اخر الاخبار
٦ بنوك في المرحلة الاولى..

مصرف قطر المركزي يعلن اطلاق خدمة ” فورا”

الدوحة – قنا

أعلن مصرف قطر المركزي اليوم، رسميا إطلاق خدمة الدفع الفوري “فورا” (FAWRAN) ، التي تعتبر من الخدمات المبتكرة والمتطورة ، وذلك تماشيا مع الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي، واستكمالا لجهود مصرف قطر المركزي لتطوير البنية التحتية لأنظمة المدفوعات ومواكبة آخر التطورات في مجال نظم الدفع والتحويل الإلكتروني للأموال.
وتعتبر خدمة الدفع الفوري “فورا” من الخدمات الرائدة في مجالات الدفع والتحويل الرقمي في قطر، والتي تعكس حرص مصرف قطر المركزي على تقديم أفضل الخدمات لعملاء البنوك والمؤسسات المالية في الدولة، وتلبي حاجياتهم المتنامية بما يتماشى مع الطلب المتزايد على خدمات التكنولوجيا المالية، ويسهل المعاملات المالية والتجارية بين الحسابات البنكية للأفراد والشركات مواكبة للتطور المتسارع الذي يشهده الاقتصاد الوطني.
وأكد الشيخ أحمد بن خالد آل ثاني مساعد المحافظ للأدوات المالية ونظم الدفع بمصرف قطر المركزي ، على أهمية هذه الخدمة كونها تعتبر من حلول الدفع الرقمي الرائدة التي عمل مصرف قطر المركزي على تقديمها ضمن خططه وأهدافه الاستراتيجية الرامية إلى تطوير الخدمات المالية والمصرفية في الدولة، وجعلها أكثر حداثة وتطورا، بما يتماشى مع الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي واستراتيجية التكنولوجيا المالية نحو توفير خدمات مالية ومصرفية تستند لأعلى المعايير التقنية والعالمية.
وأضاف: “تم تصميم خدمة الدفع الفوري “فورا”اعتمادا على منظومة تستند لأحدث التقنيات ومعايير الأمن، وذلك للحفاظ على أمن وسرية المعلومات التي تم انشاؤها من قبل مصرف قطر المركزي لتمكين المؤسسات المالية من تقديم الخدمة لعملائها بكل موثوقية، حيث تم مراعاة كافة معايير الحماية عند تحويل الأموال من المرسل إلى المستفيد”.
ومن أبرز المزايا التي توفرها خدمة “فورا”، تمكين عملاء البنوك من إرسال واستقبال الأموال في الدولة بشكل فوري، وخلال لحظات. كما أنها ستكون متوفرة على مدار 24″7 دون توقف أو انقطاع. وستمكن المرسل من التحقق من اسم المستفيد (المرسل اليه) قبل إتمام عملية التحويل، إضافة إلى سهولة الاستخدام من خلال تطبيقات الهاتف الجوال الخاصة بالبنوك، واستخدام معرفات بديلة أكثر سهولة لتحديد المستفيد مثل (رقم الهاتف الجوال، الاسم المستعار) بدلا من رقم الحساب الدولي IBAN.

وستقوم البنوك بتوفير خدمة “فورا” عبر التطبيقات المصرفية للهاتف الجوال والقنوات الرقمية التابعة لها. كما ستكون هذه الخدمة متاحة على مدار الساعة 24″7، حيث ستقوم البنوك التالية، بنك قطر الوطني والبنك التجاري ومصرف قطر الإسلامي والبنك الأهلي القطري وبنك دخان وبنك الدوحة بتوفير الخدمة في المرحلة الأولى، على ان تقوم بقية البنوك خلال الفترة المقبلة باستكمال استعداداتها لتوفير هذه الخدمة لعملائها.
أما بخصوص الحد الأقصى للمبلغ المالي الذي يمكن إرساله فسيكون بقيمة 50 ألف ريال قطري في التحويل الواحد، وقد يخضع هذا الحد للمراجعة في مرحلة لاحقة .. كما ستتولى البنوك التي ستقدم الخدمة مهمة تحديد الحد الأقصى للتحويل (وعلى ألا يتجاوز سقف الـ 50 ألف ريال المحددة من قبل مصرف قطر المركزي) وفقا للعملاء مع الأخذ بعين الاعتبار درجة المخاطر المرتبطة به.
وستساهم هذه الخدمة في المحافظة على خصوصية بيانات العملاء وفي مقدمتها رقم حساب الايبان IBAN، حيث سيكون المرسل في حاجة للاسم المستعار للمستفيد أو رقم هاتفه الجوال فقط للقيام بعملية التحويل المالي أو الدفع. وفي حال قيام أحد الأشخاص بمحاولة التعرف على حسابات المستخدمين دون القيام بعمليات تحويل مالي، سيتم إيقاف خدمة فورا لديه.. وفي حال الخطأ أو الشك في عملية التحويل فإنه يمكن للعميل أن يعترض على العملية من خلال القنوات المخصصة للاعتراض من قبل بنكه الذي قام عبره بعملية التحويل أو الدفع عبر خدمة فورا.
ويأتي تدشين خدمة الدفع الفوري (فور ا – FAWRAN)، ضمن المشاريع التي عمل عليها مصرف قطر المركزي للارتقاء بمنظومة المدفوعات في الدولة لما لها من أهمية في تعزيز القطاع المالي وتوفير خيارات دفع متنوعة لكافة شرائح المجتمع تسهيلا لعمليات الدفع وتقليل الاعتماد على النقد، مما سيساهم في تقليل التكاليف المصاحبة لها.. وتأتي خدمة فورا تماشيا مع استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، والتي تعتبر المرحلة الأخيرة نحو تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، التي تهدف إلى بناء اقتصاد رقمي، يشمل توسيع قنـوات الدفع الإلكتروني وتحفيز تبني التكنولوجيات الناشئة على نطاق واسع وتسريع وتشجيع الابتكارات التكنولوجية في مختلف المجالات، ومنها القطاع المالي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X