المحليات
استضافت رئيس وزراء المملكة الأردنية الأسبق

كلية القانون تدشن محاضرات ابن الشيباني في القانون الدولي

الدوحة  الراية:

افتتحت كلية القانون في جامعة قطر سلسلة مُحاضرات ابن الشيباني في القانون الدولي، حيث استضافت الفعالية دولة السيد عون الخصاونة، رئيس وزراء المملكة الأردنيّة الهاشميّة الأسبق، ونائب رئيس محكمة العدل الدوليّة سابقًا، لتقديم المُحاضرة الافتتاحية، وذلك بحضور سعادة الدكتور حسن بن لحدان المهندي، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، والسفراء ومُمثلي القطاعات الحكومية المُهتمة. وكانت المُحاضرة بالشراكة مع اتحاد القانون الدولي، الفرع القطري. حيث تناولت دراسةً تحليليةً للقضايا السابقة لمحكمة العدل الدولية والآفاق المُستقبليّة لتسوية المُنازعات الدوليّة. وأكدَ الدكتور طلال العمادي، عميد كلية القانون بجامعة قطر، في كلمته الافتتاحية على أهمية هذه السلسلة من المُحاضرات التي تُعقد سنويًا في إثراء النقاش حول تطوّرات النظام القانوني الدولي من وجهة نظر عربية وإسلامية. كما بَيَّنَ الظروف الصعبة الراهنة والانتهاكات الصارخة للقانون الدولي وبالخصوص في غزة، وشدد على التمسك بقواعد القانون الدولي وتطبيقها بما في ذلك قواعد المسؤولية وتسوية المُنازعات.

وتناولَ دولة السيد عون الخصاونة عددًا من الموضوعات المُعاصرة، مُستعرضًا مفهوم الدفاع عن النفس في القانون الدولي، وأشار إلى إساءة استعماله من قِبل الدول، موضحًا أن الدفاع عن النفس ليس مُبررًا للقتل الجماعي دون تمييز والإفراط في استعمال القوة غير المُبرر.

كما دعا في مُحاضرته الباحثين وأعضاء التدريس إلى تفعيل دور المُنظمات الإقليمية في تسوية المُنازعات بين دولها الأعضاء. وقدَّم مثالًا على مُنظمتي الجامعة العربية والتعاون الإسلامي، وإمكانية تقديمهما محاكم مُختصة خصوصًا في مجال الاستثمار والتحكيم.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X