فنون وثقافة
في رحلة تنظمها وزارة الثقافة .. غانم الكواري لـ الراية:

«نوماس» يمد جسر التواصل الإنساني مع أوزبكستان

اكتشاف مواهب الشباب وغرس مبادئ الهوية الوطنية

زيارات للمعالم السياحية وورش ودورات تدريبية متنوعة

الدوحة- هيثم الأشقر:

تنظم وزارة الثقافة، ممثلة بمركز نوماس، رحلة إلى جمهورية أوزبكستان، يتعرف خلالها المشاركون على الإرث الحضاري الإسلامي لأوزبكستان، وتستمر الرحلة من 12 حتى 19 أبريل المقبل. وذلك تحت شعار «عِلْمٌ وَآدَابٌ وَصُحْبَةُ مَاجِدِ»، وفي هذا السياق قال السيد غانم الكواري مدير مركز نوماس إن وزارة الثقافة تسعى من خلال هذه الرحلة إلى مد جسور التواصل الإنساني والثقافي وغرس مبادئ الهوية الوطنية، واكتشاف مواهب الشباب. هذا بالإضافة إلى تدريب الشباب على أهيمة العمل الجماعي، والمساهمة في بناء شخصية مفكرة وواعية، ووضع قدوات حسنة للأجيال الصاعدة.

وأشار إلى أن برنامج الرحلة يشمل زيارة بعض المواقع والمعالم الثقافية والسياحية في كل من طشقند وسمرقند وبخارى. بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الدورات والورش التدريبية. موضحًا أن البرنامج يستهدف فئة البنين ما بين تسعة أعوام وحتى خمسة عشر عامًا.

وعن سبب اختيار جمهورية أوزبكستان يقول مدير المركز: يجمعنا بجمهورية أوزبكستان العديد من القواسم الثقافية المشتركة. كما أنها دولة تزخر بمكونات الثقافة الإسلامية. وهذه الزيارة تأتي في إطار التعاون الثقافي بين الدولتين. حيث إن دولة قطر استضافت مؤخرًا الأسبوع الثقافي الأوزبكي، وذلك ضمن برنامج الفعاليات الثقافية التي تدرجها الوزارة ضمن فعالياتها السنوية مع الدول الشقيقة والصديقة، بهدف تعريف الجمهور بالثقافات المُختلفة للدول الصديقة.

ويسعى المركز من خلال الفعاليات والدورات التدريبية التي يقدمها إلى الحفاظ على الموروث، وغرس الهوية الوطنية لدى الناشئة وتعليمهم العادات والتقاليد على يد أمهر المدربين المنتمين للمركز.

ويسهم المركز في تنمية النشء والشباب باستثمار وقت فراغهم في تعلم وممارسة العديد من الأنشطة ذات الصلة بالتراث والعادات والتقاليد الأصيلة لأهل قطر، وذلك ضمن رؤية ورسالة واضحة تنبثق من أن يكون مركز نوماس مدرسة احترافية وحاضنة للثقافة القطرية، ويعلم الأبناء النشء من 8 إلى 14 سنة عادات وتقاليد آبائهم وأجدادهم والهوية الوطنية التي يتوارثونها منذ القدم مثل آداب المجلس والحديث وتبادل تحية الإسلام «التحفي» والاحترام وإكرام الضيف.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X