الراية الإقتصادية
«التجارة» و«إيداع» تنظمان ورشة للتعريف باستخدامه

نظام إلكتروني جديد لـ «عموميات» الشركات المساهمة

الدوحة- الراية:
نظمت وزارةُ التجارة والصناعة ورشًا تدريبية حول البرنامج الإلكتروني، الخاص بانعقاد الجمعيات العامة للشركات المساهمة، بالتعاون مع شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية «إيداع».
وشهدت الورش التي أقيمت في مقر الوزارة مشاركة عدد من موظفي الوزارة وممثلي الشركات المساهمة ومساهميها، ومكاتب تدقيق الحسابات وجمعية المحاسبين. وتأتي هذه الورش، في إطار جهود الوزارة الهادفة إلى تدريب كوادرها وتعزيز كفاءتهم، في التخصصات ذات العلاقة بقطاع الشركات التجارية بالدولة. وتم خلال الورش التي عُقدت على مدى يومين تدريب المُشاركين على استخدام النظام الجديد في تقديم طلبات عقد الجمعيات العامة إلى الوزارة، وخطوات التسجيل وحضور اجتماعات الجمعية العامة إلكترونيًا، إضافة إلى التدريب على الخدمات الأخرى التي توفرها المنصة.
يُشار إلى أن المنصة الإلكترونية الخاصة بعقد الجمعيات العامة عن بُعد تهدف إلى تعزيز مشاركة المساهمين بطريقة فعالة عبر توفير خدمة عقد الاجتماعات العامة السنوية للشركات المساهمة (عن بُعد) والتصويت الإلكتروني للمساهمين على البنود المطروحة خلال الجمعيات العامة، هذا إلى جانب إتاحة عرض فوري لنتائج التصويت والتقرير النهائي للجمعية العامة، حيث سيوفر ذلك مرونة للمساهمين ووكلائهم وسهولة وصولهم إلى الجمعيات العامة للشركات المُساهمة والتصويت فيها على بنود جدول الأعمال.
كما تهدف المنصة الإلكترونية إلى تسليط الضوء بشكل أكبر على أهمية دور المساهمين في ممارسة حقوقهم في التصويت خلال اجتماعات الجمعية العامة السنوية وتيسير التواصل في الاجتماعات التي يتم تنظيمُها عن بُعد.

خلال العام الماضي.. وزارة التجارة:إيداع 115 طلبَ براءة اختراع محليًا

أظهرت بيانات وزارة التجارة والصناعة إحصائيات خدمات حماية حقوق الملكية الفكرية خلال العام 2023، مبينة أن عدد طلبات براءة الاختراع التي تم إيداعها محليًا (PCT) بلغ 115 طلبًا، فيما بلغ عدد طلبات إيداع علامة تجارية (محلي) 232 طلبًا. وقالت الوزارة في بيانات على حسابها الرسمي على منصة «X» تتعلق بقطاع شؤون التجارة، إلى أن عدد طلبات إيداع علامة تجارية (خارجي) بلغ 1,352 طلبًا، وبلغ عدد طلبات إشهار علامة تجارية 1,861 طلبًا، فيما بلغ عدد العلامات التجارية المُسجلة 1,387 طلبًا، وعدد العلامات التجارية التي تم تجديدها 1,060 طلبًا، وعدد العلامات التجارية التي تم نقل ملكيتها 243 طلبًا، وعدد طلبات حقوق المؤلف التي تم إيداعها 55 طلبًا. وأشارت إلى أنه وفي مجال حماية حقوق الملكية الفكرية، فازت دولة قطر برئاسة اللجنة الفنية للملكية الفكرية التابعة لجامعة الدول العربية، وذلك خلال الاجتماع العاشر للجنة الفنية للملكية الفكرية، كما تم إقرار العمل بحزمة التشريعات الخليجية المُرتبطة بالعلامات التجارية.
وأكدت وزارة التجارة والصناعة حرصها على استكمال مسيرتها نحو التحول الرقمي، مشيرة إلى الإعلان عن إيقاف عدد 9 خدمات في مراكز الخدمات الحكومية، حيث أصبحت متاحة إلكترونيًا من خلال النافذة الواحدة. وأعلنت الوزارة عن تطبيقها للتفتيش الدوري على الشركات التجارية، ونتج عنه توجيه 549 جزاءً إداريًا، و25 جزاءً ماليًا، كما تم التفتيش على 93 شركة، ومُخالفة 8 شركات، فضلًا عن قيام مراقبي الحسابات ب 14 زيارة تفتيشية.
وأكدت وزارة التجارة تدشينها، حزمةً من الخدمات الجديدة بهدف توسيع نطاق خدمات النافذة الواحدة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X