المحليات
يتسع لعدد 270 مصليًا ومصليةً.. وملحق به بيت إمام

«الأوقاف» تفتتح مسجد محمد مسعد الغواص المري في منطقة بو سدرة

الدوحة – الراية :

افتتحت وزارةُ الأوقاف والشؤون الإسلاميّة مُمثلة في إدارة المساجد، مسجد محمد مسعد الغواص المري في مِنطقة بو سدرة، الذي يتسع لعدد (270) مُصليًا ومُصليةً، ويقع على مساحة إجمالية تبلغ (2667) مترًا مُربعًا، ويلحق بالمسجد بيت إمام.

ويأتي افتتاح المسجد الجديد، في إطار خُطة الوزارة الرامية إلى التوسّع في أعداد المساجد وتطويرها في جميع مناطق الدولة، ولمواكبة النمو العمراني والزيادة السكانيّة، تماشيًا مع الرؤية الوطنيّة للبلاد 2030.

ويضم المسجد الجديد، وهو مسجد فروض ورقْمه (م. س 1397)، قاعةً رئيسيةً للصلاة تتسع لعدد 230 مُصليًا، بالإضافة إلى قاعة للنساء تتسع لعدد 40 مُصليةً، كما يشتمل المسجد على مُتوضَأ مُتسع بالإضافة إلى عدد كبير من المواقف العامة للسيارات، خُصص عدد منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تنظيم المداخل والمخارج، كما يعلو المسجد مِئذنة مُرتفعة.

وتختصُّ إدارةُ الشؤون الهندسية بالوزارة بتوفير احتياجات المناطق في الدولة من المساجد والمُصليات، وتزويد المناطق بالمساجد المؤقتة والإشراف على حفظها، وإعداد الخُطة السنوية لصيانة المساجد ومساكن الأئمة، بالتنسيق مع الجهات المُختصة، والإشراف على إعداد وتنفيذ أعمال الإنشاء والصيانة للمساجد، والإشراف على مشاريع تشييد المساجد ومساكن الأئمة المملوكة للوقف من حيث التصاميم والمواصفات الفنية والهندسية والتنفيذ، وإعداد قاعدة بيانات عن المساجد والمُصليات والعاملين فيها.

وتُراعي الإدارة في تصاميم المساجد اختلاف مساحة الأراضي التي ستُقام عليها المساجد، واشتراطات المباني الخضراء والمباني المُستدامة، والتأكيد على شروط الاستدامة في استخدام الكهرباء والماء، والحفاظ على جماليات التراث في التصاميم بما يعكس أصالة التراث القطري والإسلامي وَفق أرقى المعايير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X