اخر الاخبار

بينالي “دوحة التصميم” ينظم برنامج “مارس.. شهر العمارة” بعد غد

الدوحة في 26 مارس /قنا/ ينظم بينالي دوحة التصميم بمتاحف قطر، بعد غد /الخميس/، برنامج “مارس.. شهر العمارة”، وهو احتفال سنوي بالعمارة والتصميم الحضري.
وتهدف نسخة “مارس.. شهر العمارة” لعام 2024، التي تستمر ثلاثة أيام، إلى التبحر في عالم العمارة الإسلامية الآسر وأثرها على العالم بأسره، وتعزيز اطلاع المشاركين على الجودة والتصميم المحلي من خلال التعاون مع شركاء يحظون بالتقدير، من بينهم مبادرة قطر تبدع، مؤسسة قطر، مشيرب – قلب الدوحة، متحف الفن الإسلامي، والمعهد الأمريكي للمعماريين بجامعة قطر.
وسيقام البرنامج تحت شعار “العمارة الإسلامية وتأثيرها العالمي”، ليقدم فرصة للمشاركين للتعمق في النسيج الغني للتراث المعماري الإسلامي، والكشف عن تصاميمه الدقيقة وقيمته الثقافية.
وسوف يتفاعل الحاضرون بشكل مباشر مع مساجد الدوحة الشهيرة، التي صممها معماريون عالميون مرموقون، مثل علي مانجيرا وآدا إيفار وفانوس باناييدس وسيمون غاثرغول، إلى جانب مهندسين معماريين إقليميين كالدكتور علي عبدالرؤوف ومروان البلوشي.
وسيتضمن البرنامج مجموعة من الفعاليات، حيث ستقام مساء اليوم الأول حلقة نقاشية حول “جذور العمارة الإسلامية: منظور تاريخي”، بمتحف الفن الإسلامي، لتقام مساء اليوم التالي 29 مارس حلقة نقاشية: ” تعابير معاصرة: اندماج الطرازين المعماريين الإسلامي والعالمي” بقاعة محاضرات مسجد المدينة التعليمية بمؤسسة قطر. و في مساء اليوم الثالث ستقام المحاضرة الرئيسية: “الاستدامة والعمارة الإسلامية: رؤى للمستقبل” في مركز قطر للابتكار وريادة الأعمال في التصميم والأزياء والتكنولوجيا ( 7M ) بمشيرب قلب الدوحة.
جدير بالذكر أن بينالي ” دوحة التصميم ” هو معرض يقام كل عامين للارتقاء بثقافة التصميم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتسليط الضوء على بيئة التصميم الاستثنائية في قطر على الساحة العالمية.
يشار إلى أن “مارس.. شهر العمارة”، تم إطلاقه عام 2018 ضمن برنامج بطاقتك إلى الثقافة بمتاحف قطر، ليكون منارة للاستكشاف المعماري في الدوحة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X