الراية الإقتصادية
صادقت على بنود جدول الأعمال

عمومية بنك دخان توزع 0.16 ريال للسهم

الشيخ محمد بن حمد: 1.3 مليار ريال أرباح البنك

37 % النمو في إجمالي الدخل

114 مليار ريال إجمالي الأصول

الدوحة – الراية:

عقد بنك دخان اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية عبر تقنية الاتصال المرئي أمس برئاسة سعادة الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، وبحضور 82.47% من المساهمين.

جرى خلال الاجتماع، مناقشة جميع البنود المدرجة على جدول الأعمال، والاستماع إلى تقرير مجلس الإدارة حول النتائج والبيانات المالية للبنك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 والمصادقة عليه، واستعراض خططه المستقبلية للعام 2024.

الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني

كذلك، صادقت الجمعية العامة على توصية مجلس الإدارة الخاصة بتوزيع أرباح على المساهمين بقيمة 16% من القيمة الاسمية للسهم أي بواقع 0.16 ريال قطري للسهم، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن نفس الفترة واعتماد مكافآتهم. وتناول الاجتماع أيضًا تقرير الحوكمة الخاص ببنك دخان لعام 2023، وتم اعتماد السياسات المُتعلقة بذلك.

كما شهد الاجتماع سماع تقرير هيئة الرقابة الشرعية للسنة المالية المُنتهية في 31 ديسمبر 2023، والمصادقة على تقرير مراقب الحسابات حول ميزانية البنك والحسابات والبيانات المالية للفترة نفسها، ومناقشة الميزانية العمومية للبنك وحساب الأرباح والخسائر والمصادقة عليهما، بالإضافة إلى تعيين مراقب الحسابات الخارجي للعام 2024 وتحديد أتعابه.

أداء متميّز

قدّم سعادة الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، تقريرًا تفصيليًا عن جميع الأنشطة والنتائج المالية للبنك خلال العام الماضي. استهل سعادته التقرير بالتأكيد على النتائج المالية المتميّزة للبنك خلال العام المنصرم والتي شهدت ارتفاع صافي الأرباح بمعدلات تاريخية لتسجّل 1.3 مليار ريال قطري، بزيادة نسبتها 4% مقارنة بعام 2022، في حين بلغت ربحية السهم 0.237 ريال قطري للسهم الواحد مع الأخذ في الاعتبار القيمة الاسمية البالغة 1 ريال قطري للسهم الواحد، كما ارتفع إجمالي الدخل لهذا العام إلى 6.1 مليار ريال قطري، ما يعكس نموًا كبيرًا قدره 37% مقارنة بالعام السابق. وبالتوازي مع ذلك، سجّل صافي الدخل من الأنشطة التمويلية نموًا سنويًا بنسبة 45% ليصل إلى 4.7 مليار ريال قطري، وبلغ إجمالي أصول البنك 114 مليار ريال قطري، وحققت الأصول التمويلية نموًا بنسبة 3% لتسجّل 77.5 مليار ريال قطري عن عام 2022.

كما نما إجمالي حقوق المساهمين بنسبة 3٪، ليصل إلى 12.9 مليار ريال قطري. وتم الحفاظ على نسبة كفاية رأس المال عند 17.2% وفقًا لمتطلبات اتفاقية بازل 3، مع تأمين احتياط كافٍ يتجاوز الحد الأدنى للنسبة الإشرافية المُحددة من قبل مصرف قطر المركزي، الأمر الذي يبرز قوة المركز المالي للبنك، بينما بلغ العائد على حقوق الملكية والأصول 11% و1.2% على التوالي لعام 2023.

و أشار سعادة الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني إلى أن الأداء المتميّز للبنك يرجع إلى التزامه الثابت بالاستثمار في المُستقبل وتطوير القدرات الرقمية، وتحسين تجربة خدمة العملاء، وتبسيط العمليات المصرفية، مضيفًا أن نجاح عملية إدراج أسهم البنك في السوق الرئيسية لبورصة قطر يعتبر دليلًا قويًا على ثقة المساهمين.

وألمح سعادته إلى أن مرونة منظومة الأعمال التي يتبناها البنك مكّنته من تجاوز كافة التحديات الطارئة بفعالية وزيادة الاستقرار العام للمجموعة، وأبرز الدور الحيوي الذي يلعبه البنك على صعيد المسؤولية المجتمعية، والتنمية المُستدامة سواء كان ذلك في العمليات التشغيلية أو الثقافة المؤسسية بهدف ترسيخ مكانته الريادية في القطاع المصرفي في قطر.

وفي ختام تصريحاته، شدّد الشيخ محمد على حرص بنك دخان الدائم على توسيع أوجه الاستفادة من نقاط القوة الأساسية والبحث المستمر عن الفرص الاستثمارية الواعدة، وتعزيز الابتكار، سعيًا لتقديم قيمة مضافة استثنائية للمساهمين، وبما يعمل في الوقت نفسه، على زيادة حصته السوقية مع التركيز على النمو المستدام.

توزيع الأرباح

أوضح البنك أن توزيع الأرباح على المساهمين الكرام عن العام المالي 2023 سيبدأ اعتبارًا من يوم الاثنين الموافق 25 مارس 2024 بناءً على قرار الجمعية العامة العادية وغير العادية لبنك دخان المُنعقدة بتاريخ 20 مارس 2024 بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 16% من القيمة الاسمية للسهم على المساهمين بواقع 0.16 ريال قطري للسهم الواحد عن السنة المالية المُنتهية في 31 ديسمبر 2023.

وجدير بالذكر أنه سيتم إيداع الأرباح مباشرة في حسابات المُساهمين المسجلة بياناتهم لدى شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X