الراية الإقتصادية
446 مليون ريال أرباح الشركة في 2023

عمومية « قامكو» توزع 7 % أرباحًا نقدية

الدوحة – الراية :

وافقت الجمعيةُ العموميةُ لشركة قطر لصناعة الألمنيوم «قامكو»، التي عُقدت أمس، على اقتراح مجلس الإدارة بشأن توزيع أرباح نقدية على المُساهمين عن سنة 2023 بواقع 0.07 ريال قطري للسهم الواحد، وبما يُمثل نسبة 7% من القيمة الاسمية للسهم.

وصادقت الجمعيةُ على تقرير مجلس الإدارة حول نشاط الشركة والأداء المالي للسنة المالية المُنتهية في 31 ديسمبر 2023، البيانات المالية للشركة للسنة المالية المُنتهية في 31 ديسمبر 2023 .

كما صادقت على تقرير حوكمة الشركة لسنة 2023، ووافقت على إبراء ذمة أعضاء مجلس إدارة الشركة من المسؤولية عن أعمالهم خلال السنة المالية المُنتهية في 31 ديسمبر 2023 وتحديد مُكافآتهم.

وفي كلمته للاجتماع أشارَ السيّد عبد الرحمن أحمد الشيبي رئيس مجلس إدارة (قامكو) إلى أنه رغم التحديات والتقلبات في ظروف السوق، فقد أعلنت قامكو خلال السنة المالية 2023 عن مجموعة من النتائج المالية المُميّزة، وأعلنت عن صافي أرباح قدره 446 مليون ريال قطري للسنة المُنتهية في 31 ديسمبر 2023، مع ربحية للسهم قدرها 0.08 ريال.

وقالَ: شهد عام 2023 تقلبات ملحوظة في كل من الطلب والعرض؛ نظرًا لظروف الاقتصاد العالمي المُتغيّرة والتأثيرات الناجمة عنها على سوق الألمنيوم. وأدى تباطؤ الانتعاش الاقتصادي العالمي والتشديد على السياسات النقدية – من بين عدة عوامل أخرى – إلى انخفاض الطلب على الألمنيوم الأولي بشكل كبير. وقد أثر ارتفاع أسعار الفائدة على نمط الاستهلاك والاستثمار، ما تسبب في تراجع مُعدل الاستهلاك وقرارات الاستثمار للمُستهلكين على مستوى العالم. ولقد تأثرت قطاعات السوق الرئيسية لدينا بشكل مُباشر بتلك السياسات النقدية، خاصة فيما يتعلق بقطاع الإنشاءات.

من ناحية أخرى، شهدت ظروف العرض تحسنًا تدريجيًا بعد فترة من التعثر في عام 2022 بسبب النزاعات الجيوسياسية. فقد أصبح من الأسهل الوصول إلى المواد الخام بتكلفة معقولة لمُصنعي الألمنيوم الأساسيين، بالإضافة إلى انخفاض تكاليف الطاقة وسهولة الوصول إلى الخدمات اللوجستية والنقل، ما ترتب عليه زيادة المعروض من الألمنيوم الأولي في عام 2023 بأسعار مقبولة نسبيًا مقارنة بالعام السابق.

كذلك تأثرت ديناميكيات العرض والطلب في سوق الألمنيوم بشكل كبير بعوامل الاقتصاد الكلي، ما تسبب في اختلافات كبيرة في الأسعار.

وبالرغم من تقلبات سوق الألمنيوم في عام 2023 بسبب التحديات الخارجة عن سيطرة المشروع المُشترك لشركة قامكو مثل التضخم ومخاوف زيادة العرض، فقد نجح المشروع المُشترك في الحفاظ على التميز التشغيلي، وتحسين التكلفة، والسلامة والاستدامة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X