوصية والتزامات القانون القطري. وبالتزامن مع اليوم العالمي لخصوصية البيانات تقوم الوكالة الوطنية للأمن السيبراني متمثلة بمكتب خصوصية البيانات الوطني بمجموعة من المبادرات، منها عقد اجتماعات مجموعات العمل المتخصصة، وهي مجموعات تجمع المختصين من كل قطاع لمناقشة ودراسة التحديات المشتركة في مجال خصوصية البيانات والتعاون للقيام ببعض المبادرات المشتركة، وسيقوم المكتب بتنظيم ورشتَي عمل لمجموعة عمل القطاع المالي، وكذلك مجموعة عمل المحاماة ومستشاري الخصوصية.

كما ستقوم الوكالة بإطلاق أدوات مخصصة للمؤسسات والشركات بالدولة، لتسهيل الامتثال لمبادئ الخصوصية والتزامات قانون خصوصية البيانات الشخصية، وهي أداة «‏الخصوصية عن طريق التصميم»‏ وأداة «‏تقييم الامتثال للخصوصية على مستوى المؤسسات»‏.. كما ستقوم الوكالة، بالتعاون مع المؤسسة القطرية للإعلام، بحملة لنشر عددٍ من النصائح التوعوية عن طريق الإذاعات المختلفة بالدولة، حول أفضل الممارسات لحماية خصوصية البيانات الشخصية.

جدير بالذكر أنَّ اليوم العالمي لخصوصية البيانات يهدف إلى رفع الوعي بأهمية المحافظة على خصوصية البيانات الشخصية عند استخدامها بالوسائل التكنولوجية والحرص على أهمية تحقيق مبادئ الخصوصية وسلامة البيانات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X