المحليات
بالتعاون بين «التعليم فوق الجميع» و«سدرة» للطب

تعزيز الصحة النفسية لطلاب مدارس «السّلم»

طلال الهذال: الاتفاقية تجسد التزام المؤسسة بالرفاهية الشاملة للطلاب

الدوحة – قنا:

أعلنَتْ مُؤسَّسَةُ التعليمِ فوق الجميع، أمس، عن اتفاقية تعاون جديدة مع «سدرة» للطب لتقديم دعم الصحة النفسية لطلاب مدارس السّلم في قطر، وذلك في إطار التزامها بضمان رفاهية الطلاب ذوي الدخل المنخفض، وتمكينهم من الوصول إلى خدمات الصحة النفسية عالية الجودة.

وتم تأسيس مدارس «السّلم» في إطار مشروع «سويًا» التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع، والذي تم إنشاؤه من خلال اتفاقيات ثلاثية مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في قطر ومختلف الهيئات المانحة، وتلعب دورًا حاسمًا في توفير التعليم للطلاب غير القادرين على الوصول إلى التعليم العام أو التعليم الخاص بسبب العوائق المالية أو اللوجستية أو غيرهما، وهي تقدم التعليم لأكثر من 3600 طالب تتراوح أعمارهم بين 7 و18 عامًا.

وسيقدم قسم الصحة النفسية للأطفال والمراهقين في «سدرة» للطب دعمًا شاملًا للصحة العقلية لطلاب مدارس «السّلم» من خلال هذه الاتفاقية، وستشمل هذه الخدمات التقييمات النفسية والعقلية، وإدارة الأدوية، ورعاية الصحة النفسية، بالإضافة إلى اختبارات وتقييمات معيارية متخصصة لقياس الذكاء.

وأوضح السيد طلال الهذال مدير برنامج «الفاخورة» التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع، أن هذه الاتفاقية تجسد التزام المؤسسة بالرفاهية الشاملة للطلاب، وإدراكًا منها بأن الصحة النفسية أساسية للنجاح التعليمي، لافتًا إلى أن التعاون مع «سدرة» للطب يتيح مواجهة التحديات الشديدة للصحة النفسية التي لا يمكن إدارتها ضمن موارد المدارس، مما يضمن حصول الطلاب على الدعم الذي يحتاجونه لتحقيق النجاح.

وأضاف: إن خبرة «سدرة» للطب في الطب النفسي ستكون للأطفال والمراهقين مفيدة في توفير رعاية صحية نفسية فعالة وفي الوقت المناسب، وستتم إدارة الإحالات من خلال عملية مبسطة، مما يضمن معالجة الحالات العاجلة والروتينية ضمن أطر زمنية محددة.

من جانبه، أكد البروفيسور محمد وقار عظيم رئيس قسم الطب النفسي في «سدرة» للطب، أن التعاون مع مؤسسة التعليم فوق الجميع يمثل نموذجًا متميزًا وفريدًا، حيث يسهل الوصول إلى خدمات الدعم النفسي للطلاب الذين هم في أمس الحاجة إليها، مبينًا أن «سدرة» للطب يسعى من خلال توفير هذه الخدمات لخلق بيئة تعليمية تحتضن ثقافة طلب الدعم وتشجع عليه، كما تعكس هذه الشراكة الالتزام بتوفير أعلى مستويات الدعم النفسي لطلاب مدارس السّلم.

وتتضمن الاتفاقية عملية رصد وتقييم فعالية وتأثير خدمات الصحة النفسية المقدمة بهدف التحسين المستمر لجودة الرعاية وإمكانية الوصول إليها وملاءمتها، وهي تعكس رؤية مشتركة بين مؤسسة التعليم فوق الجميع و«سدرة» للطب للاستثمار في مستقبل الأطفال والشباب في قطر، وضمان حصول كل طفل، بغض النظر عن خلفيته، على دعم الصحة النفسية الذي يحتاجه للنجاح في المدرسة وخارجها.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X