المحليات
انخفاض أسعار الهامور والشعري.. وارتفاع الصافي والكنعد

طرح 64 طنًا في مزاد الأسماك بسوق أم صلال

25 ريالًا سعر كيلو الهامور.. و65 ريالًا صافي الشمال

6 ريالات سعر كيلو الشعري والكوفر.. و7 ريالات للفسكر

الدوحة – نشأت أمين:

شهدَ مزادُ الأسماك بالسوق المركزي بأم صلال محمّد يوم أمسِ الثلاثاء طرح حوالي 64 طنًا و947 كيلو جرامًا من مختلف أنواع الأسماك المحلية، وذلك بزيادة حوالي 32 طنًا عن الكَمية التي شهدها مزاد يوم أمس الأول الإثنين، ورغم زيادة كَميات الأسماك المطروحة في المزاد إلا أن الأسعار شهدت تفاوتًا كبيرًا وملحوظًا بين الأنواع المطروحة، وذلك بناءً على وفرة الكَميات المعروضة منها، ففيما شهدت بعض الأنواع انخفاضًا كبيرًا في أسعارها بلغَ حوالي 50 %، فإن أنواعًا أخرى في المقابل شهدت أسعارها ارتفاعًا ملحوظًا.

وقالَ علي الشاطبي – عامل بسوق الأسماك بأم صلال-: إن انخفاض أسعار بعض الأنواع المحلية، إما بسبب كثرة المعروض منها مثل الهامور، أو بسبب طبيعة ظروف شهر رمضان المبارك الذي يزداد فيه الإقبال بشكل أكبر على تناول اللحوم والدواجن، مشيرًا إلى أنه من الأنواع التي انخفضت أسعارها الشعري، والفسكر، والينم، والمطوع، حيث تراوحت أسعارُ معظم تلك الأنواع ما بين 6 إلى 7 ريالات للكيلو، في حين أن أسعارها خلال فصل الشتاء كانت تصل إلى أكثر من 12 ريالًا

ولفتَ إلى أن هناك أنواعًا أخرى شهدت ارتفاعًا في أسعارها، ومنها الكنعد، وذلك بسبب قلة المعروض منه على خلفية الظروف الجوية التي شهدتها البلاد خلال الأيام القليلة الماضية وصعوبة صيدها، وكذلك الحال بالنسبة لصافي الشمال والربيب والزبيدي.

وأشارَ إلى أنَّ لكلّ نوع من الأسماك موسم يكثر فيه ، فعلى سبيل المثال الصافي يكثر في شهر ديسمبر، وبالتالي فإنَّ سعره ينخفض في هذا الوقت ليصل إلى حوالي 40 أو 45 ريالًا، أما في الوقت الحالي فإنه بسبب قلة المعروض منه فإن سعره مرتفع، حيث يتراوح ما بين 60 و65 ريالًا لافتًا إلى أنه فيما يتعلق بالروبيان؛ فنظرًا لأنه مستورد من الخارج، فمن الصعب التحكم في سعره حيث تراوح السعر السائد في السوق ما بين 39 وما يزيد عن 50 ريالًا.

وقالَ أشرف عبدالله – أحد الباعة في سوق أم صلال-: إن أسعار الأسماك يحددُها العرض والطلب، فكلما ازداد المعروض قلّ السعر، وكلما قلّ المعروض، ارتفع السعر، مشيرًا إلى أن هناك أنواعًا في الوقت الحالي ارتفعَ سعرُها، وهناك أنواعٌ أخرى انخفض سعرُها، ومن بين الأسماك التي ارتفع سعرُها صافي الدوحة، حيث وصل إلى 42 ريالًا للكيلو، وذلك بسبب قلة المعروض منه.

ونوَّه بأنّ الظروفَ الجويةَ التي تعرضت لها البلاد خلال الأيام القليلة الماضية وما رافقها من رياح شديدة، لعبت دورًا كبيرًا في التأثير على نشاط حركة الصيد في البحر، وبالتالي قلت كَميات الأسماك التي تصطادها مراكب الصيد.

وقالَ علي النعيمي- من سكان الشمال-: إن أنواع الأسماك التي تحظى بالإقبال من جانب المواطنين، مثل: الصافي والكنعد، شهدت ارتفاعًا في أسعارها؛ بسبب قلة الكَميات المطروحة للبيع في السوقِ منها، حيث وصل سعر صافي الوكرة لحوالي 45 ريالًا، أما الشمال فقد يصل إلى أكثر من 60 ريالًا.

وأكَّد أن إقبال المواطنين يكون بشكل أكبر على صافي الشمال، مقارنةً بصافي الدوحة أو الوكرة، وذلك بسبب نوعية المصيد في الشمال، مضيفًا: إن أكثر أنواع الأسماك التي تحظى بالقبول من جانب المواطنين هي الصافي بالدرجة الأولى، يليه الشعري، فالهامور، والكنعد.

ولفتَ إلى أنَّ أسعار الأسماك، بشكل عام في شهر رمضان تنخفض بشكل ملاحظ بما يتراوح ما بين 10 إلى 15 %؛ بسبب طبيعة الشهر المبارك الذي يزداد الإقبال فيه بشكل أكبر على تناول اللحوم.

وأشارَ علي الجاسم – من سكان أم صلال- إلى أنَّ ارتفاع أسعار الكنعد أمرٌ مُتعارفٌ عليه، حيث دائمًا ما يكون مُرتفعًا ولا يشهد انخفاضًا إلا بشكل نادر لا سيما مع الإقبال الكبير عليه من المواطنين وتفضيلهم تناوَله بصورة دائمة، حيث لا يخلو المطبخ القطري أسبوعيًا من أكلة تتضمن الكنعد.

وقالَ: بالنسبة لباقي أسعار الأسماك، فهي مناسبة جدًا وبعضها منخفضٌ، وذلك في ظلّ توافر كَميات كبيرة منها، موضحًا أن ارتفاع أسعار صافي الشمال يرجع إلى المراعي التي يتم اصطياده منها، وهو ما جعل هناك فرقَ سعرٍ بينه وبين صافي الوكرة.

وتابعَ: الإجراءات المُتبعة داخل السوق جيدة جدًا وتُحقق السلامة والمُحافظة على صحة الأفراد في ظلّ توفر الإشراف الصحي على الأسماك، ووضع كَميات من الثلج المجروش؛ للمُحافظة عليها وعدم تلفها سريعًا.

وقال خان – أحد الباعة بالسوق-: إن أسعار السوق مقبولة، ولم تشهد أيَّ ارتفاع يُذكر إلا في بعض الأصناف التي تعتبر الأكثر طلبًا وارتفاعها مُرتبطٌ بحجم المعروض والطلب عليها والذي يعتبر العامل الرئيسي في تحديد الأسعار.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X