فنون وثقافة

متاحف قطر تعلن عن فعالياتها الرمضانية

الدوحة – قنا:

أعلنتْ متاحفُ قطر عن تقديم باقة متنوّعة من الفعاليات والأنشطة للجمهور خلال شهر رمضان المُبارك، حيث تقدم سلسلةً من الأنشطة الإبداعية للأطفال والعائلات وتشمل الأنشطة: ثلاث غبقات ستقام في حدائق «دد» بالتعاون مع «بلدنا» تحت شعار «عطايا رمضان»، بالإضافة إلى جلسات الطهي التفاعليّة والحِرف التقليدية والأنشطة الثقافية ومحطات الطهي للأطفال، وذلك في تاريخ 15، و21، و22 مارس الجاري.

أما قرنقعوه مطافئ، فسيقام في تاريخ 13 رمضان الذي سيوافق تاريخ 23 مارس وذلك من الساعة 8 وحتى 11 مساء، حيث يعتبر القرنقعوه من الاحتفالات المميزة في قطر، ويحبها الأطفال بشكل خاص. ويشمل الاحتفال عرضًا سحريًا وهدايا القرنقعوه والرسم على الوجه.

ويقدّم متحفُ الفن الإسلامي في 18 مارس الجاري ورشة عمل « اصنع أكياس القرنقعوه الخاصة بك» وذلك من الساعة 8 إلى 9 مساء، ويدعو متحف الفن الإسلامي الأطفال للمشاركة في هذه الورشة الإبداعية حول القرنقعوه، حيث سيقومون بصنع وتزيين أكياسهم الخاصة وملئها بالحلوى والمكسرات كما جرت التقاليد في تلك الليلة الممتعة. كما يقدم ليوان الخير «ليوان، أستوديوهات ومختبرات التصميم» وذلك في تاريخ 20 مارس الجاري من الساعة 8 وحتى 11 مساء، إذ يعتبر ليوان الخير من الفعاليات الخيرية خلال شهر رمضان المبارك. وتهدف الفعالية إلى الجمع بين الجمعيات الخيرية والمشاريع المحلية في أمسية من العطاء، ويدعو ليوان مجتمع التصميم المزدهر في قطر والجمهور إلى التعاون من أجل التأثير بشكل إيجابي على العالم.

وفيما يخص مكتبة متحف الفن الإسلامي، فسوف تقدم جلسة «نادي كوكب الأطفال» في 26 مارس الجاري من 7:30 إلى 8:30 مساء، وتدعو المكتبة إلى المشاركة في أنشطة مختلفة صممت جميعها لتخدم موضوع حماية كوكب الأرض. وسيكون نشاط هذا الشهر جلسة لقراءة كتاب «رمضان حول العالم» للكاتبة نداء حسن.

وإلى جانب الفعاليات والأنشطة، كشف بينالي دوحة التصميم، وهو معرض يقام كل عامين للتميز والابتكار في مجتمع التصميم في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن العديد من المعارض والأعمال الفنية التركيبية ليستكشفها الجمهور، ويستمتع بها خلال شهر رمضان. ومن بينها « معرض «التصميم العربي الآن»، وهو استعراض إقليمي لأكثر من 70 مصممًا عربيًا، يعرضون أعمالهم، ويتضمن موضوعات تعبّر عن المناطق الجغرافية والقيم الثقافية الفريدة للمنطقة، كما يسلط الضوء على المشاعر والجماليات والاهتمامات لبلاد الشام ومنطقة الخليج وشمال إفريقيا. وبالإضافة إلى أن هناك خمسةَ معارض إضافية بعنوان: «ألوان المدينة: قرن من العمارة في الدوحة» و »نسج القصائد» و»100/‏100 – أفضل مئة ملصق عربي – الجولة الرابعة» و »حرف أوزبكستان: تاريخ بين الخيوط» و »وحدة وتنوع»، علاوة على ثلاثة أعمال فنية تم التكليف بها، الصحراء لأمين الكطيبي، و »مقعد تنين الدوحة» ليوريس لارمان و »صورة ما بعد البداية» لتشوي بيونغ هون.

وفي 19 مارس الجاري، يقدم متحف الفن الإسلامي معرض «حرير العنكبوت الذهبي»، وهو معرض آسر مصاحب لمعرض أناقة إمبراطورية: منسوجات من إيران، والذي يستمر عرضه حتى 6 يوليو 2024. ويتعمق المعرض في عالم حرير العناكب الذهبية غازلة النسيج المذهل، ويكشف النقاب عن أهميته وتاريخه غير العادي وخصائصه الرائعة.

بالإضافة إلى المعارض الجديدة بمتاحف قطر، ومنها، معرض «معانٍ مفككة»، وهو معرض تابع لسلسلة معارض فضاء المشاريع، يعرض تطور الأنظمة اللغوية في نقد الأيديولوجية، ومعرض «الدراجة الهوائية ومستقبل التنقل»، وهو معرض تقيمه متاحف قطر بالتّعاون مع متحف قطر للسيّارات المستقبلي يطرح السؤال الأساسي التالي على الزوّار: كيف سنتنقل في المُستقبلِ؟ إلى جانب العديد من المعارض الأخرى التي ستقامُ طيلة العام الجاري.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X