الراية الإقتصادية
استعرضت الخطط المستقبلية

عمومية QNB توزع 0.65 ريال للسهم

علي الكواري: واصلنا تنفيذ رؤيتنا واستراتيجيتنا بنجاح

تعزيز الازدهار والنمو المستدام في الأسواق

الدوحة – الراية :

عقدت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مصرفيّة في مِنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، أمس اجتماعَ الجمعية العامة العادية.

واعتمدت المجموعةُ بياناتها المالية للسنة المُنتهية في 31 ديسمبر 2023، كما وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على السادة المُساهمين بنسبة 65% من القيمة الاسمية للسهم (بواقع 0.65 ريال قطري للسهم الواحد).

وترأسَ الاجتماعَ سعادة السيد علي أحمد الكواري، رئيس مجلس إدارة مجموعة QNB، حيث ناقش تقرير مجلس الإدارة أهم إنجازات المجموعة وأنشطتها ومركزها المالي للسنة المُنتهية في 31 ديسمبر 2023 ، كما استعرضَ الخُطط المُستقبليّة للعام الحالي.

وخلال كلمةٍ ألقاها بهذه المُناسبة، قالَ سعادة السيد علي أحمد الكواري: لقد واصلنا تنفيذ رؤيتنا واستراتيجيتنا بنجاحٍ في عام 2023، وحافظنا على قوة الأداء المالي للبنك، مع إحراز المزيد من التقدّم في إدارة المخاطر والامتثال للضوابط والأجندات التنظيميّة. وأضافَ: كان أداؤنا ونمونا مدفوعين بتدابير الحوكمة القوية والقيادة الحكيمة والتنفيذ المُنضبط لاستراتيجيتنا.

وقالَ سعادته: تتمثل رؤية QNB في أن يكونَ البنك الأول في مِنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مع السعي إلى أن يكون أحد البنوك الرائدة في مِنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا، بما يتماشى مع هدفنا المُتمثل في تعزيز الازدهار والنمو المُستدام في الأسواق التي نعمل فيها. وأضافَ: تتطلب استراتيجيتنا العمل باستمرار على تعزيز قدراتنا لمواجهة التحديات في عالم دائم التغيّر.

وقد تمكنت مجموعة QNB من تحقيق نتائج مالية مُتميزة للسنة المُنتهية في 31 ديسمبر 2023، حيث بلغ صافي الأرباح 15.5 مليار ريال قطري (4.3 مليار دولار أمريكي)، بزيادة نسبتها 8% عن العام السابق. كما ارتفعَ إجمالي الموجودات إلى 1.231 مليار ريال قطري (338 مليار دولار أمريكي) بزيادة نسبتها %4 عن السنة المُنتهية في 31 ديسمبر 2022.

في 29 يناير 2024، رفعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف QNB طويل الأجل إلى Aa2 من Aa3، وهو ما يعكس القوة المالية للمجموعة.

وتُصنّف مجموعة QNB حاليًا على أنها العلامة التِجارية المصرفية الأعلى قيمة في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وتتواجد المجموعة من خلال فروعها وشركاتها التابعة، في أكثر من 28 بلدًا وثلاث قارات حول العالم، حيث تُقدّم أحدث الخِدمات والمُنتجات المصرفية لعملائها. ويعمل في المجموعة أكثر من 30,000 موظف عبر 900 فرع ومكتب تمثيلي، بالإضافة إلى شبكةٍ واسعةٍ من أجهزة الصرّاف الآلي تزيد عن 4,800 جهاز.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X