اخر الاخبار
كأس آسيا تحت 23 عاما..

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يسلط الضوء على النسخة القارية الثانية بالدوحة

كوالالمبور – قنا :

تسعى المنتخبات الآسيوية لتسجيل حضور مميز في النسخة السادسة لبطولة كأس آسيا تحت 23 عاما قطر 2024، التي تنطلق منافساتها في الدوحة يوم 15 أبريل الجاري بمشاركة 16 منتخبا.
وضمن سلسلة التقارير التي تبرز أهمية الحدث القاري، سلط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على النسخة الثانية من البطولة والتي استضافتها قطر أيضا عام 2016، وتوج بلقبها منتخب اليابان.
وذكر التقرير أن 16 منتخبا تنافس على الفوز بلقب النسخة الثانية من البطولة، إلى جانب السباق على بطاقات التأهل إلى أولمبياد 2016 في ريو دي جانيرو بالبرازيل.
وقص منتخبا سوريا وإيران شريط الافتتاح، حيث تفوق الأخير في المواجهة بهدفين دون مقابل، في حين حقق المنتخب القطري الفوز على الصين بثلاثية لهدف ولم يكن فوز قطر وإيران محض صدفة لأن كليهما تأهل عن المجموعة بعد أن تصدر المنتخب القطري الترتيب بالعلامة الكاملة، وحل منتخب إيران ثانيا برصيد 6 نقاط، في حين خرجت سوريا بانتصار وحيد، والصين خالية الوفاض.
وتصدر منتخب اليابان ترتيب المجموعة الثانية برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات، في حين تساوت منتخبات كوريا الشمالية والسعودية وتايلاند برصيد نقطتين لكل منها، وكان التأهل من نصيب كوريا الشمالية بفارق عدد الأهداف المسجلة في المواجهات المباشرة.
وحل منتخب العراق حامل اللقب ثانيا في المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط وهو ذات الرصيد الذي حصل عليه منتخب كوريا الجنوبية الذي تأهل أولا، في حين حل منتخب أوزبكستان ثالثا برصيد 3 نقاط فقط من انتصار وحيد على المنتخب اليمني الحائز على المركز الرابع والأخير بلا نقاط.
وحسم المنتخب الإماراتي صدارة الترتيب العام للمجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط بفارق نقطتين عن منتخب الأردن الذي حل ثانيا، في حين جاء منتخب أستراليا ثالثا برصيد 4 نقاط، بينما حل المنتخب الفيتنامي في المركز الرابع والأخير بدون أي نقطة.
وفي الدور ربع النهائي، احتاج المنتخب القطري صاحب الضيافة اللجوء للأشواط الإضافية لتجاوز منتخب كوريا الشمالية بعد تعادلهما في الوقت الأصلي بهدف لكل منهما، حيث نجح علي أسد في خطف هدف الفوز الوحيد للمنتخب القطري في الدقيقة الثانية من الشوط الإضافي الأول.
كذلك تغلب منتخب اليابان على نظيره الإيراني بثلاثية نظيفة، وفاز منتخب كوريا الجنوبية على نظيره الأردني بهدف نظيف، ونجح المنتخب العراقي في تخطي نظيره الإماراتي بهدفين نظيفين.
وفي الدور نصف النهائي، تخطى المنتخب الياباني نظيره العراقي، بهدفين دون رد، بينما خسر المنتخب القطري أمام نظيره الكوري الجنوبي بثلاثة أهداف لهدف.
وسبقت المباراة النهائية إقامة مباراة تحديد المركز الثالث والتي جمعت بين منتخبي قطر والعراق، حيث أعطى أحمد علاء التقدم للمنتخب القطري، وجاء الرد العراقي بواسطة مهند عبدالرحيم ليلجأ الفريقان إلى الأشواط الإضافية والتي سجل فيها أيمن حسين هدف الفوز الذي ضمن بطاقة التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في ريو دي جانيرو.
وفي النهائي نجح المنتخب الياباني بالتتويج باللقب على حساب نظيره الكوري الجنوبي بثلاثية لهدف.
وشهدت البطولة تتويج مهاجم المنتخب القطري أحمد علاء بلقب الهداف بعد تسجيله 6 أهداف، في حين نال الياباني شويا ناكاجيما جائزة أفضل لاعب في البطولة، وسجلت الفرق المشاركة 103 أهداف في 32 مباراة بمعدل 3.22 هدف في المباراة الواحدة.
وقد ضم منتخب اليابان في صفوفه العديد من النجوم الذين باتوا في السنوات الأخيرة من أعمدة المنتخب الوطني الأول، وانتقل العديد منهم للعب في أوروبا، مثل تاكومي مينامينو، والقائد واتارو ايندو، إلى جانب ناكاجيما وتاكوما أسانو.
كما تألق في منتخب قطر صانع الألعاب أكرم عفيف، الذين قاد المنتخب الوطني الأول للظفر بلقب كأس آسيا مرتين على التوالي، وبرز مع سوريا المهاجم عمر خريبين أفضل لاعب في آسيا عام 2017، ومع منتخب جمهورية كوريا المهاجم هوانغ هي-تشان.
الجدير بالذكر أن قرعة النسخة السادسة من البطولة أسفرت عن تقسيم المنتخبات إلى 4 مجموعات، حيث ضمت المجموعة الأولى المنتخب القطري المضيف، بجانب منتخبات أستراليا والأردن وإندونيسيا. وتضم المجموعة الثانية كلا من: اليابان، وكوريا الجنوبية، والإمارات، والصين، بينما جاء منتخب السعودية حامل اللقب على رأس المجموعة الثالثة إلى جانب كل من: العراق وتايلاند وطاجيكستان.. في حين ضمت المجموعة الرابعة، أوزبكستان وفيتنام والكويت وماليزيا.
وتقام البطولة بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي.
وتتأهل المنتخبات الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى في البطولة للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس، في حين ينتقل المنتخب الحاصل على المركز الرابع للمشاركة في الملحق العالمي، حيث يواجه منتخبا من إفريقيا، من أجل الحصول على فرصة المشاركة في الدورة الأولمبية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X