اخر الاخبار

فعاليات مكتبة قطر في رمضان تثري الجانب الروحي للأطفال واليافعين

الدوحة  – قنا:

تنظم مكتبة قطر الوطنية خلال مارس المقبل برنامجا زاخرا بالفعاليات المتنوعة لمختلف فئات المجتمع، لا سيما الأطفال واليافعين، بالتزامن مع شهر رمضان المبارك، حيث تهتم الفعاليات بتعزيز الجوانب الروحية لدى الأطفال واليافعين.
وسوف تتاح للأطفال ابتداء من يوم 14 مارس، وبصفة أسبوعية، فرصة المشاركة في المسابقة القرآنية الأسبوعية “قصة نبي: اقرأ معي القرآن لنعرف من هو”، التي تقام عبر الإنترنت في بث مباشر عبر حساب مكتبة الأطفال على منصة /إنستغرام/.
كما تنطلق خلال شهر رمضان المبارك فعاليات رمضانية أخرى للأطفال بعنوان “قصص من القرآن الكريم”، وذلك في أيام 18 و23 و30 مارس بهدف تعريف الأطفال على القرآن الكريم، واستكشاف ما به من عظات وقصص زاخرة بالحكمة والآداب والأخلاق.
كما تطلق المكتبة فعالية رمضانية أخرى بعنوان “فقه وجمال”، موجهة للفتيات يومي 20 و27 مارس بهدف تعريفهن على أهمية المرأة في الإسلام ومكانتها الخاصة، وكيف جملها الإسلام بالطهارة والستر وحصنها بالقيم الإسلامية.
ومن أبرز الفعاليات الأخرى التي ستقيمها مكتبة قطر خلال مارس جلسة لمنتدى “المكتبات في الصدارة 2024” بعنوان “نحو مكتبات متقدمة تقنيا ومتميزة رقميا”، بالتعاون مع المؤتمر والمعرض السنوي السابع والعشرين لجمعية المكتبات المتخصصة – فرع الخليج العربي.
ويركز منتدى “المكتبات في الصدارة” هذا العام الذي يقام في 6 مارس على تعزيز مكانة المكتبات كمؤسسات ثقافية متميزة رقميا ومتقدمة تقنيا، تتجاوز الدور التقليدي المتمثل في المحافظة على التراث، بل تقود ركب الحداثة والتطور، وتواكب متطلبات العصر الرقمي، بما في ذلك المساواة والإنصاف في إتاحة الوصول للمعلومات والمصادر والخدمات، وتعزيز الوعي الرقمي لدى الأفراد وتمكين المجتمعات.
وفي اليوم نفسه، تنطلق فعالية “الفلهارمونية في المكتبة” بعنوان “عزف موسيقى الحجرة مع ثلاثي البيانو”، وموسيقى الحجرة هي نوع من الموسيقى الكلاسيكية التي ظهرت لأول مرة في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر على يد هايدن وموزارت وبيتهوفن خلال ما يسمى بالعصر الكلاسيكي في فيينا.
وفي 12 مارس، وضمن إطار مشروع “حماية” لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، ينظم مركز الإفلا الإقليمي في مكتبة قطر الوطنية لصيانة مواد المكتبات والمحافظة عليها في الدول العربية والشرق الأوسط، ندوة عبر الإنترنت حول دور الإنتربول في منع الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، والأدوات التي تستخدمها هذه المنظمة، وكيفية الاستفادة من قاعدة بيانات الإنتربول للأعمال الفنية المسروقة والمساهمة فيها.
كما ستطلق المكتبة في بداية مارس مسابقة “أجمل أذان” المتاحة لمشاركة جميع أفراد المجتمع بإرسال تسجيلات الأذان إلى المكتبة، وسيعلن عن الفائزين الثلاثة الأوائل في العشر الأواخر من شهر رمضان.
وتنظم المكتبة في الثالث من مارس ورشة تتناول استخدام قاعدة البيانات “بنك (معرفة) للاقتصاد والتمويل الإسلامي”، وطرق الاستفادة منها في تحليل وتقييم أداء المؤسسات المالية الإسلامية، واستخراج البيانات ذات الصلة، وتطبيق مؤشرات الأداء الرئيسية، لتقيم في اليوم ذاته جلسة جديدة من سلسلة جلسات “فلذات أكبادنا”، وفيها يتحدث السيد عبد الله الشامي، أخصائي العلاج الطبيعي في برنامج التدخل المبكر بمؤسسة حمد الطبية، عن سبل تعزيز فهم العلامات المبكرة لتأخر النمو، والأسباب التي تؤثر على نمو الطفل بشكل عام.
كما تقدم المكتبة في اليوم التالي 4 مارس جلسة تعريفية بعنوان “مقدمة عن المصدر الإلكتروني (GlobalData)، وهو قاعدة بيانات متخصصة تضم مجموعة من مصادر المعلومات الموثوقة، مثل تقارير دراسات السوق وتحليلات البيانات الاقتصادية، التي تصف المؤشرات الاقتصادية للدول والقطاعات الاقتصادية والشركات الكبرى في كل المناطق الجغرافية، ومنها دول الخليج والشرق الأوسط في مجالات مثل التعدين والإنشاء والغاز والنفط.
وضمن فعاليات المكتبة الوطنية تقيم يوم 5 مارس ورشة بعنوان “ابدأ حديقتك” بالتعاون مع مبادرة “غرسة للزراعة المنزلية” للتعريف بالبصمة الغذائية، وتعزيز مفهوم الغذاء الصحي والبستنة المستدامة، بما يتفق مع رؤية قطر الوطنية التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة بحلول عام 2030 ولتسليط الضوء على أهداف معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة لترسيخ الوعي البيئي ونموذج الصحراء الخضراء.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X