المحليات
للاستمتاع بالعطلة وتجنب الأمراض .. أطباء لـ الراية الرمضانية :

5 نصائح طبية خلال السفر في العيد

الدوحة – عبدالمجيد حمدي:
نصح عدد من الأطباء بضرورة اتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية الهامة تجنبًا للإصابة بالأمراض خلال فترة إجازة عيد الفطر، موضحين أن هناك 5 نصائح يجب أن يتبعها المسافرون خلال الإجازة للاستمتاع بالعطلة والعودة لأرض الوطن في سلام وصحة جيدة.
وأكدوا لـ الراية الرمضانية أن تلك النصائح تتضمن الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية، واصطحاب الأدوية المناسبة خلال السفر خاصة لأصحاب الأمراض المُزمنة، وتجنب التعرض لأشعة الشمس خلال السفر، وعدم تناول الأطعمة المكشوفة أو شرائها من الباعة الجائلين، ومراقبة الأطفال خلال السباحة وممارسة الرياضة بالسفر بالإضافة إلى عدم الإفراط في تناول الأطعمة بشكل عام حفاظًا على الوزن. وأوضحوا أنه يجب أن يحرص مريض السكري بشكل أساسي على اصطحاب أدويته معه والتأكد من الكميات اللازمة التي تناسب فترة الإجازة خوفًا من نفادها وعدم القدرة على الحصول عليها في الخارج أو عدم وجود الأنواع المحددة التي يتناولها المريض. كما حذروا من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة قد تؤدي للإصابة بالإجهاد الحراري أو ضربات الشمس، لافتين لأهمية الحرص على الحصول على تطعيم الإنفلونزا الموسمية تجنبًا للإصابة بنزلات البرد خلال فترة السفر والتي يتعرض فيها الجسم لتغيّر الطقس في فترة قصيرة. كما نصحوا المسافرين الذين يصطحبون الأطفال بضرورة مراقبتهم بشكل مستمر وعدم تعريضهم لأشعة الشمس لفترات طويلة خاصة خلال السباحة التي يعتقدون خلالها أنهم في ظل وجودهم بالماء فإن أشعة الشمس لن تؤثر عليهم ولكن الأمر خطأ تمامًا، بل إن البعض قد يصاب بحروق الجلد أو الإجهاد الحراري وضربات الشمس.
وأكدوا أن أكثر الأمراض شيوعًا، التي يتعرض لها المُسافرون، هي النزلات المعوية والإسهال بسبب الإصابة بالفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات، وذلك نتيجة تناول أطعمة أو مشروبات فاسدة أو ملوّثة وكذلك نزلات البرد والإجهاد الحراري.
وأوضحوا أن قضاء الإجازة في أجواء جديدة يعرض الفرد لمشاكل صحية في حال الإفراط في تناول الأغذية الدسمة أو تناول أطعمة أو مشروبات ملوثة، موضحين أهمية الحرص على التوازن الغذائي خلال قضاء الإجازة تفاديًا لزيادة الوزن بسبب الوجبات الدسمة.

 

د. محمد العامري:حماية الأطفال من التعرض لأشعة الشمس

نصح الدكتور محمد العامري، رئيس قسم الأطفال مدير طوارئ الأطفال بمؤسسة حمد الطبية، المسافرين الذين يصطحبون الأطفال بضرورة مراقبتهم بشكل مستمر وعدم تعريضهم لأشعة الشمس لفترات طويلة خاصة خلال السباحة التي يعتقدون خلالها أنهم في ظل وجودهم بالماء فإن أشعة الشمس لن تؤثر عليهم ولكن الأمر خاطئ تمامًا بل إن البعض قد يصاب بحروق الجلد أو الجهاد الحراري وضربات الشمس. وأكد أن الأطفال يعتبرون الأكثر تأثرًا بتغير الطقس والمناخ خلال السفر للخارج ومن ثم فلا بد من رعايتهم ورقابتهم بما يسهم في تجنب الإصابة بأي مرض، موضحًا أهمية اختيار الوقت المناسب للخروج بالأطفال من المنزل أو مكان الإقامة بالخارج.

د. عبدالرحمن المصري:تعليمات لأصحاب الأمراض المزمنة

قال الدكتور عبدالرحمن المصري استشاري الباطنة والغدد الصماء إنه خلال السفر يجب أن يحرص مريض السكري بشكل أساسي على اصطحاب أدويته معه والتأكد من الكميات اللازمة التي تناسب فترة الإجازة خوفًا من استنفادها وعدم القدرة على الحصول عليها في الخارج أو عدم وجود الأنواع المحددة التي يتناولها المريض.
كما حذر من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة قد تؤدي للإصابة بالإجهاد الحراري أو ضربات الشمس لافتًا إلى أنه ينبغي على المسافر الحرص قدر الإمكان على الحصول على تطعيم الإنفلونزا الموسمية تجنبًا للإصابة بنزلات البرد خلال فترة السفر والتي يتعرض فيها الجسم لتغير الطقس في فترة قصيرة.

 

د. محمد العشا: أمراض الجهاز الهضمي والإنفلونزا الأكثر شيوعًا

أكد الدكتور محمد العشا استشاري طب الباطنة أن السفر لقضاء الإجازة يعد فرصة مناسبة للاستمتاع بالحياة والابتعاد عن روتين العمل، إلا أن بعض الأشخاص معرضون لمشاكل صحية ناجمة عن السفر في حال عدم الالتزام بالتعليمات والإرشادات الصحية المناسبة خاصة تلك التي تتعلق بأمراض الجهاز الهضمي كالنزلات المعوية والإسهال والإمساك نتيجة لتناول أطعمة غير صحية.
ونصح د. العشا بأهمية تجنب تناول الأطعمة المكشوفة أو التي يتم شراؤها من الباعة الجائلين في البلدان التي يسافرون إليها.

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X