المحليات
البروفيسور د. سمير الجوة أستاذ العلوم البيولوجية والبيئية بجامعة قطر لـ الراية :

إنتاج بدائل للمبيدات الكيميائية صديقة للبيئة

مبيدات حيوية بكتيرية لمقاومة الحشرات الضارة

نجاح عزل بكتيريا تنتج جزيئات قادرة على مكافحة الفطريات

استخدام الكائنات الدقيقة كبديل للمبيدات الكيميائية يحد من التلوث البيئي

كتب – محروس رسلان:

كشفَ البروفيسورُ د. سمير الجوة – أستاذ العلوم البيولوجية والبيئية في كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر- عن نجاحات بحثية بالتعاون مع العديد من الجهات بالدولة للحدّ من التلوّث والحفاظ على البيئة، مشيرًا إلى أن أحد الأبحاث المطروحة حاليًا في قسم العلوم البيولوجية والبيئية حول استخدام الكائنات الدقيقة في الحدّ من التلوّث البيئي، عوضًا عن المواد الكيميائية، وإنتاج مبيدات حيوية بكتيرية من الطبيعة؛ لمقاومة الحشرات الضارّةِ.

قالَ البروفيسورُ د. سمير الجوة في تصريحات لـ الراية: إنَّ البكتيريا -وفقًا لعدة برامج بحثية يتمّ إجراؤُها- تنتجُ بروتينات تقاوم الحشرات الضارَّة عوضًا عن المبيدات الكيميائية، وذلك حفاظًا على البيئة، لافتًا إلى وجود عدة رسائل ماجستير ودكتوراه في هذا المجال.

ونوَّه بوجود رسالة علمية لأحد طلبة الدراسات العليا من إشرافه عن مقاومة الفطريات المضرّة التي تنتج «مايكوتوكسينس» عن طريق عزل البكتيريا التي تقاوم تلك الفطريات المضرّة، وتنتج جزيئات لديها القدرة على مقاومة تلك الفطريات، مؤكدًا اهتمام أساتذة القسم كل في مجاله سواء في مجال علوم البحار أو مجال الحيوانات أو مجال النّباتات في بناء منظومة بحثيَّة متكاملة.

وأكَّدَ أنَّ البيئةَ القطرية، تحظى بتنوّع كبير في كلّ الثروات الطبيعية من أشجار، وحيوانات وأسماك، والأحياء الدقيقة التي تمثّل مصدرًا للثروات، وبنكًا للجينات، ونحن في قسم العلوم البيولوجية والبيئية بجامعة قطر نهتم كثيرًا بالقطاع البيئي، ولدينا برامج بكالوريوس، وماجستير ودكتوراه في هذا المجال.

وأشارَ إلى أنَّ من بين أبرز الدراسات والأبحاث ما يتعلّقُ بالنّباتات التي تنتج جزيئاتٍ، حيث وجدنا أن لديها فوائد صحية، فضلًا عن البكتيريا التي تنتجُ جزيئات، لها القدرة على محاربة الجراثيم، ومقاومة الحشرات الضارّة، أو البكتيريا المُنتجة للبروتينات.

ونوَّه إلى وجود بنوك جينات موجودة في البيئة القطرية في التراب، وفي الأشجار والنباتات وفي كل مكان، وتلك الثروات لابد من استغلالها، ونحن كباحثين نهتم بتلك الثروات على كافة المستويات فنقوم بعزل تلك الجينات من التراب والأشجار بالنسبة للكائنات الدقيقة، وبالنسبة للأشجار والنباتات، نهتم بالتنوع البيولوجي لها باعتبارها مصدرًا للثروات أيضًا، فبها جزيئات تتضمن فوائد.

وقالَ: نتعاون مع كثير من الجهات بالدولة لتعزيز الاستفادة من الجهود البحثية بما يعود بالنفع على البيئة القطرية والمجتمع القطري، فلدينا أبحاث ممولة من الجامعة، ولدينا أبحاث ممولة من قبل الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.

ويقدّم قسم العلوم البيولوجية والبيئية برنامجَين جامعيين؛ هما: بكالوريوس في العلوم البيولوجية، وبكالوريوس في العلوم البيئية. ويتاح التقديم ببرنامج العلوم البيولوجية حاليًا للطالبات فقط، حيث يعد برنامجًا بيولوجيًا نموذجيًا يكمل فيه الطلبة 120 ساعة معتمدة.

ويتم تقديم برنامج العلوم البيئية بأحد تركيزين، اعتمادًا على الحرم الجامعي، كما يتم تقديم برنامج العلوم البيئية مع التركيز على العلوم البحريةِ، أو على التكنولوجيا الحيوية، وكلاهما معتمَد من قبل CHESS.

أما برامج الدراسات العليا التي يقدمها قسم العلوم البيولوجية والبيئية، فتشمل الماجستير في العلوم والدكتوراه في الفلسفة، والماجستير في العلوم البيئية ومدته سنتان، وهو معتمَد أيضًا من قبل CHESS، ويقدم حضورًا بدوام كامل أو بدوام جزئي.

وأما برنامج الدكتوراه في العلوم البيولوجية والبيئيّة، فهو برنامج بدوام كامل يقدم خيارًا من أربعة مجالات، هي: الخلية، والبيولوجيا الجزيئية، وعلوم البيئة، والنظام الإيكولوجي، وعلوم البحار، والتكنولوجيا الحيوية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X