الراية الرياضية
التشيكيّ مينسيك يواصل المفاجآت ويطيح بالروسي روبليف

نصف نهائي ناري في قطر إكسون موبيل للتنس

الأسترالي بوبيرين يتجاوز بوبليك ويواجه الروسيّ خاشانوف

متابعة – أحمد سليم:

يشهدُ الدورُ نصفُ النّهائي من بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتّنس للرجال، مواجهتَين من العيار الثّقيل في الطّريق لنهائي البطولة التي تشهدُ تنافسًا قويًا ومشاركةً لنخبة من أفضل نجوم العالم في مجمّع خليفة الدوليّ للتنس والإسكواش. وفجّر التشيكيّ الشابّ ياكوب مينسيك مفاجأةً جديدةً بالإطاحة بالروسي أندريه روبليف المصنّف الأوّل في البطولة والخامس عالميًا بعد أن تغلب عليه بمجموعتَين لمجموعة بواقع (6-4، 7-6، 8-6) في رُبع النّهائي في مباراة استمرَّت ساعة و38 دقيقة ليواصل النجم الواعد مشوارَه ومغامرته في البطولة بعد أن سبق أن أطاح بالمخضرم البريطاني أندي موراي صاحب 3 ألقاب كبيرة في بطولات الجراند سلام، وبطل بطولة قطر مرتَين عامي 2007 و2009، في ثُمن النّهائي، وقبله الإسبانيّ أليخاندرو فوكينا ليكون المرشّح بقوَّة لحصد اللقب.

وبهذا الفوز سيدخلُ مينسيك نادي اللاعبين المصنّفين المئة الأوائل في العالم، كما ضرب مينسيك موعدًا مع الفرنسي غاييل مونفيس الذي تغلّب بدوره على مواطنه أوغو هامبرت المصنّف الثالث في البطولة بمجموعتَين دون ردٍّ بواقع (6-4، 6-2).

وباتَ مينسيك أصغرَ لاعبٍ يتمكّن من التغلب على أحد اللاعبين المصنّفين بين الخمسة الأوائل على مُستوى العالم منذ أن حقَّقَ ذلك الإسبانيُّ كارلوس ألكاراز، عندما تغلّب على اليونانيّ سيتفانوس تسيتسيباس عام 2021 في بطولة فلاشينغ ميدوز.

كما تأهَّل الأستراليُّ أليكسي بوبيرين المصنّف 46 عالميًا لنصف النهائي بعد فوزه على الكازاخيّ ألكسندر بوبليك المصنّف 21 عالميًا بمجموعتَين دون ردّ بواقع (6-4، 6-4)، ليلتقي اللاعبُ الأستراليُّ اليوم مع نظيرِه الروسيّ كارين خاشانوف المصنّف ال17 عالميًا والثاني لبطولة قطر، والذي تأهل بدوره بعد انسحاب منافسه الفنلندي إميل روسوفووري؛ بسبب الإصابة بعد خوض اللاعبين ثلاثة أشواط فقط.

طارق زينل:

البطولة شهدت مفاجآت غير متوقّعة

قَالَ طارق زينل أمينُ السرِّ العام بالاتحاد القطريّ للتنس والإسكواش والريشة الطّائرة: إنَّ النسخةَ الحاليةَ من بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة تشهدُ منافسةً قويةً للغايةِ ومفاجآت غير متوقّعة ساهمت في تميزِها.

وقالَ زينل: البطولةُ شهدتْ تألقَ العديدِ من اللاعبينَ، ومن أبرزِهم التشيكيّ ياكوب مينسيك الذي حقَّقَ الفوزَ على البريطانيّ أندي موراي المتوّج باللقب مرتَين سابقًا، ثم على الروسي أندريه روبليف المصنّف الأوّل للبطولة، ما يعكس القوَّة الفنية الكبيرة خلال النسخة الحالية.

وأشارَ إلى أنَّ اللاعب الشاب ياكوب مينسيك قدّم أداء مُميزًا نال تفاعل الجماهير، وليس مستغربًا على بطولة قطر إكسون موبيل أن تُقدِّمَ لاعبين بهذا التميز، فقد شاهدنا في نسخ سابقة تتويج لاعبين لم يسبق لهم أن تُوّجوا ببطولات لكنهم انطلقُوا من قطر، وحقّقوا نجاحاتٍ كبيرةً في عالم التّنس، ولن يكون مستغربًا أن نشهدَ خلال النسخة الحالية بطلًا جديدًا، يحصدُ اللقبَ للمرَّة الأولى.

وتوقّعَ زينل أن يكون نصف نهائي بطولة قطر إكسون موبيل الذي سيقام اليوم على الملعب الرئيسي في مجمع خليفة الدوليّ، في غاية القوة والندية؛ نظرًا لتواجد لاعبين مميزين، مؤكدًا أن الجمهور سيكون الفائزَ الحقيقيّ. وأثنى زينل على النّجاح التنظيمي الذي تشهدُه البطولةُ، مؤكدًا أنَّ الأجواءَ العامة والخِدمات اللوجستية التي تحرص اللجنة المنظمة على توفيرها للاعبين، تنعكسُ بصورةٍ مباشرةٍ على أدائِهم في الملعب.

