الراية الرياضية
ضمن فعاليات المهرجان السنوي الكبير.. اليوم

5 أشواط بسباق الهجن التراثي

شوطان للركاب القطريين.. وواحد للخليجيين وآخر ماراثوني وأخير تراثي

825 ألف ريال للفائزين الأوائل بالسباق وتأكيد على شروط المشاركة

متابعة – سامي صادق:
ضمن فعاليات المهرجان السنوي الكبير لسباق الهجن العربية الأصيلة المقام على سيف حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى (حفظه الله ورعاه) يقام اليوم.. 5 أشواط بسباق الهجن التراثي الذي تنطلق منافساته في تمام الساعة السادسة صباحًا وذلك على النحو التالي: الشوطان الأول والثاني سيكونان مخصصين للركاب القطريين فقط من سن 18-45 عامًا والمسافة 4 كم.. وسيحصل الفائزون على جوائز مالية قيمة، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة مالية قدرها 100 ألف ريال، والثاني 20 ألف ريال والثالث 15 ألف ريال والرابع 12 ألفًا والخامس على 11 ألفًا والسادس 10 آلاف ريال والسابع 9 آلاف ريال والثامن 8500 ريال والتاسع 8000 ريال والعاشر والأخير 7500 ريال.
بينما سيكون الشوط الثالث من سباق الهجن التراثي اليوم، مخصصًا للركاب الخليجيين من سن 18-45 عامًا ونفس الجوائز المالية للفائزين بالمراكز العشرة الأوائل كالشوطين الأول والثاني حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة مالية قدرها 100 ألف ريال، والثاني 20 ألف ريال والثالث 15 ألف ريال والرابع 12 ألفًا والخامس على 11 ألفًا والسادس 10 آلاف ريال والسابع 9 آلاف ريال والثامن 8500 ريال والتاسع 8000 ريال والعاشر والأخير 7500 ريال.
الشوط الرابع الماراثوني (الاتحاد العربي) للركاب من سن 18-50 عامًا ومسافة السباق 4 كم.. أما الجوائز المالية للفائزين بالمراكز الخمسة عشر الأولى ستكون على النحو التالي: يحصل الفائز بالمركز الأول على 15 ألف ريال، والثاني 12 ألفًا، والثالث 11000 ريال، والرابع 10000 ريال، والخامس 9000 ريال، والسادس على 8500 ريال، والسابع على 8000 ريال، والثامن على 7500 ريال، والتاسع على 7000 ريال، والعاشر يحصل على 6500 ريال، والحادي عشر يحصل على 5000 ريال، والثاني عشر يحصل على 4000 ريال، والثالث عشر يحصل على 3000 ريال، والرابع عشر يحصل على 2500 ريال أما صاحب المركز الخامس عشر والأخير فيحصل على 2000 ريال.
أما الشوط الخامس التراثي والختامي للسباق (الاتحاد العربي) فسيكون مخصصًا للركاب من 18-45 عامًا لمسافة 2 كم فقط ويحصل الفائزون الخمسة عشر على جوائز نقدية تمامًا كالشوط الرابع.

قوانين خاصة بالمشاركين

حددت اللجنة المنظمة لسباق الهجن العديد من الشروط للمشاركة في الأشواط التراثية، فهناك قوانين يجب أن يلتزم بها كل المشاركين، فيجب أن يتعهد المشارك بارتداء خوذة الرأس والواقي على الصدر والظهر والالتزام بارتداء الزي الرياضي (تي شيرت- بنطلون) باللون الأبيض.
ويجب على كل مشارك من المشاركين أن يقر ويتعهد بأنه بصحة جيدة وأن يكون لائقًا طبيًا ورياضيًا للمشاركة بسباق الهجن التراثي.
كما يتعهد المشارك بألا يقوم بالتسجيل بأكثر من شوط واحد فقط.
كما يشترط على المشارك عند الوصول لخط النهاية أن يكون مرتديًا خوذة الرأس والواقي وبدونهما لن يصح الفوز ولن يتسلم الجائزة المالية.

شروط المشاركة في الشوطين الرابع والخامس

طبقًا للوائح المعتمدة للسباق فتقتصر المشاركة في الشوطين الرابع والخامس، على الدول العربية الأعضاء فقط بالاتحاد العربي لسباق الهجن، وسيكون ترشيح المشاركين بالشوطين الرابع والخامس بواسطة النادي أو الاتحاد المعني ببلد الراكب المشارك.
ويحق لكل اتحاد أو ناد عضو بالاتحاد العربي المشاركة بعدد مشاركين اثنين فقط بكل من شوطي الاتحاد العربي (الماراثوني- التراثي) ويشترط ألا يقل عمر المشارك عن 18 سنة ولا يزيد على 45 سنة.
ويشترط عند التسجيل للاشتراك في الشوطين الأول والثاني المخصصين للركاب القطريين إحضار البطاقة الشخصية الأصلية أو جواز السفر (الأصلي) للمشارك، وحضور المالك شخصيًا للتسجيل أو حضور من ينوب عنه (الأب – الابن)، وإحضار صورة شخصية حديثة (4/‏6).

الأعداد المشاركة في ازدياد

ما زال الإقبال كبيرًا على التسجيل في أشواط المهرجان السنوي الكبير المقام على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى «حفظه الله»، حيث ما زال باب التسجيل مفتوحًا أمام الجميع، ولن يتم غلقه إلا قبل نهاية المهرجان بثلاثة أيام، حيث يكون آخر يوم للتسجيل 4 مارس، للسماح ومنح الفرصة لجميع المشاركين، للتسجيل والمشاركة في الأشواط القوية.
ووصل عدد المطايا المشاركة في المهرجان حتى يوم أمس إلى 12 ألفًا و300 مطية، وهو عدد قياسي غير مسبوق مقارنة بالنسخ الماضية من المهرجان السنوي الكبير، وذلك نظرًا لاهتمام كل عشاق رياضة الآباء والأجداد بالمهرجان الكبير، عطفًا على أهميته وقيمته الكبيرة لكل ملاك ومضمري الهجن في كافة أرجاء دول الخليج وليس في قطر فقط.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X