المحليات
«الفيصل بلا حدود» تكرم الفائزين في برنامج وجّه وجهتك.. الشيخ فيصل بن قاسم:

شراكة مع «التربية» لتنمية مهارات الطلاب الإبداعية

دعم وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ساهم في نجاح البرنامج

مها الرويلي: برنامج وجّه وجهتك منسجم مع رؤية ورسالة التربية والتعليم

عبداللطيف اليافعي: مشاركة أكثر من 2000 طالب وطالبة من 96 مدرسة

الدوحة – الراية:

أقامت مؤسسة الفيصل بلا حدود حفل تكريم الفرق المدرسية الفائزة في برنامج وجه وجهتك للموسم الأكاديمي 2023/‏‏‏2024، والذي تنفذه الفيصل بلا حدود في المدارس الحكومية والخاصة بدولة قطر بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

حضر الحفل سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفيصل بلا حدود وسعادة السفير أحمد عبدالرحمن سوار الذهب سفير دولة السودان – والأستاذة مها زايد الرويلي الوكيل المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والدكتور خالد الحر، رئيس كلية المجتمع والمهندس عبد اللطيف علي اليافعي المدير العام لمؤسسة الفيصل بلا حدود ولفيف من الحضور من ممثلي الجامعات ومديري المدارس والمهتمين بالعملية التعليمية في دولة قطر.

وعبر سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة «الفيصل بلا حدود الخيرية» عن سعادته بالحضور الكبير للفرقِ المدرسية الفائزة والمعلمين وأولياء أمورهم ومديري المدارس التي شاركت في تحديات برنامج «وجه وجهتك»، وأشار إلى أن مؤسسة الفيصل بلا حدود تَسعى دائماً إلى تقديم البرامج المتميزة وتَطْمَح إلى تنمية هذه المهارات للطلاب من مُختلف المَراحِل العُمرية. كما تقدم سعادته بالشكر الجزيل لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي على دَعْمِهِم لإنجَاحِ هذا البرنامج على مدى السَنوات المَاضية، آملين لهم بدوام التقدم والازدهار. وشكر سعادته جامعة قطر على استضافتهم البطولة الوطنية لبرنامج وجّه وجهتك التي أقيمت في كلية التربية بجامعة قطر في أيام 09 و10 فبراير للعام الثاني على التوالي. كما شكر جميع المدارس الحكومية والخاصة التي شاركت في البطولة الوطنية للبرنامج متمنيًا لهم دوام التوفيق والنجاح.

رؤية مشتركة

وفي ذات السياق عبرت الأستاذة مها زايد الرويلي وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية عن شكرها لمؤسسة الفيصل بلا حدود، الشريك الاستراتيجي لوزارة التربية والتعليم من أجل تحقيقِ رؤيةٍ مشتركة تَهدف إلى تطوير نظامٍ تعليميٍّ على مستوى عالميٍّ متوافقٍ مع أعلى المعاييرِ الدولية، من خلال البرامج والمشاريع المشتركة.

وأضافت بأن برنامج (وجّه وجهتك)، منسجم مع رؤية ورسالة وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، مكمل للمناهج الدراسية محفّز للطلبةَ على الإبداع والابتكار عبر تحدياتٍ حماسيّةٍ ممتعةٍ في المجالاتِ التقنيةِ، والهندسيةِ، والعلميةِ، والفنيةِ، والخدمةِ الاجتماعيةِ.

كما تقدمت بالتهنئةِ لأبنائِنا الطلبةِ الفائزينَ في البطولةِ الوطنيّةِ لبرنامجِ وَجّهْ وِجْهتَك- موسم 2023/‏‏‏2024 – والشكرُ لجميعِ المدارسِ المشاركةِ، ونطمحُ أن يكونَ هذا الفوزُ دافِعًا لأبنائنا وبناتنا لمزيدٍ من الإبداعِ والتميزِ والابتكارِ.

مشاركات متزايدة

من جانبه صرح المهندس/‏‏‏ عبد اللطيف علي اليافعي – المدير العام لمؤسسة الفيصل بلا حدود أن أخطر ما يواجه أي دولة هو إرساء القواعد الصحيحة لبناء العملية التعليمية النافعة، والتي تشمل البحث العلمي والإبداع والابتكار.

ونوه اليافعي أنه منذ أن تم إطلاق البرنامج لأول مرة في الشرق الأوسط بدولة قطر عام 2015م، شهدنا مشاركة 7 مدارس حكومية وخاصة فقط ممثلة في 230 تلميذًا وموزعين على 34 فريقًا، تم تأهل 5 فرق لتمثيل دولة قطر في النهائيات العالمية والتي أقيمت في مدينة ناشفيل بولاية تينيسي الأمريكية في شهر مايو 2015م. وارتفع هذا العدد حيث نشهد هذا العام مشاركة 96 مدرسة حكومية وخاصة، وأكثر من 2000 طالب وطالبة موزعين على 202 فريق  تتأهل الفرق الفائزة بالمراكز الأولى للمشاركة في البطولة العالمية بمدينة كنساس بالولايات المتحدة في شهر مايو من هذا العام.

