المحليات
حالات قليلة بالتأخير الصباحي.. مديرو مدارس لـ الراية الرمضانية :

80 % نسب دوام الطلاب في أول أيام رمضان

دروس دينية بعد صلاة الظهر يوميًا ومحاضرات لتعزيز القيم الإسلامية

إطلاق حملة لجمع المواد الغذائية وتوزيعها على الفقراء

تنظيم مسابقات في حفظ وتلاوة القرآن والسنن النبوية

الدوحة – إبراهيم صلاح:
أكد عددٌ من مديري المدارس الحكومية أن نسبة حضور الطلاب في أول أيام الدوام المدرسي في شهر رمضان المبارك، بلغت 80%، لافتين إلى أن اليوم المدرسي الرمضاني سار بشكل سلس دون أي عقبات أو مشكلات، وسط التزام كبير من أولياء الأمور والطلاب على حدٍ سواء للحضور للمبنى المدرسي في موعد دخول الطلاب في الثامنة والنصف صباحًا مع حالات تأخير قليلة.
ولفت هؤلاء في تصريحات خاصة ل الراية إلى انطلاق مسابقات وأنشطة شهر رمضان المبارك، التي تهدف إلى تثقيف وإرساء المعلومات الدينية لدى الطلاب، فضلًا عن تنظيم مسابقات أسئلة وأجوبة تعمل على تعزيز القيم الدينية والتعريف بالأحكام الإسلامية إلى جانب المشاركة في حملة لجمع المواد الغذائية بالتعاون مع قطر الخيرية، وتنظيم مسابقة في السيرة النبوية «الفجر في أصحاب بدر» وتنظيم دروس دينية بعد الصلاة بشكل يومي مع إقامة محاضرات دينية من قِبل دعاة بالتعاون مع الأوقاف.
ولفتوا إلى التواصل مع أولياء الأمور لإبداء الأسباب المُتعلقة بغياب أبنائهم، الذين أكدوا أن أسباب الغياب كانت مرضية، وبعض الطلاب لم يستطيعوا الاستيقاظ بسبب اضطرابات النوم، موضحين أهمية التزام الطلبة بالحضور، لاسيما مع تطبيق سياسة الحضور والغياب وقد يتعرض الطلبة للحرمان من الاختبارات.

 

محمد فخرو:مشاركة مجتمعية للطلاب بالتعاون مع قطر الخيرية

 

قال الأستاذ محمد عبدالرحمن فخرو مدير مدرسة عبدالرحمن بن جاسم الإعدادية للبنين: تم إطلاق حملة جمع المواد الغذائية بالمدرسة مع بداية شهر رمضان المبارك، وتهدف إلى جمع سلال المواد الغذائية لتوزيعها على الفقراء والمُحتاجين وذلك بالتعاون مع قطر الخيرية، حيث أبدى الطلاب وأولياء الأمور ترحيبهم بالحملة وجارٍ العمل على تجميع المواد الغذائية.
وقال: سار اليوم المدرسي بصورته الاعتيادية مع تطبيق جدول رمضان الذي تم إعدادُه الأسبوع الماضي وتوزيعه على الطلاب وأولياء الأمور من خلال الرسائل النصية SMS مع انطلاق الدوام المدرسي في الثامنة والنصف صباحًا مع تسجيل حضور 89% من الطلاب.
ولفت إلى أهمية التزام الطلاب بالحضور وعدم التأخر على الدوام الصباحي، مؤكدًا أن موعد بدء الدوام في الثامنة والنصف صباحًا مناسب جدًا للطلاب مع اختلافه نصف ساعة عن موعد بدء دوام الموظفين في مُختلف الجهات ما يخفض من نسب الازدحام.

 

ناصر المالكي: مسابقات دينية بجوائز نقدية

 

قال الأستاذ ناصر جاسم المالكي مدير مدرسة أحمد منصور الابتدائية للبنين: اليوم المدرسي الرمضاني سار بشكل سلس دون أي عقبات أو مشكلات، وسط التزام كبير من أولياء الأمور والطلاب على حد سواء للحضور للمبنى المدرسي، في موعد دخول الطلاب بالثامنة والنصف صباحًا دون وجود لحالات تأخير، حيث لم تتجاوز نسبة الغياب 15% من إجمالي عدد الطلبة مع استمرار العادة الخاطئة في الغياب أول يوم في رمضان وأول يوم دوام بعد انتهاء الاختبارات.
وتابع: تم التواصل مع أولياء الأمور لإبداء الأسباب المُتعلقة بغياب أبنائهم، الذين أكدوا أن أسباب الغياب سواء كانت مرضية أو أن بعض الطلاب لم يستطيعوا الاستيقاظ بسبب اضطرابات النوم، لافتًا إلى أهمية التزام الطلبة بالحضور لاسيما مع تطبيق سياسة الحضور والغياب وقد يتعرض الطلبة للحرمان من الاختبارات.
ولفت إلى انطلاق مسابقات وأنشطة شهر رمضان المبارك التي تهدف إلى تثقيف وإرساء المعلومات الدينية لدى الطلاب، حيث إن المسابقة مجموعة من الأسئلة الدينية التي تتماشى مع المرحلة الابتدائية، كما تم تخصيص جوائز عينية لتشجيع الطلبة، فضلًا عن تنظيم مسابقة أسئلة وأجوبة في السُنن النبوية اليومية من أذكار الصباح والمساء والدخول والخروج من المنزل، وعند تناول الطعام وعند الملبس وغيرها وذلك بهدف تعزيز القيم الدينية والتعريف بالأحكام الإسلامية مع أداء حصة التربية الإسلامية في الساحة على سجادة الصلاة والذهاب إلى المُتَوَضَّأ وأداء الطلاب لصلاة الضحى.

