المحليات
وفرت سعة إضافية لخدمات العيادات الخارجية ..ناصر النعيمي:

29 % نسبة تخلف المرضى عن مواعيد العيادات المسائية

تزايد عدد المرضى في تخصص أمراض السمع بنسبة 33 %

ارتفاع عدد مراجعي تخصص الأنف والأذن والحنجرة بنسبة 49 %

الدوحة -‏قنا:‏

أكدت مؤسسة حمد الطبية أن العيادات المسائية وفرت سعة إضافية بالنسبة لخدمات العيادات الخارجية، فيما يتعلق بالتخصصات التي تشهد طلبًا متزايدًا، كما أحدثت تأثيرًا إيجابيًا فيما يتعلق برعاية المرضى على مدار الأشهر التسعة الماضية.

وكانت مؤسسة حمد الطبية قد أطلقت خدمة العيادات المسائية في مايو 2023 لعدد من التخصصات التي تشهد طلبًا متزايدًا لزيادة فرص حصول المرضى على الرعاية الطبية وتقليل أوقات الانتظار.

ونتيجة لإطلاق العيادات المسائية فإن أعداد المرضى الذين يتلقون الرعاية الطبية للتخصصات التي تشهد طلبًا متزايدًا قد ارتفع بشكل ملحوظ، حيث تزايد عدد المرضى في تخصص أمراض السمع بنسبة 33 بالمئة، وكذلك ارتفعت أعداد المرضى في تخصص الأنف والأذن والحنجرة بنسبة 49 بالمئة، وارتفعت أعداد المرضى في تخصص طب العيون بنسبة 45 بالمئة، وارتفعت أعداد المرضى في تخصص جراحة المسالك البولية بنسبة 22 بالمئة، كما ارتفعت أعداد المرضى في قسم جراحة السمنة بمستشفى حمد العام بنسبة 58 بالمئة، وارتفعت أعداد المرضى في قسم جراحة العظام بمركز العظام والمفاصل بنسبة 186 بالمئة.

كما ساهمت العيادات المسائية في تخفيض أوقات انتظار المرضى عند تحويلهم إلى القسم المختص، حيث انخفض وقت تحويل المرضى إلى القسم المختص بنسبة 60 بالمئة في قسم السمع، وبنسبة 50 بالمئة في قسم الأنف والأذن والحنجرة، وبنسبة 35 بالمئة في طب العيون، وبنسبة 20 بالمئة في جراحة المسالك البولية، وبنسبة 50 بالمئة في طب السمنة، و75 بالمئة في قسم جراحة العظام. وقال السيد ناصر النعيمي الرئيس التنفيذي لمركز خبرات المرضى بمؤسسة حمد الطبية: إنه على الرغم من النتائج الإيجابية الملحوظة بشأن زيادة فرص حصول المرضى على الرعاية الطبية وتقليل أوقات الانتظار، فإن هناك بعض التحديات، ومنها أن معدل حالات التخلف عن الحضور للمواعيد الطبية بلغ 29 بالمئة في جميع العيادات الخارجية لذلك من المُهم أن يحرص المرضى على إعادة جدولة المواعيد بشكل استباقي إذا لم يتمكنوا من الحضور في الموعد المحدد.

وأشار إلى أن الطلب على خدمات الرعاية الطبية ارتفع في السنوات الأخيرة بصورة ملحوظة، ولذلك تسعى مؤسسة حمد الطبية لتوفير رعاية طبية عالية الجودة لعدد أكبر من المرضى في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى، حيث ساهمت العيادات المسائية الجديدة في تقديم خدمات بشكل أسرع، والحصول على خيارات متعددة بهدف اختيار مواعيد تناسب نمط حياة المرضى، بما في ذلك جدولة مواعيد المرضى في العيادات المسائية خارج ساعات العمل والدراسة. وتوفر خدمة العيادات المسائية في مركز الرعاية الطبية اليومية عدة تخصصات هي: طب العيون، والأذن والأنف والحنجرة، والمسالك البولية، وعيادة السمع، وكذلك في مركز العظام والمفاصل لجراحة العظام وفي مستشفى حمد العام لتخصص علاج السمنة.

ودعت مؤسسة حمد الطبية إلى استخدام خط المساعدة المُخصص لخدمة العملاء «نسمعك» 16060، الذي يقدم خدماته على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، حيث يمكن للمرضى إدارة مواعيدهم المقبلة في مرافق مؤسسة حمد الطبية، سواء عن طريق حجز موعد أو تغييره أو إلغاء الموعد.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X