المحليات
د. سحر المري مديرة المركز لـ الراية:

خدمات جديدة في معيذر للصحة والمعافاة

عيادات للعضلات والمفاصل وخدمات متعددة التخصصات

تشغيل مركز لغسيل الكلى وإضافة فحوصات الغدد المخبرية للهرمونات

80 % من المراجعين يتلقون الخدمات بدون مواعيد مسبقة

عيادات الطفل السليم تحقق أقل معدل للتغيب عن المواعيد

الدوحة – عبدالمجيد حمدي:

كشفت د. سحر المري مديرة مركز معيذر للصحة والمعافاة التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن توفير بعض الخدمات الجديدة التي تم إضافتها مؤخرًا بالمركز ومنها عيادات MDT فريق متعدد التخصصات وهي من ضمن عيادة طب الأسرة وعيادة العضلات والمفاصل MSK.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ الراية أن الخدمات تشمل أيضًا توفير بعض فحوصات الغدد المخبرية للهرمونات والفيتامينات بدلًا من إرسالها لمؤسسة حمد الطبية، وأيضًا فحص الغدة الدرقية بالأمواج فوق الصوتية، كما تم إضافة مركز غسيل الكلى التابع لمؤسسة حمد الطبية، موضحة أن المركز مخصص للقطريين وأزواج القطريين والقطريات وأبناء القطريات والعمالة التابعة للمواطنين وكبار السن، ولفتت إلى أن عدد المسجلين الإجمالي في المركز وفقًا لآخر الإحصائيات بلغ 39655 بمختلف الأعمار، لافتة إلى أنه يتم استقبال 19024 مراجعًا على مدار الشهر يستفيدون من الخدمات في مختلف العيادات العامة والتخصصية والخدمات المرافقة.

وقالت إن نسبة كبيرة من المراجعين يحضرون إلى المركز بدون موعد مسبق، حيث يصل عدد من يحضرون بدون موعد مسبق في عيادات طب الأسرة شهريًا حوالي80%، أما عدد المتخلفين عن مواعيدهم فتتفاوت نسب عدم الالتزام من عيادة إلى أخرى بناءً على معطيات كثيرة.

ولفتت إلى أن العيادات التي ترتبط خدماتها بتبعات أخرى مثل عيادة الطفل السليم تكون نسب المواعيد المهدرة أقل لما للتطعيم من أهمية بالغة في حماية المجتمع وارتباطه الضروري بتسجيل وقبول الأطفال في المدارس، في حين تزيد نسبة المواعيد المهدرة بدرجة أكبر في العيادات التي تقدم خدمات للمرضى من أصحاب الأمراض المزمنة وتتفاوت نسبة المواعيد المهدرة في العيادات الأخرى.

فترات الانتظار

وحول فترات الانتظار للحصول على موعد بالمركز الصحي قالت إن هذه الفترة تختلف وفقًا للعيادات والخدمات المطلوبة، فبعض العيادات يكون الموعد خلال نفس اليوم أو خلال أيام معدودة، وبعضها الآخر قد يستغرق بضعة أسابيع حسب الخدمة المطلوبة، وبصفة عامة يتم إعطاء الموعد بأقرب وقت ممكن في أي مركز صحي من مراكز الرعاية الصحية أو بما يتناسب مع وقت المراجع نفسه واختياره.

وتابعت: إن عدم الالتزام بالمواعيد الصحية يُطلق عليه اصطلاحًا بالمواعيد المهدرة وهي عدد المواعيد المحجوزة والتي لم يحضر أصحابها للمركز لتلقي الخدمة، حيث تعد هذه الظاهرة هاجسًا كبيرًا يؤرق القطاع الصحي بشكل عام لما له من تبعات قريبة المدى وبعيدة المنظور.

ولفتت إلى أنه على المستوى القريب تؤدي إلى زيادة مدة انتظار المراجع للحصول على الخدمة أو الموعد اللاحق، كما تمنع التواصل واستمرارية خطط العلاج بشكل مستمر، وهذا قد تنتج عنه في بعض الحالات مضاعفات صحية حيث تعد استمرارية العلاج أحد أهم ضروريات التحكم والسيطرة على الكثير من الأمراض ومنها الأمراض المزمنة، كما تتسبب في عدم رضا المراجع عن الخدمة بسبب التأخير الناتج عن المواعيد المهدرة، إذ تعتبر مقاييس الجودة ورضا المراجع عن الخدمة مؤشرًا كبيرًا جدًا على جودة وتميز الخدمات الصحية.

