المحليات
حل الاختبارات السابقة والتدريب على الأسئلة أبرزها.. تربويون لـ الراية :

نصائح للتفوق في الاختبارات

التأني وقراءة أسئلة الاختبار سريعًا قبل الحل

المراجعة 3 مرات قبل تسليم ورقة الإجابة

تهيئة الأجواء في المنزل لتجنب الضغط النفسي

الدوحة – إبراهيم صلاح:

وجه عددٌ من الخبراء التربويين نصائح للتفوق في اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2023-2024 والتي تجري حاليًا للصفوف من الأول حتى الحادي عشر للمراحل الدراسية الابتدائية والإعدادية والثانوية والتي تجرى خلال الحصتين الثانية والثالثة حتى 7 مارس الجاري.

وأكدوا لـ الراية أهمية حفاظ الطلبة على مستوى التركيز أثناء أداء الاختبارات وحل الأسئلة بتأن دون الحاجة للاستعجال مع أهمية قراءة أسئلة الاختبارات أكثر من مرة لمعرفة الحل المناسب، فضلًا عن المراجعة بعد الانتهاء من الاختبار. وأوضحوا أن الاستعداد الجيد للاختبار هو محور التفوق والنجاح للطلبة مع التركيز على حل الاختبارات السابقة والتدريبات وحل التطبيقات مما يوفر للطالب التهيئة النفسية لحل الاختبار، مشددين على أهمية تهيئة أولياء الأمور للأجواء المناسبة للدراسة أثناء فترة الاختبارات مع البعد عن التوتر والضغط النفسي على الطلبة. ولفتوا إلى أهمية أن لا يلتفت الطالب إلى إجاباته بعد الخروج من الاختبار والتركيز على المادة التي تلي الاختبار وعلى الدراسة لحين الانتهاء من الاختبارات، مع البُعد عن المناسبات الاجتماعية وتفريغ كل الأوقات للدراسة والمراجعة المستمرة.

سلطان الكواري: التركيز أثناء الاختبار وعدم التسرع

أكد سلطان الكواري الخبير التربوي أهمية حفاظ الطلبة على مستوى التركيز أثناء أداء الاختبارات وحل الأسئلة بتأن دون الحاجة للاستعجال مع أهمية قراءة أسئلة الاختبارات أكثر من مرة لمعرفة الحل المناسب فضلًا عن المراجعة بعد الانتهاء من الاختبار.

وقال: خلال أيام الاختبارات يجب على الطالب أن ينظم وقت دراسته ويتابع منصة قطر للتعلم ويستفيد مما فيها من تدريبات وأسئلة، فعند العودة من المدرسة يتناول وجبة غدائه ومن ثم يستريح لساعة أو ساعتين ثم يبدأ في مراجعة مادة الاختبار وذلك عن طريق حل الأسئلة والتدريبات إلى جانب حل الاختبارات السابقة، مع التركيز على أسئلة المنهج المقرر بما يؤهله بشكل مناسب للحل خلال أداء الاختبار في اليوم التالي.

وتابع: لا شك أن بعض الطلبة يصابون بالهلع أو الارتباك عند مواجهة سؤال يصعب حله أو يحتاج إلى وقت أكبر للتفكير، ونصيحتي أن يتجنبه الطالب في هذا الوقت وينتقل إلى السؤال الذي يليه، وعند انتهائه من حل كافة الأسئلة يتأنّى ويبدأ في التفكير لحين الوصول إلى الإجابات، وبعد الانتهاء يراجع إجاباته كاملة ويحاول أن يضيف أي معلومة يمكن أن تحسن من إجاباته، ومن ثم التأني قبل الخروج من لجنة الاختبار وعدم التسرع للخروج أثناء منتصف الوقت.

د. أحمد النعمة: تجنب التوتر والضغط العصبي

طالب د. أحمد النعمة الخبير التربوي بأهمية تهيئة أولياء الأمور للأجواء المناسبة للدراسة أثناء فترة الاختبارات التي تنطلق الثلاثاء لصفوف العاشر والحادي عشر، والأربعاء للصفوف من الأول وحتى التاسع خاصةً على مستوى البعد عن التوتر والضغط النفسي على الطلبة.

وقال: الاستعداد الجيد للاختبار هو محور التفوق والنجاح للطلبة خاصةً على مستوى الدراسة والاجتهاد المستمر والذي يأتي حصيلة جهود الطلبة منذ بداية الفصل الدراسي والتركيز على الاختبارات السابقة، والتدريبات وحل التطبيقات الأمر الذي يوفر للطالب التهيئة النفسية والدراسية لحل الاختبار دون تردد مع إمكانية التدريب المسبق، وبالتالي يكون الطالب متفوقًا ومتميزًا عن زملائه عند حل أكبر عدد من الاختبارات.

وتابع: يجب أن يتحضر الطلبة جيدًا للاختبارات مع مراعاة الضوابط الواجب اتباعها لاسيما مع إحضار كافة أدواته وتجنب إحضار الجوال وتسليمه قبل دخول اللجنة إلى جانب عدم التحدث أو الإزعاج داخل اللجنة والتركيز فقط على حل الأسئلة. وشدد على أهمية أن يعي الطلبة أهمية تنظيم الوقت خلال الفترة القادمة والاستعداد الجيد لكل اختبار على حدة، مع مراعاة الهدوء والتركيز سواء أثناء فترة الاستعداد أو عند دخول اللجنة والبدء في حل الأسئلة خاصةً للطالب الذي يقف عند سؤال يحتاج لوقت أكبر للحل ويتسبب في ضياع وقته مما يؤدي لإرباكه.

فهد المسلماني: الاستعجال في الإجابة أكبر خطأ

أكد فهد المسلماني خبير في إدارة تقييم الاختبارات سابقًا، أن أكبر أسباب عدم الحصول على العلامة الكاملة للطلبة المتفوقين هو الاستعجال في الإجابة مع عدم مراجعة حل الإجابات بشكل جيد، حيث دائمًا ما نرصد أن أحد أبرز أسباب عدم الحصول على العلامة الكاملة هو الاستعجال وعدم المراجعة والخروج في منتصف الوقت المقرر للاختبار. وقال: يجب أن يركز الطالب أثناء الحل ويأتي ذلك بالتأني وعدم الاستعجال وتصفية الذهن وعدم الانشغال إلا بورقة الاختبار ويحل الأسئلة بترتيبها في الورقة والانتقال من سؤال إلى آخر ويفضل كذلك قراءة سريعة لكافة الأسئلة قبل البدء في الاختبار ومراجعة الإجابات 3 مرات قبل الخروج من اللجنة.

ولفت إلى أهمية الانتظام في تناول الأطعمة الصحية والبعد عن المنبهات خلال فترة الاختبارات، وأن ينال الطالب قسطًا من الراحة بشكل يومي، وأن يخصص وقتًا للراحة أثناء فترة الدراسة ويقوم بممارسة المشي في محيط المنزل أو بداخله.

وطالب أولياء الأمور بأهمية تهيئة الأجواء المناسبة للدراسة داخل المنزل دون إزعاج مع تأهيل الطلبة نفسيًا وتشجيعهم وتقديم الدعم عند عدم التوفيق في الحل في أي اختبار حتى لا يحدث أي تأثير عليهم في باقي الاختبارات وينعكس بالتالي بشكل سلبي على تحصيلهم الأكاديمي العام.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X