الراية الرياضية
الغرافة يرفض هدية الدحيل.. والسد يحافظ على الصدارة رغم الخَسارة

جولة العيد تشعل الدوري في القمة والقاع

المربع أغلق أبوابه رسميًا.. والصراع داخله على الصدارة والترتيب

المرخية يجدد آمال الهروب من الهبوط.. وفاصلة الهاوية تهدد 4 أندية

متابعة – أحمد سليم :
شهدت الجولة 20 من دوري نجوم إكسبو العديدَ من الأحداث المُثيرة، مع الاقتراب أكثر من نهاية المُسابقة، حيث افتتحت الجولة بفوز مُثير للدحيل على السد 3-1 الذي فتح باب الأمل للغرافة لمُزاحمة السد في الصدارة إلا أن أم صلال كان له رأي آخر، حيث فرض تعادلًا قاتلًا 1-1 على الفهود ليُهدر الأخير أغلى نقطتين في صراع اللقب ويُفوّت فرصة كبيرة لتحقيق طموحات جماهيره ليرفض الغرافة هدية الدحيل ويظل صراع اللحاق بالزعيم السداوي مُستمرًا.
ويتصدّر السد الدوري برصيد 43 نقطة رغم تلقيه خَسارته الثانية هذا الموسم، ويأتي الغرافة ثانيًا برصيد 41 نقطة والريان ثالثًا برصيد 38 نقطة، فيما يحتل الوكرة المركز الرابع برصيد 37 نقطة. ونستطيع القول إن المُربع الذهبي للدور اكتملت أركانه ويبقى الصراع مفتوحًا داخله على الصدارة والمراكز الأربعة، إلا أنه أغلق أبوابه رسميًا خاصة أن أقرب المُنافسين هو النادي العربي صاحب المركز الخامس برصيد 26 نقطة، وفي حال فوز العربي بكافة مُبارياته وخَسارة أقرب مُنافسيه الوكرة كافة مُبارياته لن يتمكن من دخول المُربع، حيث سيكون أقصى رصيد من النقاط يستطيع العربي الوصول إليه 35 نقطة، وبالتالي باتت الأمور محسومة للأربعة الكبار هذا الموسم.

ولعلَّ فوز الريان على معيذر بهدف دون رد وعودته للمركز الثالث في الدوري بعد سقوط الوكرة أمام العربي 2-4، هو الأبرز ليكون الريان قريبًا من العودة للوصافة حيث تفصله 3 نقاط فقط عن الغرافة، فيما تراجع الوكرة إلى المركز الرابع ليبتعد أكثر عن حُلم التتويج. كما أن فوز المرخية على الأهلي 4-1 جدد آماله في الهروب من التواجد في المركز الأخير، حيث رفع رصيدَه إلى 11 نقطة وقلص الفارق مع معيذر صاحب المركز قبل الأخير إلى 3 نقاط مع أمل النجاة أو خوض الفاصلة.
ويبقى صراع الهبوط مُشتعلًا بعد النتائج التي تحققت في هذه الجولة، ويبقى موقف المرخية هو الأصعب، خاصة بعد حصول أم صلال على نقطة ثمينة من الغرافة رفعت رصيده إلى 21 نقطة، وأيضًا فوز نادي قطر على الشمال 2-1 ليحصل على 3 نقاط مهمة ويرفع رصيده إلى 19 نقطة في المركز العاشر ويقطع خُطوة في مشوار الابتعاد عن مِنطقة المُهدَّدين بالهبوط أو لعب المُباراة الفاصلة، كما أن الشمال رغم الخَسارة إلا أن موقفه جيد إلى حد ما كونه يمتلك 21 نقطة في المركز السابع وبفارق الأهداف عن أم صلال الثامن، وإن كان نادي قطر ليس بمأمن حتى الآن إلا أنه ابتعد عن معيذر 5 نقاط ليكون الأخير الأقرب لخوض الفاصلة، إلا إذا تغيرت النتائج في الجولات الثلاث المُتبقية في الدوري، حيث لا تزال 4 أندية في حاجة لتأمين نفسها من خوض الفاصلة وهي: الشمال وأم صلال والأهلي ونادي قطر، مع بقاء 9 نقاط ستكون أمل معيذر في قادم الجولات للنجاة مع حذر شديد من السقوط والتراجع للمركز الأخير والهبوط المُباشر.

