الراية الإقتصادية
تغطية الاكتتاب 4 مرات بقيمة مليارَي دولار

إقبال كبير على السندات الدولية لبنك الدوحة

الشيخ فهد بن محمد آل ثاني: تنفيذ برنامج تحول استراتيجيّ طموح

الشيخ عبد الرحمن بن فهد آل ثاني: أقل هامش ائتماني للبنك على الإطلاق

الشيخ عبدالرحمن بن محمد آل ثاني: نجاح الصفقة التاريخية يعكس ثقة المستثمرين

الدوحة – قنا:
كشفَ بنكُ الدوحة (شركة مساهمة عامة قطرية) عن أنَّ إجمالي طلبات الاكتتاب في السّندات الدوليَّة التي نحجَ في إصدارها بقيمة 500 مليون دولار، بلغت مليارَي دولار أمريكي، بمعدّل تغطية بلغ 4 مرات، فيما شملت قاعدة المستثمرين عديدًا من كبار مديري الأصول، والبنوك، والبنوك الخاصة، وشركات التأمين، من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وآسيا ومِنطقة الشرق الأوسط.


وقالَ البنكُ، في بيان له: إنَّ نجاح الإصدار جاء على إثر حملة تسويق شاملة استبقت بها إدارة بنك الدوحة الإصدار بالتواصل مع مُستثمرين من جميع أنحاء العالم لتقديم لمحة عامة عن أهداف البنك وأدائه، وأسفرت عن تفاعل المستثمرين بشكل إيجابي، في ضوء النظرة المستقبليَّة الواعدة لأعمال بنك الدوحة، والأسس الراسخة والقوية التي يتمتع بها اقتصاد دولة قطر، مما سمح للبنك بتسعير هامش ائتماني تنافسي بلغ 130 نقطة أساس فوق سعر الفائدة على سندات الخزانة الأمريكية لمدة 5 سنوات، مما يقل بواقع 30 نقطة أساس عن تقديرات الأسعار الأولية البالغة 160 نقطة أساس.

وفي هذا السياق، قالَ سعادةُ الشَّيخ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة بنك الدوحة: إنَّ الإصدار يأتي في وقت بالغ الأهمية للبنك، الذي شرع في تنفيذ برنامج تحول استراتيجي طموح.
من جانبه، أكَّدَ سعادةُ الشّيخ عبدالرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني، العضو المنتدب لمجلس إدارة بنك الدوحة، أنّ نجاح هذه الصفقة التاريخية يؤكد نظرة المستثمرين الإيجابية للتغييرات الاستراتيجية التي ينفذها البنك.
وبدوره، لفتَ سعادةُ الشَّيخ عبد الرحمن بن فهد بن فيصل آل ثاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الدوحة، إلى أنَّ الإصدار سجّل أقلَّ هامش ائتماني للبنك على الإطلاق.. مضيفًا: إنَّ أسواق رأس المال هي جزء أساسي من استراتيجية التمويل التي ينتهجها بنك الدوحة، وسوف يواصل العمل على تنويع مصادر التمويل والاستفادة من مصادر جديدة للسيولة بما يدعم خططه المستقبلية. وسبق لبنك الدوحة طرح سندات مماثلة بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في مارس 2021.
يُذكر أنَّ بنك الدوحة مصنّف بدرجة (A-) مع نظرة مستقبلية إيجابية من وكالة «فيتش»، وبدرجة (Baa1) مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة «موديز»، وتم إصدار هذه السندات بموجِب برنامج سندات اليورو متوسطة الأجل التابع لبنك الدوحة بقيمة 2 مليار دولار أمريكي، والمدرَج في بورصة لندن.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X