أخبار عربية
هنأ صاحب السمو بنجاح استضافة كأس آسيا وفوز العنابي بالبطولة.. الوزاري الخليجي:

دعم الجهود القطرية للتوصل لهدنة إنسانية في غزة

المجلس أشاد بنجاح الوساطة القطرية في أفغانستان وأوكرانيا

الرياض – قنا:

أكد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دعمه للجهود التي تبذلها دولة قطر، بالشراكة مع جمهورية مصر العربية، للتوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية، للتخفيف من الأوضاع الإنسانية المأساوية في قطاع غزة، وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين من كلا الجانبين، والسماح بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية، بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية.
وأعرب المجلس، في البيان الختامي لاجتماع الدورة العادية التاسعة والخمسين بعد المئة للمجلس التي عقدت برئاسة معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، عن أمله في أن تسهم هذه الجهود في وقف التصعيد واستهداف المدنيين الفلسطينيين وتهجيرهم قسريًا، وصولًا لوقف كامل للحرب على قطاع غزة، وإنهاء الحصار المفروض على القطاع،
كما رحب المجلس بنتائج الاجتماع التشاوري لبحث تطورات الحرب الإسرائيلية في غزة، الذي استضافته السعودية في الثامن من فبراير الماضي، بمشاركة دولة قطر والإمارات والأردن ومصر والسلطة الفلسطينية.
وأشاد المجلس كذلك بنجاح جهود دولة قطر في الوساطة في إطلاق أحد الرعايا الأجانب كان محتجزًا في أفغانستان، كما أشاد بالمساعدات الإنسانية والإغاثية المستمرة التي تقدمها دول مجلس التعاون، مؤكدًا على أهمية استمرار المساعدات الإنسانية والاقتصادية والتنموية من المجتمع الدولي لرفع المعاناة عن الشعب الأفغاني.
ونوه المجلس بنجاح وساطة دولة قطر التي أسفرت عن لم شمل مجموعة جديدة من الأطفال الأوكرانيين مع عائلاتهم وتقديم الرعاية الطبية لهم.
وأشاد البيان الختامي لاجتماع المجلس الوزاري بمضامين البيان المشترك بين دولة قطر ودولة الكويت في ختام زيارة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت إلى دولة قطر مؤخرًا.

كأس آسيا

 

وهنأ المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بمناسبة نجاح استضافة دولة قطر بطولة كأس آسيا قطر 2023، وفوز المنتخب القطري بالبطولة، معبرًا عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالمزيد من التقدم والنجاح للشعب القطري.
كما أشاد المجلس بنجاح دولة قطر في استضافة «قمة الويب قطر 2024»، وتخصيصها مبلغ مليار دولار لدعم الشركات الناشئة في قطر والعالم.

إدانة العدوان

 

وفيما يتعلق بتطورات الأوضاع في غزة،أدان المجلس الوزاري العدوان الإسرائيلي على القطاع،مؤكدًا وقوف مجلس التعاون إلى جانب الشعب الفلسطيني خلال التطورات الراهنة في قطاع غزة ومحيطها، وطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار والعمليات العسكرية الإسرائيلية، وضمان توفير وصول كافة المساعدات الإنسانية والإغاثية والاحتياجات الأساسية، وضرورة عمل خطوط الكهرباء والمياه والسماح بدخول الوقود والغذاء والدواء لسكان غزة، كما طالب المجتمع الدولي باتخاذ موقف جاد وحازم لوقف إطلاق النار وتوفير الحماية للمدنيين.
ودعا البيان الختامي لاجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية المجتمع الدولي إلى التدخل لوقف استهداف الوجود الفلسطيني في مدينة القدس،وطرد الفلسطينيين من منازلهم في القدس الشرقية، كما أدان الاقتحامات المتكررة من قبل المستوطنين الإسرائيليين لباحات المسجد الأقصى المبارك.

حقل الدرة

 

وأكد المجلس الوزاري أن حقل الدرة يقع بأكمله في المناطق البحرية لدولة الكويت، وأن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة السعودية – الكويتية، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق لاستغلال الثروات الطبيعية في تلك المنطقة، وفقًا لأحكام القانون الدولي واستنادًا إلى الاتفاقيات المبرمة والنافذة بينهما.
وأضاف البيان أن المجلس يرفض بشكل قاطع أي ادعاءات بوجود حقوق لأي طرف آخر في هذا الحقل أو المنطقة المغمورة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X