عفيف يعزز صدارة الهدافين

ارتفاع المستوى التهديفي

شهدت الجولة 20 من دوري نجوم إكسبو تسجيل 21 هدفًا، وبمتوسط 3.5 هدف في المُباراة الواحدة، وهو ما يُمثل ارتفاع المُستوى التهديفي في هذه الجولة عن الجولة الماضية التي شهدت تسجيل 18 هدفًا بمتوسط 3 أهداف في المُباراة الواحدة، وكان أكبر عدد من الأهداف بهذه الجولة، في مُباراة الوكرة والعربي (6 أهداف)، ثم الأهلي والمرخية (5 أهداف)، وخرج فريق الريان بشباك نظيفة، كما سجل عمر السومة مُهاجم العربي، ومحمد بن يطو مُهاجم الوكرة، وبشار رسن لاعب المرخية، «هدفين» لكل منهم خلال هذه الجولة.
ورغم خَسارة السد أمام الدحيل 3-1 إلا أن نَجم السد أكرم عفيف سجل هدفًا رفع به رصيدَه إلى 23 هدفًا في صدارة ترتيب الهدّافين مُتفوقًا على ياسين براهيمي مُهاجم الغرافة الذي يمتلك 18 هدفًا، ويأتي روجر غيديس مُهاجم الريان ثالثًا برصيد 17 هدفًا. وشهدت هذه الجولة إشهار 26 بطاقة صفراء، وبطاقة حمراء واحدة كانت من نصيب عمر علي لاعب الوكرة.

مواجهات حاسمة لأندية القمة

تنتظر أندية القمة مواجهات مصيرية مع تبقي 3 جولات على نهاية الدوري، حيث يلتقي السد المُتصدّر مع الأهلي ثم الشمال ويختتم مواجهاته أمام الريان في قمة قد تغيّر الكثير في قمة الدوري وهي مُباريات لا تقبل القسمة للسد الباحث عن تعزيز رقْمه القياسي في الفوز باللقب.
في الوقت الذي يُعوّل الغرافة على تحقيق الانتصارات في كافة مواجهاته الثلاث أمام المرخية صاحب المركز الأخير وأمام الوكرة المُنافس بقوة على المراكز الأولى وأخيرًا أمام الشمال في انتظار تعثر جديد للسد، حيث يبحث الغرافة عن لقب غائب عن خزائن النادي 13 عامًا، خاصة أن آخر تتويج للفهود موسم 2009-2010 عندما حقق ثلاثة ألقاب مُتتالية. في الوقت نفسه يسعى الريان لتعزيز حظوظه بمواجهتي نادي قطر والأهلي وقبل قمة السد في الجولة الأخيرة، كما يبحث الوكرة عن بصيص الأمل في المُنافسة على اللقب أو على الأقل التواجد في الوصافة عندما يلتقي أمام الشمال ثم الغرافة ثم الأهلي، إلا أن حُلم التتويج باللقب الثالث في تاريخه بات صعبًا للغاية.

العميد في موقف صعب

يُعاني فريقُ الأهلي «العميد» حاليًا من سوء النتائج بعد خَسارته الأخيرة أمام المرخية 4-1 التي تُلخص حال الفريق الذي تلقى خَسارته ال 11 هذا الموسم ليتواجد في المركز 11 برصيد 20 نقطة، سيحتاج الفريق للعودة من جديد من أجل تأمين بقائه خاصة أنه تنتظره 3 مواجهات غاية في القوة، ستكون الأولى أمام السد المؤجلة من الأسبوع 13، وتعقبها مواجهتان أمام الريان والوكرة في آخر جولتين، وجميع الفرق التي يواجهها العميد تطمح في تحقيق الانتصارات لتعزيز موقفها في الدوري، خاصة أن السد يريد تأمين صدارته، والريان والوكرة يبحثان عن الوصافة.

القطراوي هدفه الابتعاد عن الهبوط

حققَ فريق قطر انتصارًا ثمينًا على الشمال 2-1 رفع رصيده إلى 19 نقطة في المركز العاشر وبفارق 5 نقاط عن معيذر صاحب المركز قبل الأخير و8 نقاط عن المرخية الأخير، وسيكون هدف القطراوي هو تحقيق نتيجة إيجابية أمام الريان في الجولة المُقبلة، قبل مواجهة معيذر في الجولة التي تليها من أجل الابتعاد عن دوامة الهبوط، خاصة أن القطراوي سيخوض مواجهةً صعبةً أمام الدحيل في الجولة الأخيرة.

نجاة الشمال وأم صلال من الهبوط المباشر

حصلَ فريق أم صلال على نقطة ثمينة بالتعادل مع الغرافة 1-1 ليرفعَ رصيدَه إلى 21 نقطة في المركز الثامن، ليبتعد رسميًا عن الهبوط المُباشر، وهو نفس الحال للشمال رغم خَسارته أمام نادي قطر 1-2 إلا أنه بعيد عن الهبوط المُباشر، حيث يمتلك 21 نقطة في المركز السابع، خاصة أن نادي المرخية صاحب المركز الأخير يمتلك 11 نقطة وفي حال فوزه في مُبارياته الثلاث الأخيرة وخَسارة أم صلال والشمال جميع مُبارياتهما يُبقي المرخية بعيدًا عن الوصول لهما. وسيكون على أم صلال والشمال تحقيق أفضل النتائج في المُباريات المُتبقية للابتعاد عن خوض الفاصلة، خاصة أن نادي معيذر يحتلّ المركز قبل الأخير برصيد 14 نقطة، وبالتالي فوزه في مُبارياته الثلاث الأخيرة يُشكّل تهديدًا كبيرًا لهما في حال تعثرهما.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X