المحليات
يمتد تأثيره الإيجابي لجمهور المعرض والمجتمع

برامج «إكسبو» التعليمية ترسخ التوعية البيئية

د. سيف الحجري: الأنشطة تعزّز الإبداع والابتكار

الدوحة – قنا:

أسهمتِ البرامجُ والأنشطة التعليميَّة التي قدّمها معرض «إكسبو 2023 الدوحة» للبستنة، في إكسابِ طلابِ المدارسِ مهارات التّعامل مع الزراعة بمُختلف أنواعها، وتعزيز التوعية لديهم بأهمّية الحفاظ على البيئة وصيانة عناصرها ومكوّناتها من الهدر والضياع والاستخدام غير الراشد للموارد الطبيعية، فضلًا عن الإلمام الأوسع بمفهوم البيئة والنموّ الأخضر المستدام.

 وقالَ الدكتورُ سيف الحجري رئيس برنامج «لكل ربيع زهرة» لوكالة الأنباء القطرية «قنا»: إنَّ البرامج التعليمية والبيئية التي تم تقديمها جاءت مفيدة للغاية بالنسبة للطلاب من النواحي التعليمية والبيئية والقيمية.

ونوّه إلى أن برنامج «لكل ربيع زهرة» ركّزت فعالياتُه في المعرض على الجوانب السلوكية والقيمية، وأنها مستمرة حتى الآن بحضور أعداد كبيرة من الطلبة منذ انطلاق «إكسبو» في الثاني من شهر أكتوبر الماضي.

وأشار إلى أنَّ التركيز في البرامج التعليمية شمل أيضًا الجانب التطبيقي في نقل المعرفة، وغير ذلك من الأمور والفعاليات التي لها أولوية في مجال الاستدامة البيئية، وحثّ الطلبة على ممارسة مثل هذه الأنشطة والفعاليات من الناحية التطبيقية لتعزيز قدراتهم على الاكتشاف والإبداع والابتكار.

ولقد امتدّت البرامج التعليمية خلال معرض «إكسبو 2023 الدوحة» المقرر أن يختتم فعالياته في 28 مارس الجاري، على مدار أكثر من 5 أشهر، وهدفت اللجنة المنظمة من ورائها إلى غرس القيم البيئية في نفوس طلاب المدارس من مختلف المراحل، والمساهمة في تكوين شخصيتهم ووعيهم فيما يتعلق بالحفاظ على البيئة وزراعة الأشجار وزيادة المسطحات الخضراء.

وقد عملت اللجنة المنظمة ل «إكسبو 2023 الدوحة» في سياق البرامج والأنشطة التعليمية على توسيع مفاهيم البيئة والتعلم والتصدي للتحديات وحل المشكلات ذات الصلة، وكذلك على دمج العناصر الطبيعية بالرمزية الوطنية، حيث تمت في هذا الإطار زراعة خريطة قطر بأكثر من 80 ألف زهرة على مقربة من مبنى «إكسبو»، وهو موقع تم اختياره لإتاحة الفرصة لزوار الحديقة، وكبار المسؤولين لرؤية هذا العمل الفني والبيئي والتعليمي في الوقت نفسه.

ونظمت «مدرسة إكسبو» على مدار أيام المعرض منذ افتتاحه المئات من الورش التعليمية والترفيهية للأطفال لجعل الاعتناء بكوكب الأرض جزءًا أساسيًا من حياتهم اليومية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X