أخبار عربية
بمناسبة عيد ميلاد جلالة الإمبراطور.. السفير ساتوشي مايدا:

مفاوضات لزيادة واردات الغاز القطري لليابان

الخطوط اليابانية تسيّر رحلات مباشرة لقطر اعتبارًا من 31 مارس

الدوحة – طارق المساعفة:

قال سعادة السيد ساتوشي مايدا، سفير اليابان لدى الدولة إن بلاده تسعى للحفاظ على علاقات تجارية طيبة مع دولة قطر على شتى الصعد خاصة في موضوع الطاقة النظيفة، وأشار سعادته في تصريحات لوسائل الإعلام المحلية إلى وجود مفاوضات جارية بين الشركات اليابانية ودولة قطر من أجل الاتفاق على زيادة نسبة صادرات الغاز لليابان، مشيدًا بمكانة قطر الريادية في سوق الطاقة العالمي، مؤكدًا أنها مصدر موثوق لواردات الغاز الطبيعي المسال، كما تطرق سعادته إلى الكثير من التفاصيل في الحوار التالي:

  • مرحبًا بكم سعادة السفير.. مع توسع قطر في إنتاج الغاز بعد زيادة الإنتاج في حقل الشمال.. هل تنوون زيادة حصتكم من الغاز القطري؟

– من منظور أمن الطاقة، نحن ندرك أهمية شراء كمية معينة من الغاز الطبيعي المسال من قطر، وهي مُصَدر موثوق للغاز الطبيعي المسال، وذلك في إطار سعينا للحفاظ على علاقات جيدة مع قطر في شتى الصُّعد ونحن على علم أن الشركات اليابانية تتفاوض حاليًا مع قطر على مشتريات بنسب محددة من الغاز الطبيعي المسال. ونتوقع أيضًا زيادة المعاملات ليس فقط في الغاز الطبيعي المسال، ولكن أيضًا في المكثفات والهيليوم، إلخ.

الطاقة المتجددة

  • نجحت قطر مؤخرًا في الدخول كمنافس قوي في سوق الطاقة المتجددة والنظيفة.. إلى أي مدى وصل التعاون بين قطر واليابان في هذا الصدد؟

– تشارك شركة ماروبيني اليابانية في محطة الخرسعة لتوليد الطاقة الكهربائية، وهي أول محطة طاقة شمسية واسعة النطاق في قطر.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم معهد ميتسوبيشي للأبحاث بإجراء دراسة مع وزارة البيئة والتغير المناخي للمساعدة في تحقيق هدف الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

حيث تمتلك اليابان تكنولوجيا ممتازة في مجال إدارة النفايات وكفاءة الطاقة والحفاظ عليها، ويمكنها المساهمة في تحقيق أهداف قطر.

أما فيما يتعلق بالاستثمارات اليابانية في قطر، فقد أعربت الشركات اليابانية أيضًا عن اهتمامها بمشروع محطة توليد الكهرباء والماء الجديدة IWPP (إنشاء مرافق توليد الطاقة الحرارية وتحلية المياه) الذي تخطط له قطر، ونأمل أن يسير المشروع بسلاسة. كما نأمل أيضًا أن تتقدم الاستثمارات القطرية في اليابان بمجالات مثل أشباه الموصلات.

شراكات استثمارية

  • كيف ترى اليابان تعزيز العلاقات الثنائية مع قطر.. وما هي المجالات التي سيتم التركيز عليها؟

لطالما كان توسيع التعاون بين اليابان وقطر موضع ترحيب وتشجيع من قبل البلدين. وقد أظهرت زيارة رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا إلى قطر في يوليو العام الماضي، التزام البلدين القوي بتوسيع وتعزيز علاقات الطاقة والتعاون الاقتصادي. وتأمل اليابان أن يتم تعزيز التعاون في مجال أشباه الموصلات والبطاريات، وهي مجالات استثمارية واعدة في اليابان.

طيران مباشر

  • في زيارة رئيس الوزراء الياباني الأخيرة للدوحة تعهد بتوسيع التعاون مع قطر في عدة مجالات منها الدبلوماسية والأمن والبنية التحتية والاستثمار والثقافة والتبادل الأكاديمي. هل يمكنك تزويدنا بالتطورات الجديدة فيما يتعلق بمجالات التعاون هذه؟

– بالفعل كما ذكرت، هدفت زيارة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى قطر في يوليو 2023 إلى تعزيز العلاقات في العديد من المجالات. ومن الأخبار الهامة الأخرى إعلان الخطوط الجوية اليابانية، الناقل الوطني لدينا، عزمها على تسيير رحلات مباشرة يوميًا بين طوكيو والدوحة اعتبارًا من 31 مارس 2024. وهي أول رحلة طيران مباشر إلى منطقة الشرق الأوسط من قِبل شركة طيران يابانية، حيث من المتوقع أن يعزز ذلك التبادل السياحي والاقتصادي والثقافي بين البلدين.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X