جهود مبذولة

شهد هذا الموسم الأكاديمي من برنامج وجه وجهتك تنوعًا واضحًا في التحديات وأفكار وإبداعات الفرق. كما ظهرت في يوم البطولة المحلية أزياء وديكورات عديدة ومتنوعة وتميزت بها فرق التعليم المبكر من مرحلة الطفولة بالمدارس الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى الانطباعات البناءة من مدارس ذوي الهمم على أهمية دمج طلاب الاحتياجات الخاصة مع باقي الطلاب وهذا ما أكدت عليه الأستاذة نسرين يسري من مجمع التربية السمعية للبنات، كما أفاد مدير فرق مدرسة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة بنين على أهمية البرنامج والمشاركة فيه بالنسبة للطلاب وإدارة المدرسة شاكرًا الجهود المبذولة من مؤسسة الفيصل بلا حدود بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

كما عبر العديد من الطلاب عن سعادتهم بالمشاركة في هذه النسخة وشكرهم لمدارسهم ولمؤسسة الفيصل لإتاحة مثل هذه البرامج للطلاب لحثهم على الابتكار والإبداع ومواجهة التحديات المستقبلية لهم كطلاب وبأنهم قد استفادوا كثيرًا من المشاركة مع زملائهم وتعلمهم العمل الجاد ضمن فريق عمل واحد.

انطباع المشاركين

وبمناسبة حصول فريق مدرسة الخنساء الابتدائية للبنات على المركز الأول في تحدي الخدمة المجتمعية لطلاب المرحلة الابتدائية، صرحت السيدة هدى العبيدلي، مديرة المدرسة أن مدرسة الخنساء حريصة على المشاركة في مسابقة وجّه وجهتك للمرة الثانية على التوالي، وأحرزنا المركز الأول حيث تهدف مسابقة وجه وجهتك لرعاية الطالبات الموهوبات وتمكينهن من اكتساب المهارات الأساسية التي تواكب متطلبات القرن الحادي والعشرين، ولاسيما مهارات التحدث والتعاون وإدارة المشاريع والتفكير الإبداعي المبتكر.

كما صرح السيد فضل علي اليافعي مدير مدرسة ابن سينا الثانوية للبنين بأن فوز المدرسة بالمركز الثاني على مستوى مدارس قطر في مسابقة وجه وجهتك فى تحدى الفنون الجميلة للمرحلة الثانوية برعاية مؤسسة الفيصل بلاحدود يُعد إنجازًا جديدًا يضاف إلى المدرسة، وقد كانت المشاركة والعرض من خلال لوحة «النازح» بالرسم الزيتي للفنان الفلسطيني الشهير غسان كنفاني، والذي جسد معاناة الشعب الفلسطيني وسلبه أبسط حقوقه ودور الإخوة العرب في الوقوف بجانب ذلك الحق، وقد صاحب عرض اللوحة عرض مسرحي في نفس الإطار، وقد نفذ الطلاب اللوحة والعرض المصاحب ببراعة وإتقان بإدخال التكنولوجيا الحديثة في العرض من خلال رفع أجزاء اللوحة الستة من خلال الروبوت، وقد اشتمل العرض على العديد من المؤثرات الصوتية والمرئية والتي أدت بدورها لتقديم عرض مبهر من قبل الطلاب والذي حاز إعجاب لجنة التحكيم والحضور.

شارك السيد جمال محمد الجابر مدير مدرسة طلحة بن عبيد الله الإعدادية للبنين طلابه فرحة الفوز في بطولة وجه وجهتك، وعبر عن مدى إعجابه بمسابقة وجِّه وجهتك فكرةً وتنظيمًا. وقال إن المسابقة واحة رحبة وميدان مميز للإبداع والابتكار، فهي تنمي مهارات التفكير العليا لدى الطلبة المشاركين وتزيدهم قدرة على حل المشكلات، كما تعزز روح التعاون والعمل ضمن فريق وفق سياسة المشاركة بالمسابقة.