 

 

سالم الأحبابي: محاضرات دينية بالتعاون مع الأوقاف

 

قال الأستاذ سالم علي الأحبابي مدير مدرسة الكرعانة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين أنه سيتم تنظيم العديد من المحاضرات الدينية خلال شهر رمضان المبارك، وتهدف إلى تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية وذلك عن طريق مجموعة من الدعاة، بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وضمن الأنشطة التي ستنظمها المدرسة خلال الشهرالمبارك فضلًا عن عدد من المسابقات والبرامج المُختلفة والمتنوعة.
وقال: تم اتخاذ الإجراءات اللازمة للطلاب سواء المتأخرين عن موعد بدء الدوام المدرسي أو لمن تغيب عن أول يوم خلال شهر رمضان وتم التواصل مع أولياء أمورهم للتأكد من أسباب الغياب حيث لاتقبل المدرسة أي أعذار للغياب إلا العذر الطبي، موضحًا أن نسبة حضور الطلاب اليوم 70%.
وأضاف: تم إرسال الجدول الرمضاني لأولياء أمور الطلاب عبر رسائل نصية SMS بها رابط خاص بالجدول فضلًا عن تهنئتهم بحلول الشهر الكريم إلى جانب حثهم على أهمية الحضور والالتزام خلال الشهر الكريم.

 

صندح النعيمي:درس رمضاني بعد صلاة الظهر

 

قال صندح ناصر النعيمي -مدير مدرسة علي بن أبي طالب الإعدادية للبنين- أن المدرسة ستنظّم درسًا رمضانيًا لمدة 5 دقائق يوميًا بعد صلاة الظهر، وذلك بهدف ترسيخ القيم الإسلامية النبيلة وتعزيز الهوية الوطنية في المُجتمع المدرسي، وأنشطة ومسابقات قسم التربية الإسلامية «حفظ القرآن» ومصادر التعلم «القراءة».
وأوضح أن نسب حضور الطلاب خلال اليوم الأول كانت جيدة حيث تجاوزت ال 80% مع تأخر عدد بسيط من الطلاب عن الوصول في موعد بدء الدوام بسبب اضطرابات النوم، والاستيقاظ متأخرًا سواء على مستوى الطالب أو ولي الأمر، وأضاف: نستمر في توعية أولياء الأمور والطلاب على حد سواء بأهمية الحضور والالتزام حتى لا يتأثر التحصيل الأكاديمي للطالب والالتزام بمواعيد جدول شهر رمضان المُبارك، التي تبدأ في الثامنة والنصف صباحًا وتنتهي في الواحدة ظهرًا دون تأخير سواء على مستوى الحضور أو الانصراف، حيث إن بعض أولياء الأمور تتعارض مواعيد أعمالهم مع مواعيد حضور وانصراف ذويهم، ما يتسبب في التأخير.

 

فهد الشمري: مسابقة «الفجر في أصحاب بدر»

قال فهد عقاب الشمري مدير مدرسة روضة راشد الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين: سيتم تنظيم مسابقة «الفجر في أصحاب بدر» وهي مسابقة في السيرة ممن شارك من الصحابة في غزوة بدر الكبرى وذلك تحت رعاية وزارة التربية والتعليم وبمشاركة 175 طالبًا من 45 مدرسة و42 مشرفًا مع 15 معلمًا وسيتم الإعلان عن الفائزين 17 رمضان الجاري.
وقال: تُطلق المدرسة العديد من الأنشطة والمسابقات المُختلفة خلال شهر رمضان المبارك واستغلال فترة الاستراحة لاسيما في مسابقات لحفظ القرآن وكذلك التلاوة والحديث وذلك وفقًا لكل مرحلة دراسية، حيث تضم المدرسة طلابًا من مُختلف المراحل.
ولفت إلى تطبيق الجدول المدرسي وفقًا لنصاب المواد الذي تم تشكيله خلال الأسبوع الماضي وتوزيع المواد وفقًا لجدول الأنصبة المُرسل من الوزارة، الذي يتضمن نصاب كل مادة لكل صف في كافة المراحل الدراسية، لافتًا إلى استثمار شهر رمضان المبارك بإطلاق أنشطة ومسابقات دينية للطلبة فضلًا عن تنظيم محاضرات بهدف تعزيز القيم والآداب الإسلامية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X