اخر الاخبار

مركبة “أوديسيوس” ترسل الصور الأخيرة للقمر قبل توقفها عن العمل

واشنطن – قنا:

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية /ناسا/، أن المركبة الفضائية الخاصة /أوديسيوس/ أرسلت صورها الأولى لسطح القمر من أقرب نقطة إلى القطب الجنوبي، حيث لم تصل إليه أي مركبة فضائية أخرى على الإطلاق.
وبحسب بيان نشرته شركة /أنتيوتيف ماشينز/ المطورة للمركبة،” أرسلت المهمة القمرية صورة التقطتها أثناء هبوطها العمودي في موقع الهبوط وأخرى بعد نحو 35 ثانية من انقلاب وحدة الهبوط القمرية واستقرارها على جانبها”.
وتعثرت المركبة الفضائية أثناء محاولتها الهبوط، فسقطت جانبا ولم تتمكن من أداء مهمتها التي كانت تتمثل في البحث عن المياه القمرية.
وتم تجهيز /أوديسيوس/ بأدوات للحفر في القمر، وجمع العينات وتحليلها بحثا عن علامات المياه التي سيستخدمها رواد فضاء /أرتميس 3/ الذين من المقرر أن يصلوا إلى القمر عام 2026.
وقالت الشركة “إن المركبة لا تزال تتواصل مع فريق الأرض وستستمر في جمع البيانات حتى يتوقف ضوء الشمس عن السطوع على الألواح الشمسية”.
وأضافت “أن جميع حمولاتها الستة العلمية باستثناء واحدة كانت متجهة للأعلى ومستقبلة للاتصالات”.
واستنادا إلى الصور التي التقطتها مركبة الاستطلاع القمرية Lunar Reconnaissance Orbiter التابعة لناسا، والتي تحلق في سماء المنطقة، هبطت /أوديسيوس/ على بعد 1.5 كم من هدفها المقصود بالقرب من فوهة Malapert A، على بعد 300 كم فقط من القطب الجنوبي للقمر.
يذكر أن المركبة /أوديسيوس/ التي يتخطى ارتفاعها أربعة أمتار، هبطت على سطح القمر الخميس الماضي ، لتصبح أول مركبة أمريكية تنجح في ذلك منذ أكثر من 50 عاماً، و لكن مشكلات فنية في نظام الملاحة، أدى إلى تعقيد عملية الهبوط النهائية، حيث إنها هبطت مستلقية على جانب واحد بدلا من الهبوط عموديا على القمر.
وقد وقعت /ناسا/ عقدا مع شركة /أنتيوتيف ماشينز/ التي يقع مقرها في /هيوستن/ الأمريكية ، في عام 2021 ، لتصنيع المركبة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X