وفي نفس السياق عبرت السيدة/‏‏‏ حليمة يوسف عرب مديرة مدرسة الرسالة الثانوية للبنات عن سعادتها بالإبداعِ الذي سطرته طالبات مدرسة الرّسالة في مسابقة وجِّه وجهَتك كما عبرت عن شكرها وامتنانها لرعاية بلدنا الحبيب قطر لمثل هذه المنافسات والتي تعكسُ الرؤيةَ الثاقبةَ والحرصَ الدائمَ على توجيه إبداع أبنائنا نحو الوجهة التي يجدونَ فيها أنفسهم ومواهبهم سواء كان توجّهًا علميًّا أو أدبيًّا أو مسرحيًّا، فكل الشكر لطالباتِنا والأستاذة ندى المصري المشرفة عليهن ولبلدِنا الحبيب قطر.

ومن جانبه عبّر السيد دخيل سالم النابت مدير مدرسة مصعب بن عمير الثانوية للبنين عن سعادته بتميز المدرسة الدائم في مسابقة وجّه وجهتك، خاصة لما تبرزه من قدرات ومهارات غير محدودة عند الطلاب وتنمي الكثير من مواهب الإبداع لدى الطلاب، كما أشار إلى الدور المحوري الذي تلعبه مؤسسة الفيصل برئاسة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، واعتبرها الراعي الرئيس لمواهب طلابنا في قطر.

وفي ذات السياق عبرت مديرة مدرسة هند بنت أبي سفيان الثانوية للبنات السيدة هالة سالم العبدالله عن امتنانها للمشاركة لأول مرة في برنامج وجه وجهتك حيث يشجع البرنامج الطالبات على الابتكار والتميز وينمي مهارات التفكير العليا وحل المشكلات لديهم. ونتطلع لمشاركتنا القادمة في السنوات القادمة.

ومن جانبه أعرب السيد أحمد حسين الرحيمي مدير مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية للبنين عن سعادته البالغة لمشاركة فريق من المدرسة في البطولة الوطنية لبرنامج (وجه وجهتك) وتعد هذه البطولة من البرامج التي تعزز رؤية دولة قطر 2030، وتدعم تحقيق أهداف ورؤية ورسالة وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وأكد الرميحي على أهمية استمرار مثل هذه البطولات والمسابقات التي تكسب الطلاب العديد من مهارات القرن الواحد والعشرين، موجهًا الشكر للقائمين على البطولة من مؤسسة الفيصل ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

كما صرح السيد حمد علي العذبة مدير مدرسة معيذر الابتدائية للبنين أن المدرسة شَرُفَت بالمشاركة في مسابقة وجه وجهتك تحت رعاية مؤسسة الفيصل بلا حدود التي ساهمت ولا تزال تساهم بشكل كبير في صقل وتنمية مهارات الطلاب والمساعدة في التفوق على الصعيدين الشخصي والأكاديمي، ومما أسعدني في هذا المضمار هو أن الجميع يعمل بروح الفريق وتحت شعار: (نحن معيذر) وهذا من دواعي الفخر والسرور لكل منتسبي هذا الصرح العظيم.

ومن جانبها صرحت مديرة مدرسة جويرية بنت الحارث الابتدائية للبنات السيدة شيخة الخالدي أن ‏فوز المدرسة بالمركز الثاني في البطولة الوطنية لبرنامج وجه وجهتك أسعدنا كثيرًا والمشاركة التي تهدف إلى بث روح التنافس بين الطالبات تنمية مهارات ومواهب الطالبات – غرس قيمة المشاركة والتعاون وأخيرًا خالص الشكر لمؤسسة الفيصل بلا حدود على الدعم والحرص على المتابعة للمعلمات الفاضلات. 

ومن جانبه قال السيد خالد مطر المدير التنفيذي لمجمع الأندلس التعليمي: لقد حظيت مدرسة الأندلس الثانوية الخاصة للبنين بالمشاركة للمرة الأولى في برنامج وجه وجهتك بالتعاون مع مؤسسة الفيصل بلا حدود ويسعدنا أن نبارك للمشرفين ولأبنائنا الطلاب الذين فازوا بالمركز الثالث في تحدي الخدمة المجتمعية، كما أوجه الشكر للزملاء الفضلاء القائمين على هذا البرنامج في مؤسسة الفيصل بلا حدود، إذ إنها تخاطب مهارات التفكير العليا لدى الطلاب وتحفزهم على الإبداع والابتكار اتساقًا مع رؤية وزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر.

وقد صرح السيد عبدالله فارس مدير فريق مدرسة أبي عبيدة الإعدادية للبنين، أن برنامج وجه وجهتك يعزز أهمية التنوع الثقافي المقدم من الطلاب في مختلف المراحل العمرية والثقافية بين المدارس الحكومية والخاصة ومدارس ذوي الهمم وعلى امتداد المواسم الأكاديمية لبرنامج وجه وجهتك ما زالت العديد من المدارس الحكومية والخاصة تتسابق للمشاركة في البطولة المحلية، ودائمًا ما تحرص إدارة المدرسة على المشاركة في برنامج هادف ومتنوع مثل وجه وجهتك.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X