اخر الاخبار

وزارة الثقافة تطلق النسخة الثالثة من “موسم الندوات” الأربعاء المقبل

الدوحة – قنا:

أعلنت وزارة الثقافة عن إطلاق النسخة الثالثة من /موسم الندوات/، وذلك خلال الفترة من 6 إلى 9 مارس الجاري، بمشاركة نخبة من المثقفين والمبدعين والمفكرين والشعراء والإعلاميين من داخل دولة قطر وخارجها.
وقالت الوزارة، في بيان، إنها أعدت برنامجا يتنوع ما بين الندوات والأمسيات الشعرية والمحاضرات، يثري الحوار بين المفكرين والمثقفين حول أبرز القضايا الثقافية والمجتمعية الراهنة.. مشيرة إلى أن موسم الندوات يجسد رؤيتها الهادفة إلى تعزيز الهوية الثقافية والفكرية لأبناء الوطن، ودعم المشهد الثقافي المحلي، من خلال مد جسور التواصل بين المثقفين والمفكرين، وما ينتج عن هذا التواصل المثمر من أطروحات وأفكار ومبادرات قيمة تسهم في دعم مسيرة التنمية، وإيجاد حلول لقضايا المجتمع.
وأوضحت الوزارة أنه سيتم افتتاح موسم الندوات الثالث بأمسية شعرية كبرى مساء يوم الأربعاء المقبل بفندق الشيراتون، يشارك فيها الشاعر القطري صالح النشيرا، والشاعر الكويتي مزيد الوسمي.
وسيتم خلال الأمسية، تكريم الدكتور حسن النعمة، رئيس مجلس أمناء جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي والشاعر والدبلوماسي القطري السابق، اعترافا بعطائه في مجال الأدب والشعر، وترسيخا لقيمة المثقفين في بناء هوية الوطن الثقافية.
أما الفعالية الثانية فسيتم تنظيمها بالشراكة مع المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، وهي ندوة /العرب والغرب ما بعد حرب غزة/، وستعقد يوم الخميس 7 مارس، بقاعة المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بمشاركة الدكتور عبدالوهاب الأفندي رئيس معهد الدوحة للدراسات العليا، والدكتور محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية، والدكتورة عائشة البصري الباحثة في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات والدبلوماسية السابقة في منظمة الأمم المتحدة، إضافة إلى الدكتور باسم الطويسي رئيس برنامج دراسات الإعلام في معهد الدوحة للدراسات.
وفي مساء اليوم نفسه، سيحل الدكتور مبروك زيد الخير، المفكر والداعية الجزائري، عضو المجلس الإسلامي الأعلى في الجزائر وأستاذ اللغويات والبلاغة القرآنية، ضيفا على موسم الندوات من خلال ندوة عن /مفهوم التعايش في الحضارة الإسلامية وأثره في بناء الأمة واستقرارها/ بفندق الشيراتون.
كما سيتم عقد جلسة حوارية قطرية عامة يوم 8 مارس بالشيراتون، سيشارك فيها ثلة من المثقفين والمفكرين والمبدعين، لمناقشة موضوع /المتغيرات الثقافية في المجتمع القطري/.
وسيدل الستار على موسم الندوات في التاسع من هذا الشهر بندوة /ازدواجية حقوق الإنسان في الذهنية الغربية/، بفندق الشيراتون، وسيكون ضيفها كل من سعادة الدكتور محمد سيف الكواري نائب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، والسيد حسام زملط، السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة.
جدير بالذكر أن /موسم الندوات/، يسعى ليكون واجهة ثقافية، وتظاهرة ثقافية كبرى تعزز دور وزارة الثقافة وحضورها الفاعل في المشهد الثقافي العام.
ونجح موسم الندوات، منذ انطلاقته الأولى، في تعزيز الشراكات الثقافية، والتواصل الفاعل مع المجتمع، وجذب المؤسسات والأفراد المهتمين بالثقافة للمشاركة في الفعاليات والحوارات التي ينظمها، مما أسهم في بناء جسور تواصل مع مختلف شرائح المجتمع، وتمكن من استقطاب الكثير من الكفاءات من المتحدثين وأصحاب الرأي الذين أثروا الحوار الثقافي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X