اخر الاخبار

الاتحاد الآسيوي يسلط الضوء على النسخة الأولى لنهائيات كأس آسيا تحت 23 عاما

كوالالمبور – قنا:

تسعى المنتخبات الآسيوية لتسجيل حضور مميز في النسخة السادسة لبطولة كأس آسيا تحت 23 عاما قطر 2024، التي تنطلق منافساتها في الدوحة يوم 15 أبريل الجاري بمشاركة 16 منتخبا.
وضمن سلسلة التقارير التي تبرز أهمية هذا الحدث القاري، سلط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على النسخة الأولى من البطولة، التي أقيمت في سلطنة عمان عام 2013، حيث ظفر منتخب العراق باللقب.
وذكر التقرير أنه من أصل 16 منتخبا شارك في دور المجموعات في النسخة الأولى نجح نصف هذه المنتخبات في مواصلة المشوار نحو الدور ربع النهائي، في حين ودع العدد ذاته منافسات المسابقة بعد عروض شيقة شهدتها 24 مباراة.
وتصدر منتخب الأردن المجموعة الأولى وتأهل إلى ربع النهائي برفقة منتخب كوريا الجنوبية، في حين خرج المنتخب العماني المضيف بعد فوز وحيد على ميانمار التي تلقت 3 خسائر.
وفي المجموعة الثانية، صعد المنتخب السوري إلى ربع النهائي بعد أن جمع 7 نقاط، ليتأهل برفقة منتخب الإمارات صاحب المركز الثاني برصيد 5 نقاط، وبفارق نقطة فقط عن منتخب كوريا الشمالية الذي ودع المنافسة مع اليمن الخاسر في المواجهات الثلاث التي خاضها في المجموعة.
أما المجموعة الثالثة فقد كانت المنافسة على أشدها، حيث ذهبت بطاقتا التأهل فيها إلى منتخب أستراليا المتصدر بست نقاط، واليابان صاحب المركز الثاني برصيد 5 نقاط، فيما خرجت إيران من المنافسة برصيد 4 نقاط، في حين جاء المنتخب الكويتي في المركز الأخير بنقطة واحدة.
وكان المنتخب العراقي هو الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة من ثلاثة انتصارات، عندما تصدر المجموعة الرابعة، وفي المقابل تأهل منتخب السعودية بعد فوزين حققهما على منتخب أوزبكستان صاحب المركز الثالث، والمنتخب الصيني الذي احتل المركز الرابع دون أي نقاط.
وفي أولى مباريات الدور ربع النهائي، تغلب منتخب كوريا الجنوبية على نظيره السوري بنتيجة هدفين مقابل هدف وحيد، بينما تجاوز المنتخب الأردني نظيره الإماراتي بهدف دون رد سجله إبراهيم دلدوم.
ولم تفلح محاولات المنتخب الأسترالي في العودة بالنتيجة أمام السعودية رغم تقليص الفارق، حيث انتهت المباراة لصالح الأخير بهدفين لهدف، ونجح العراق في تجاوز محطة اليابان بهدف دون مقابل.
وفي الدور نصف النهائي، قاد العراقي مصطفى ناظم منتخب بلاده إلى المباراة النهائية بعد تسجيله هدف اللقاء الوحيد الذي جمعه مع منتخب كوريا، ليضرب موعدا مع المنتخب السعودي الذي حسم المواجهة الثانية أمام الأردن بثلاثة أهداف مقابل هدف.
وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، لجأ منتخبا كوريا والأردن إلى ركلات الترجيح من أجل حسم المواجهة بينهما، حيث نجح المنتخب الأردني في الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدفين.
وفي المباراة النهائية، توج المنتخب العراقي باللقب بعد فوزه على منتخب السعودية بهدف نظيف، سجله آنذاك نجم الفريق مهند عبدالرحيم.
الجدير بالذكر أن قرعة النسخة السادسة من البطولة أسفرت عن تقسيم المنتخبات إلى 4 مجموعات، حيث ضمت المجموعة الأولى المنتخب القطري المضيف بجانب كل من منتخبات أستراليا والأردن وإندونيسيا.
وتضم المجموعة الثانية كلا من: اليابان، وكوريا الجنوبية، والإمارات، والصين، بينما جاء منتخب السعودية حامل اللقب على رأس المجموعة الثالثة إلى جانب كل من: العراق وتايلاند وطاجيكستان.. في حين ضمت المجموعة الرابعة، أوزبكستان وفيتنام والكويت وماليزيا.
وتقام البطولة بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي.
وتتأهل المنتخبات الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى في البطولة للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس، في حين ينتقل المنتخب الحاصل على المركز الرابع للمشاركة في الملحق العالمي، حيث يواجه منتخبا من إفريقيا، من أجل الحصول على فرصة المشاركة في الدورة الأولمبية.
وقد توج بلقب النسخ الخمس الماضية من البطولة كل من أوزبكستان وكوريا الجنوبية والعراق واليابان، والسعودية تواليا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X