محمد السبيعي:

تغطية استثنائية مميزة للبطولة

أشادَ مُحمَّد عبدالعزيز السبيعي، رئيس اللجنة الإعلامية بالتغطية الاستثنائيَّة لبطولة قطر إكسون موبيل، حيث تحظى باهتمامٍ عالمي كبير، ويتم نقلها في كافة أنحاء العالم. وقال: نفخرُ بأنَّ البطولة تبرهنُ كلّ عام على مقدرة الشباب القطري على النجاح ليس فقط في مِنطقتنا، وإنما على مستوى العالم، مشيدًا بالدور الكبير للمسؤولين بالدولة للاهتمام المُتزايد بالبطولة التي تضمّ عددًا كبيرًا من الأبطال المصنّفين. ونوَّه السبيعي إلى أنَّ البطولةَ شهدت مستوًى فنيًا رائعًا نالَ استحسان الجماهير التي حرصت على الحضور بكثافة، ما عزّزَ من نجاح البطولة، مشيدًا بكلّ الجهود المبذولة لإخراج البطولة بأفضل صورة، مُقدِّمًا شكرَه لوسائل الإعلام لتغطيتها المتميزة، مؤكدًا أن الإعلام القطري شريكٌ أساسيٌّ في كل نجاحات اتحاد التنس.

التشيكي ياكوب مينسيك:

أطمح للتأهل للمباراة النهائية

أعربَ التشيكيُّ ياكوب مينسيك عن سعادتِه بتأهّلِه للدورِ نصفِ النّهائي لبطولةِ قطر إكسون موبيل المَفتوحة للتّنس على حساب الروسي أندريه روبليف المصنَّف الأوّل في البطولة، وقال: » إنَّه أسبوعٌ مُدهشٌ بالنسبة لي. منذ البداية، لعبتُ بطريقةٍ جيدةٍ جدًا، وكنت أدركُ قدرتي على مواجهة الكبارِ. إنَّه شعورٌ رائعٌ بلوغ نصف النهائي بعد التغلّب على هؤلاء اللاعبين الكبار».

وأكَّدَ مينسيك أنَّه كان يدرك قبل المواجهة أنها ستكون مباراةً صعبةً بالنسبة له، حيث يقدم روبليف في الفترة الحالية مستوياتٍ كبيرةً، وحاولت الاحتفاظ بتركيزي في اللحظات الحاسمة، حيث يتمتعُ روبليف بضربات أمامية قوية، وبضربات إرسال استثنائية، ولكن العمل لم ينتهِ، آمل اللعب بالمستوى ذاتِه وبلوغ المباراة النهائية. وأشار إلى أنَّ هدفَه في هذا الموسم كان يتمثل في دخول قائمة أفضل 100 لاعب في العالم، ولقد تمكّنَ من تحقيق ذلك الهدف، واصفًا الأمرَ بأنه إنجاز كبير بالنسبة له، وسيحاول تقديم أفضل ما لديه للوصول إلى مراكز أعلى في التصنيف العالميّ.

اليوم نصف نهائي الزوجي

تقامُ اليومَ مباراتانِ في نصف نهائي الزوجي في بطولة قطر إكسون موبيل للتنس، حيث يلتقي الزوجي المكوّن من الأسترالي مايكل فينوس، والبريطاني جيمي موراي المصنّف الأوّل، بالزوجي المكون من التشيكي آدم بافلاسيك، والأوروغوياني أرييل بيهار، فيما يلعب الزوجي المكوَّن من الأسترالي جون باتريك سميث، والألماني أندرياس ميس، مع الزوجي الإيطالي المكوّن من لورنزو موسيتي، ولورينزو سونيغو، لحسم طرفَي النّهائي.

عبدالقادر العريقي: قرية الجماهير أبهرت الجميع

عبدالقادر العريقي

أشادَ عبدالقادر عمر العريقي، المُشرفُ العام على القرية التراثيَّة، وقرية الجماهير بالحضور الكبير في قرية الجماهير بمجمّع خليفة الدوليّ للتنس والإسكواش. وقالَ: شاهدنا على مدار أسبوعين حضورًا جماهيريًا كبيرًا في القرية التي أبهرت الجميع، وقد استمتع الجمهورُ بالفعاليات المُختلفة التي تناسب كافة الأعمار والعائلات، وهو الأمر الذي جعلَ مجمّع خليفة مقصدًا لكافة الجماهير، خاصةً في عطلة الأسبوع. وأضافَ: » البطولة تشهد حضورًا جماهيريًا مميزًا، ونتوقّع أن يشهد نصف النهائي، والنهائي إقبالًا متزايدًا، خاصة أنَّ كافة تذاكر البطولة بيعت بالكامل».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X