المحليات
الشياه النجدية تبهر زوار المعرض الزراعي الدولي (أجريتك)

4 مسابقات بجناح القطرية للثروة الحيوانية في إكسبو

حمد المري: دعم الأمن الغذائي من خلال المسابقات

الدوحة – الراية:

جذبت فعاليات الجمعية القطرية للثورة الحيوانية (انعام) جمهور معرض قطر الزراعي الدولي (أجريتك) والذي احتضنه إكسبو الدوحة 2023 للبستنة، وذلك بما تضمنته أنشطة الجمعية في جناحها من مسابقات وتعريف بأنواع رائعة من الأغنام أو الشياه النجدية القطرية المميزة وبعض أنواع الحلال الأخرى، الأمر الذي أبهر زوار جناح الجمعية، حيث حرص المسؤولون في وزارة البلدية والمهتمون بزيارة الجناح، كذلك الزوار على التقاط صور مع العوارض والأغنام النجدية، والتعرف على بيئتها وأهميتها وأماكن تربيتها.

وتكشف سجلات الجمعية أن الأغنام النجدية أو الشياه النجدية كما يطلق عليها البعض من الحيوانات المهمة جدًا، وتتميز بأنها حيوانات جميلة جدا لها مظهر مميز يتم الاحتفال به حتى في مسابقات المزاين، حيث لدى تلك الأغنام وجه طويل وأنوف مميزة. كما أنها طويلة جدًا ولها آذان متدلية وأصواتها ناعمة وطويلة. ويتم الاحتفاظ بتلك النجديات واستخدامها في اللحوم والحليب وكذلك لإنتاج الصوف، كما أن الأغنام النجدية حيوانات شديدة الصلابة، وتتكيف بشكل كبير مع الحياة في ظروف الصحراء. ويقول مربون إن سعر الخروف النجدي بين 15 إلى 30 ألف ريال، كما أن يقتني تلك السلالة في قطر عدد محدود جدًا من الأفراد.

وقال حمد المري المسؤول بالجمعية والمشرف على أنشطة جناح «انعام» إن أهم الأنشطة للجمعية خلال أيام المعرض هو تنظيم المسابقات ومن بينها «أثقل وزن» حيث يجري وزن أنواع الحلال المشاركة في المسابقة ويفوز أعلى 5 متسابقين حلالهم أوزانها الأعلى والهدف من تلك المسابقة حث المربين على الاهتمام بنظام التربية والاعتناء بالأنواع التي شاركت في المسابقة، الأمر الذي يساهم في دعم الأمن الغذائي للدولة عبر رفع معدلات الإنتاج من الثروة الحيوانية.

ويستطرد حمد المري: ثاني مسابقة يشهدها الجناح «مزاين العوارض الملونة» حيث يتبارى مربو الحلال في عرض إنتاجهم وإبهار الحضور، حيث يقوم المحكمون باختيار المراكز الفائزة والهدف من تلك المسابقة حث المربين على الاجتهاد من أجل الارتقاء بالعرضية في الدولة.

وتابع: كما تأتي مسابقة «المغازر» والمقصود بها غزارة الحليب بسلالات الماعز حيث يجري اختيار مراكز الماعز الأكثر إدرارًا للحليب والهدف من تلك المسابقة حث المربين على تربية السلالات الأكثر إنتاجًا للألبان.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X