المحليات
للارتقاء ببحوث الجنوب العالمي

جامعة نورثويسترن تطلق دار نشر الدراسات المتقدمة

الدوحة – الراية:

 أطلق معهد الدراسات المُتقدمة في الجنوب العالمي، بجامعة نورثويسترن في قطر، دار معهد الدراسات المُتقدمة في الجامعة للنشر، وهي دار نشر أكاديمية جديدة مصممة خصيصًا لالتقاط وتوسيع رقعة وصول الأصوات والروايات المتنوعة حول الجنوب العالمي.

وبصفتها دار نشر متعددة الوسائط ومتعددة اللغات، ستنشر دار نشر معهد الدراسات المتقدمة مجموعة متنوعة من الأعمال الإعلامية العلمية والإبداعية، بما في ذلك الأوراق الأكاديمية ومشاريع الوسائط المتعددة والملخصات البحثية، بلغات العمل ذاته وستكون هذه الأعمال مُتاحة في مستودع موحد يسهل الوصول إليه. وستشمل المُخرجات الإعلامية بحوثَ ومنشوراتِ زملاء معهد الدراسات المُتقدمة في الجنوب العالمي بجامعة نورثويسترن قطر التي طورتها برامج المعهد، مثل ورش الدراسات العربية للمعلومات والإعلام، ومؤتمر رقميات الجنوب، ومشاريع خاصة من التعاون مع الشركاء والشركات التابعة.

وقال مروان الكريدي، عميد جامعة نورثويسترن قطر ومديرها التنفيذي ومؤسس معهد الدراسات المُتقدمة في الجنوب العالمي في الجامعة: «تعد دار معهد الدراسات المُتقدمة للنشر في الجامعة علامة فارقة للمعهد وللجامعة فبحوث وسائل الإعلام -والآن المنشورات- ستوسع رقعة تأثيرنا ووصولنا. ومن خلال تطبيق نظام الوصول المفتوح، وتعدد الوسائط، وتعدد اللغات، سيوفر المعهد إمكانية الوصول لأصواتنا المُتنوعة من الجنوب العالمي وكذلك للعلماء من مناطق جغرافية ومجالات أخرى. في الواقع، ستمنحنا هذه المبادرة صدى عالميًا بلمسة محلية». يذكر أن الإصدار الافتتاحي للدار، وهو بعنوان «تطوير الدراسات الأمنية النقدية من الدوحة – طاولة مستديرة»، الذي يتناول الأمن وانعدام الأمن والمصالح والثقافات من منظور الجنوب العالمي، الذي تم إصداره بالشراكة مع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، متوفر الآن باللغتين الإنجليزية والعربية، ويضم سلسلة من المقالات التي كتبها أساتذة وباحثون من جامعة نورثويسترن قطر، ومركز الدراسات الأمنية النقدية في المعهد، ويقدم فهمًا شاملًا ودقيقًا للأمن ويغطي مناهج دراسات أنماط الهجرة والدراسات الحدودية والقانونية والشبابية والنسوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X