الراية الإقتصادية
الغرفة تستضيف لقاء الأعمال المشترك

79.7 مليار ريال التبادل التجاري بين قطر والصين

الدوحة – الراية :
بحثَ رجالُ أعمال قطريون وصينيون إمكانية تأسيس مشروعات وتحالفات تِجارية مُشتركة في المجالات التكنولوجية، والصحة، والطاقة، والعقارات.
جاءَ ذلك، خلال لقاء الأعمال القطري الصيني، الذي استضافته غرفةُ قطر، وشاركَ فيه السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس الغرفة، والسيدة دونغ لي، رئيس وفد اتحاد الصناعات بمدينة شينتشين الصينية، وحضره رجال أعمال قطريون وأعضاء الوفد التِجاري الصيني. وتمَّ خلال اللقاء، بحثُ العَلاقات التِجارية والاقتصادية، ومُناخ الاستثمار والفرص الاستثمارية المُتاحة في كل من قطر ومدينة شينتشين الصينية. ورحب السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري، في كلمته، بالوفد الصيني، لافتًا إلى أهميته في تعزيز التعاون، والشراكة بين الطرفين في عددٍ من القطاعات المُهمة. وأشادَ بالعَلاقات المُتميّزة التي تجمع دولة قطر وجمهورية الصين الشعبية، وبالتعاون بين البلدين في مُختلف المجالات، خاصة الاقتصادية والتِجارية، حيث حققت التجارة الثنائية نموًا بنسبة 62 بالمئة على مدى السنوات الخمس الماضية، إذ تعتبر الصين من أكبر الشركاء التِجاريين لقطر، وبلغ حجم التبادل التِجاري بين البلدين 79.7 مليار ريال في 2023، مُقارنة ب 49.2 مليار ريال في 2018. ولفتَ إلى أن الصين احتلت المرتبة الأولى من حيث الدول المُستقبلة للصادرات القطرية، بقيمة 64.3 مليار ريال في 2023، وجاءت في المرتبة الثانية بعد الولايات المُتحدة، من حيث حجم الواردات إلى قطر، حيث بلغت قيمة الواردات الصينية 15.3 مليار ريال في نفس العام.
وأكدَ النائبُ الأول لرئيس الغرفة أن القطاع الخاص في كلا الجانبين يُمكن أن يقوم بدور كبير في هذه المرحلة، حيث تُشجع الغرفة رجال الأعمال القطريين والصينيين على الاستفادة من مناخ الاستثمار الجاذب في البلدين، والعمل على إقامة المزيد من التحالفات والشراكات التي تفيد الاقتصادين.
كما أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية المُتاحة في الجانبين، ودعا الشركات الصينية للاستثمار في قطر، التي توفر بنية تحتية، ومُناخًا جاذبًا، وتشريعات رائدة، مُشيرًا إلى أن السوق القطرية توفر فرصًا كثيرةً في أغلب القطاعات، وتوفّر امتيازات وتسهيلات مُتميّزة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X