المحليات
انطلقت أمس للصفَّين العاشر والحادي عشر .. مديرو مدارس لـ الراية :

لا حالات غياب خلال اختبارات منتصف الفصل

ترحيل درجات الطلاب المتغيبين بعذر إلى اختبارات نهاية الفصل

انطلاق عمليات التصحيح مباشرةً بعد الانتهاء من الاختبار

الدوحة – إبراهيم صلاح:

أكَّدَ عددٌ من مُديري المدارسِ الثّانوية عدمَ تسجيلِ أيّ حالات غياب خلال أول يوم لاختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2023-2024 للصفّين: العاشر والحادي عشر والمستمرة حتى 7 مارس، لافتين في تصريحات خاصة لـ الراية إلى حرمان الطلبة المتغيبين منذ بداية العام الدراسي.

وقالوا: إنّه سيتم ترحيل درجات الاختبارات لنهاية الفصل الدراسي الثاني وذلك للطلاب المُتغيبين بعذر طبّي على أن يتم التبليغ من قبل ولي الأمر، وتسليم العذر لإدراجه ضمن نظام الحضور والغيابِ.وقالوا: إنَّه تمّ إجراء اختبارات تحصيلية لطلاب الشهادة الثانوية، تزامنًا مع انطلاق اختبارات صفوف النقل، وذلك ضمن خطط الوقوف على مستوى الطلاب وتأهيلهم لاختبارات نهاية العام، لافتين إلى انطلاق عمليات التصحيح ورصد الدرجات بعد الانتهاء من الاختبار مباشرةً، فضلًا عن تكثيف طرق المراجعة سواء عبر الدروس الإثرائية المسائية أو الحصص المسجلة عبر منصة قطر للتعلّم.

وأوضحوا أهميّة حرص أولياء الأمور على تهيئة الأجواء لأبنائهم داخل المنزل ليكونوا على أهْبة الاستعداد للأداء الجيد في الاختبارات، فضلًا عن ضرورة تخصيص أوقات للدراسة وغيرها للترفيه حتى يكون الطالب مهيَّأً نفسيًا دون أي ضغوط، مع الحرص على النوم الجيد والأكل الصحي والابتعاد الكامل عن المنبّهاتِ.

ناصر المريخي:

دروس إثرائية يوميًا لمادة الاختبار

بيّن الأستاذُ ناصر عبدالله المريخي، مُدير مدرسة الشّمال الثانوية للبنين، أنّه يتمّ تنظيمُ دروس إثرائيَّة عبر منصة قطر للتعلّم، يوميًا خلال فترة الاختبارات من الساعة الثانية إلى الثالثة عصرًا؛ بهدف إجراء مراجعة شاملة للمادة ليلة الاختبار والإجابة عن أسئلة الطلبة، وحثهم على حلّ التقويمات والتدريبات وكافة أوراق العملِ. وقالَ: بدأت اختباراتُ مُنتصف الفصل الدراسي لصفوف النقل العاشر والحادي عشر أمس بكل سلاسة مع التزام وانتظام الطلبة بالحضور دون تأخير، وانطلاقها في موعدِها المحدد من قبل إدارة التقييم خلال الحصتَين: الثانية والثالثة مع استمرار اليوم المدرسي بصورته الاعتياديّة دون أي تعديل، وانطلاق تصحيح الاختبارات مباشرةً، ومن ثم البدء في رصد الدرجات في مدة 48 إلى 72 ساعة كحدّ أقصى.

أحمد الرحيمي:

لم نرصد أي شكاوى

أكَّدَ الأستاذُ أحمد الرحيمي، مدير مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية للبنين، عدمَ رصد أي شكاوى خلال انطلاق اختبارات صفوف النقل أمس الثلاثاء؛ العاشر والحادي عشر، سواء في مادة الفيزياء للطلاب العاشر، أو الرياضيات لطلاب الصف الحادي عشر، بمُختلف المسارات: «علميّ، آداب وإنسانيات، تكنولوجي».

