الراية الإقتصادية
خلال انطلاق أعمال القمة السابعة

تبون يشيد برئاسة صاحب السمو للدورة السادسة للمنتدى

الجزائر -قنا :
انطلقت أمسِ، أعمالُ القمَّة السابعة لرؤساء دول وحكومات مُنتدى البلدان المصدرة للغاز، التي تستضيفُها الجزائر.
وأكَّدَ فخامةُ الرئيس عبدالمجيد تبون رئيس الجمهوريَّة الجزائرية الديمقراطية الشعبية، في كلمةٍ له خلال افتتاح أعمال القمة، أنَّ بلاده تدرك بمعية كافة الشركاء أهميةَ الغاز كمصدر للطاقة صديق للبيئة وداعم قوي للطاقات المتجددة.
كما أشادَ فخامةُ الرئيس عبدالمجيد تبون، بالرئاسة الموفّقة لحضرةِ صاحبِ السُّموِّ الشَّيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المُفدَّى، للدورة السادسة من مُنتدى الدول المصدرة للغاز. ونوَّه فخامتُه بأهمية دور منتدى الدول المصدرة للغاز، مشيرًا إلى أنّه يشكل فرصةً لرسم رؤية مشتركة للحفاظ على مصالح المنتجين والمستهلكين للغاز في آن واحد، قائلًا: إنَّ «المنتدى يعد منصة للتعاون، ونحن جميعًا مؤيدون لهذا التوجّه للحوار للمساهمة في تعزيز مصالحنا المتبادلة والدور الحيوي للغاز في التنمية المستدامة».
وأكَّد أنَّ جميع المشاركين في المنتدى يعملون على تدعيم العقود الطويلة والأسعار العادلة، وعلى الدور البارز الذي يلعبه الغاز الطبيعي في تحقيق التنمية المستدامة، مبرزًا أن التحديات الراهنة تتطلب تعزيز الحوار والعمل المتعدد الأطراف الذي يؤدي لتحقيق الأهداف التي تم وضعها عند إطلاق المنتدى.

وأكَّدَ الالتزام بالعمل جنبًا إلى جنب مستقبلًا مع كافة الشركاء من دول مصدرة ومستوردة للغاز عبر تكثيف التواصل والتشاور بين ومع الفاعلين في مجال إنتاج وصناعة الغاز، معربًا في الوقت ذاته عن ترحيبه بانضمام جمهورية موزمبيق، وموريتانيا، والسنغال إلى المنتدى بصفة ملاحظ.
من جهته، دعا فخامة الرئيس قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية، «ضيف الشرف على المنتدى»، في تصريحات للصحفيين، إلى الاتحاد لحماية الثروات؛ بهدف النجاة من الاستغلال، مشيرًا إلى أنَّ الطوق الذي ضرب على الغاز في بداية استكشافه أصبح اليوم طوق نجاة.
وفي السياق ذاته، أكَّدَ فخامةُ الدكتور عبداللطيف جمال رشيد، رئيس جمهورية العراق حرص منتدى الدول المصدرة للغاز على تنسيق الرؤى والمواقف مع منظمة (أوبك)، مشيرًا إلى أن صناعة الغاز تحتاج إلى جهد وتمويل كبيرين على مستوى الإنتاج والتصدير.
بدوره، عبّر فخامة الرئيس ماكي صال رئيس جمهورية السنغال عن شكره لكل الدول الأعضاء لدعمهم عضوية بلاده في المنتدى، مؤكدًا التزام بلاده بالاستراتيجيات والأهداف الخاصة بالمنتدى، من أجل الرقي الاقتصادي في إطار التنمية المستدامة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X