اخر الاخبار
كأس آسيا تحت 23 عاما..

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يستعرض حظوظ منتخبات المجموعة الثالثة في البطولة القارية

كوالالمبور – قنا :

ألقى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على إمكانيات منتخبات المجموعة الثالثة، المشاركة في بطولة كأس آسيا تحت 23 عاما قطر 2024، التي تنطلق منافساتها بالدوحة في 15 أبريل الجاري بمشاركة 16 منتخبا، كما استعرض فرص وآمال تلك المنتخبات في المنافسة على اللقب.
وأشار الاتحاد، في تقرير اليوم ضمن سلسلة تقارير تتناول تاريخ المسابقة، إلى أن بطولة كأس آسيا تحت 23 عاما تؤهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة /باريس 2024/، فيما يلعب رابع الترتيب مباراة فاصلة مع ممثل إفريقيا منتخب غينيا.
وتضم هذه المجموعة حاملة اللقب السعودية، والأبطال السابقين العراق، إلى جانب تايلاند وطاجيكستان.
وأشار التقرير إلى أن المنتخب السعودي يتمتع بتاريخ مشرف في هذه البطولة، حيث وصل إلى النهائي في ثلاثة من نهائيات النسخ الخمس السابقة.
ولم يجد المنتخب السعودي عناء كبيرا في التأهل إلى قطر 2024، حيث فاز بسهولة بكل المباريات الثلاث في المجموعة العاشرة، مع تسجيله 12 هدفا في المواجهات أمام كمبوديا ومنغوليا ولبنان.
وقد استدعى المدير الفني سعد علي الشهري أربعة لاعبين شاركوا في نهائيات كأس آسيا 2023 بقطر، بما في ذلك عبد الله رديف، الذي سجل في مرمى كوريا الجنوبية في دور الـ16، والمهاجم الموهوب طلال حاجي البالغ من العمر 17 عاما، حيث يتطلع السعوديون إلى الاحتفاظ بلقبهم.
من جانبه، لم يتمكن منتخب العراق، بطل النسخة الافتتاحية عام 2013، من الوصول إلى المستوى نفسه منذ ذلك الحين، حيث احتل المركز الثالث في عام 2016، وبلغ ربع النهائي قبل عامين.
وبدأ منتخب العراق مشواره في التصفيات بالفوز على ماكاو بنتيجة 13 – 0، وكان رضا فاضل قد نجح في تسجيل ثلاثية في هذا اللقاء. تبع ذلك الفوز 6 – 0 على تيمور الشرقية، قبل أن يكتفي بالتعادل 2-2 في اليوم الأخير أمام منتخب الكويت، لكنه كان كافيا لتأمين صدارة المجموعة السادسة.
وإلى جانب رضا فاضل يبرز الجناح علي جاسم ولاعب خط الوسط زيدان إقبال في التشكيلة، مما سيمنح المنتخب العراقي الثقة في قدرته على ترك انطباع كبير في هذه النسخة.
أما منتخب تايلاند فيدون ظهوره الخامس على التوالي في النهائيات، حيث وصل المنتخب القادم من جنوب شرق آسيا إلى الدور ربع النهائي، عندما استضاف البطولة في عام 2020، قبل أن يخسر بهدف دون مقابل أمام منتخب السعودية.
وقد تألق منتخب تايلاند خلال مشواره في التصفيات الأخيرة، حيث فاز بجميع مبارياته الثلاث في المجموعة الثامنة دون الكثير من المتاعب، سجل خلالها 9 أهداف ولم يتلق أي هدف أمام الفلبين وبنغلاديش وماليزيا، ويعد المهاجم يوتساكون بورافا موهبة ناشئة بالنسبة للتايلانديين، حيث يتطلع اللاعب البالغ من العمر 19 عاما إلى السير على درب سوباتشاي تشايد، الذي خطف الأضواء في نسخة 2020.
وفي الصدد ذاته، يأمل منتخب طاجيكستان بالتأهل إلى الأدوار الإقصائية للمرة الأولى بعد أن احتل المركز الأخير في مجموعته خلال أول مشاركة له في البطولة قبل عامين، لكنه في التصفيات، نجح في التعادل مع نظيره الأسترالي بالنقاط، واحتل المركز الثاني في المجموعة التاسعة بفارق الأهداف.
وبلا شك، يعد وصول منتخب طاجيكستان الأول إلى الدور ربع النهائي في نهائيات كأس آسيا 2023 في قطر حافزا كبيرا أمام المنتخب الأولمبي، مع وجود ما يصل إلى 10 لاعبين من الذي شاركوا في هذه البطولة، من ضمنهم أليشير شوكوروف ورستم سويروف، الذين سيكونون متاحين لخوض تحدي كأس آسيا تحت 23 عاما.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X