وقالَ: انطلقت الاختباراتُ في موعدِها بالحصتَين: الثانية والثالثة دون رصد أي حالات تأخير للطلاب، مع استكمال اليوم بصورته الاعتيادية دون أي تغيير في جدول الحصص، لاسيما أن اختبارات منتصف الفصل تجرى داخل الفصول ولا يحقّ للطالب الخروج من المدرسة بعد الانتهاء منها، وإنما يتم استكمال جدول الحصص الموضوعِ. ولفتَ إلى ترحيل درجات الاختبارات لنهاية الفصل الدراسي الثاني، وذلك للطلاب المُتغيبين بعذر طبّي على أن يتم التبليغ من قبل ولي الأمر، وتسليم العذر لإدراجه ضمن نظام الحضور والغيابِ، موضحًا انطلاق عمل لجنة الكنترول، والبدء في تصحيح اختبارات اليوم الأول في ظلّ توزيع المهام، والأدوار على الطاقَمين: الإداري والأكاديميّ.

فهد الدرهم:

اختبارات تحصيلية لطلبة الشهادة الثانوية

قالَ الأستاذُ فهد أحمد الدرهم، مدير مدرسة محمد بن عبدالعزيز المانع الثّانوية للبنين: إنَّه تمَّ إجراءُ اختبارات تحصيليَّة لطلاب الشهادة الثانوية؛ تزامنًا مع انطلاق اختبارات صفوف النقل، وذلك ضمن خطط الوقوف على مُستوى الطلاب وتأهيلهم لاختبارات نهاية العام.

ولفتَ إلى التزام الطلبة بالحضور خلال أوّل أيام اختبارات منتصف الفصل دون أي تأخير مع تطبيق الحرمان على بعض الطلبة المُتغيبين منذ بداية العام بدون عذر، وذلك وَفقًا لسياسة الحضور والغياب، وقرار لجنة الانضباط السلوكي مع إرسال رسائل نصية SMS لأولياء أمورهم بذلك وَفقًا للإجراءات المتبعةِ.

وقالَ: بدأت عملياتُ تصحيح أول الاختبارات لصفوف النقل العاشر والحادي عشر بصورة مباشرة، لاسيما مادتَي الفيزياء والرياضيات خلال أوقات الدوام المدرسيّ.

جاسم المريخي:

 إدراج حصص مسجلة عبر المنصة

أوضحَ الأستاذُ جاسم جمعة المريخي، مدير مدرسة عبدالله بن علي المسند الثانوية للبنين، أنَّه يتمُّ تكثيفُ المراجعة اليوميَّة عبر منصة قطر للتعلّم، وذلك عبر إدراج حصص مسجّلة عبر منصة قطر للتعلّم والتي تقدم المراجعةَ الشاملة لكافة المواد بجانب أوراق العمل، والتدريبات، والتطبيقات المختلفة. وقالَ: بدأت الاختباراتُ بصورتها الاعتيادية مع انتظام الطلبة وإجراء حصة إثرائية لمادة الاختبار التالي في الفترة المسائية لمدة ساعة للصفَّين العاشر والحادي عشر، لمُختلف المساراتِ.

وتابعَ: انطلقت عمليةُ تصحيح الاختبارات بصورة مباشرة بعد الانتهاء منها من خلال لجان الكنترول التي تستمر في عملها يوميًا حتى نهاية الدوام، وذلك حرصًا على الانتهاء من عمليات التصحيح، ورصد الدرجات بصورة أسرعَ.

ولفتَ إلى أهمية حرص أولياء الأمور على تهيئة الأجواء لأبنائهم داخل المنزل ليكونوا على أُهْبة الاستعداد للأداء الجيد في الاختبارات، فضلًا عن ضرورة تخصيص أوقات للدراسة، وغيرها للترفيه حتى يكون الطالب مهيأً نفسيًا دون أي ضغوطٍ مع الحرص على النوم الجيد والأكل الصحي والابتعاد الكامل عن المنبّهات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X