اخر الاخبار

إكسبو 2023 الدوحة يحتفي باليوم الوطني لجزر القمر

الدوحة – قنا :

احتفى معرض /إكسبو 2023 الدوحة/ للبستنة، باليوم الوطني لجزر القمر، بحضور عدد من سفراء الدول الإفريقية وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدولة، والمفوضين العموم لأجنحة الدول المشاركة في المعرض.
بدأ الحفل في ساحة بيت لإكسبو بالمنطقة الدولية، بعزف النشيدين الوطنيين ورفع علمي دولتي قطر وجزر القمر وسط أجواء احتفالية.
وأكد سعادة السفير الدكتور قاسم محمد سوير باجرافيل، المندوب الدائم لجرز القمر بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/، في كلمته خلال الاحتفال، على عمق العلاقات الأخوية بين دولة قطر وبلاده.


وتوجه بالشكر إلى دولة قطر قيادة وحكومة وشعبا على حسن الاستقبال والمشاعر الأخوية الصادقة التي تعبر عن مدى ارتباط الشعبين بوشائج ممتدة على مدار التاريخ.
وتحدث سعادته عن امتلاك بلاده لثروات وكنوز لا تزال بحاجة للاستفادة منها بصورة مثلي، لافتا إلى كون بلاده موطنا للنباتات العطرية المستخدمة في إنتاج أفضل أنواع العطور بالعالم.


من جانبه، أكد سعادة السفير بدر بن عمر الدفع المفوض العام لـ /إكسبو 2023 الدوحة/ للبستنة، أن جزر القمر، تمثل أرخبيلا ذا تاريخ متفرد في مجالي زراعة وصناعات النباتات العطرية التي جعلته موطنا لصناعة العطور والنباتات العطرية في العالم.
وأشار إلى أن مشاركة جزر القمر، في معرض /إكسبو 2023 الدوحة/، فرصة مثالية لتمكينها من إبرام شراكات فعالة في مجالات الزراعة المتنوعة، وتبادل الخبرات مع الدول المشاركة في المعرض بجانب تطوير القدرات القمرية في القطاع السياحي المتفرد وجغرافيتها ذات الطبيعة الساحرة.
واستمتع الحضور بعرض من التراث الشعبي الفني في جزر القمر، وتضمنت الفعاليات الاحتفالية باليوم الوطني لجزر القمر، زيارة مقر جناح جزر القمر في المنطقة الدولية بإكسبو، واستمع الحضور إلى شرح حول ما يقدمه الجناح من التعريف بتراث وثقافة الشعب القمري العربي المسلم، وتخلل الاحتفال تقديم وجبات خفيفة تعبر عن تميز المطبخ القمري.
ويروج جناح جزر القمر للاقتصاد والطبيعة البكر، للبلد ويأخذ الزوار في رحلة ساحرة إلى “أرض العطور” والإمكانيات الطبيعية والاقتصادية المتفردة.
ويركز الجناح على الطبيعة الساحرة، والقدرات والموارد السياحية المتفردة باعتبارها الاقتصاد الواعد لكون جزر القمر شاطئية بالكامل، وتنتشر في مياهها وسواحلها، الدلافين والحيتان، وتعتبران من عوامل الجذب السياحي فضلا عن سياحة الغابات والجبال وشلالات المياه.
كما يبرز الجناح، الجانب الحضاري والثقافي والاجتماعي للشعب القمري، مثل الملابس والزي الرسمي للرجال والنساء.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X