وأوضحت أنه على المستوى البعيد تؤدي إلى تأخر تشخيص وإدارة الحالات في الوقت المناسب بسبب المواعيد المهدرة وما لها من تبعات صحية وعلاجية كثيرة وحرمان الكثير من المراجعين الأكثر حاجة صحيًا من الحصول على موعد قريب بسبب تواجد مواعيد مهدرة في قوائم العيادات، كما تتسبب في تأثر الخطة العلاجية للمريض والتي قد ينتج عنها مردود صحي سلبي مرتبط بتطور المضاعفات الخاصة بكل مريض.

طب الأسرة

وتابعت: إن مركز معيذر للصحة والمعافاة يوفر خدمات طب الأسرة والتي تشمل خدمات الطب العام، والأمراض غير الانتقالية، وخدمات عيادات الأمراض الانتقالية وتطعيمات السفر ومتابعة الحوامل وما بعد الولادة وخدمات المرأة السليمة وصحة المراهقين.

وأضافت إن الخدمات تشمل توفير العديد من العيادات التخصصية والتي تشمل عيادات العيون والبصريات والجلدية وعيادات الأذن والأنف والحنجرة وفحص السمع والعلاج الطبيعي وعيادة الجراحة البسيطة كما يقدم خدمات مركز المعافاة المزود بالنادي الصحي والمرتبط بعيادات تغيير أنماط الحياة الصحية وعيادات المدرب الصحي، فضلًا عن توفير خدمات طب الأسنان العام، وعلاج الجذور، وجراحة الفم والأسنان وعيادة صحة الفم والعلاج الوقائي، موضحة أنه يتم استقبال 2000 مراجع شهريًا في عيادات الأسنان.

ولفتت الدكتورة سحر المري إلى أن الخدمات تشمل توفير الزيارات المنزلية وعيادة الفحص الدوري السنوي، كما تشمل عيادة التغذية والفحص المبكر لسرطان الثدي والقولون وخدمات التطعيمات الموسمية وغير الموسمية وفحص المدارس وخدمات الأشعة والموجات فوق الصوتية وأشعة البانوراما للأسنان.

الحالات العاجلة

وقالت إن مركز معيذر للصحة والمعافاة يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع والعطل الرسمية لاستقبال الحالات العاجلة للكبار والأطفال يوميًا، كما أن الدوام الرسمي يكون من الساعة (7) صباحًا إلى (11) مساءً يقدم خلالها خدمات طب الأسرة المختلفة والعيادات التخصصية والخدمات المرافقة، موضحة أن المركز يغطي النطاق الجغرافي 55 وهذا النطاق يشمل مناطق معيذر 55 والمعراض والسيلية.

ولفتت إلى توفير خدمة المختبر والتي تتضمن فحوصات مخبرية لأكثر من (51) فحصًا منها المعقد ومنها البسيط، كما يوجد تواصل مع مختبرات مؤسسة حمد الطبية لإجراء أي فحوصات مخبرية لا تغطيها مختبرات المركز، بالإضافة إلى خدمة الصيدلية والتي توفر كل الاحتياجات الأساسية من الأدوية، فضلًا عن أدوية الأمراض المزمنة، لافتة إلى أنه يتم صرف حوالي 12 ألف وصفة طبية شهريًا.

وأوضحت أن المختبر بالمركز يقوم بإجراء ما يقرب من 38 ألف تحليل، ويتراوح الوقت اللازم لظهور النتائج من 30 دقيقة للتحاليل العاجلة وحتى 7 ساعات إلى 24 ساعة بالاعتماد على عوامل عدة تحددها طبيعة الفحص.

العيادات التخصصية

وأوضحت أن المركز يضم بعض العيادات التخصصية وخدمات صحية غير موجودة في بعض المراكز الأخرى مما يستدعي تحويل من يحتاجون إلى هذه العيادات والخدمات للمركز لتلقي الرعاية الصحية اللازمة، من هذه العيادات عيادة الأنف والأذن والحنجرة وعيادة جراحة الأسنان والعلاج الطبيعي والتصوير بالأمواج فوق الصوتية، وفي المقابل أيضًا هناك بعض الخدمات نقوم بتحويلها إلى مراكز أخرى.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X