اخر الاخبار

انطلاق أعمال الاجتماع الخامس للمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية

الدوحة – قنا:

انطلقت اليوم بالدوحة، أعمال الاجتماع الخامس للمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية، والذي تستضيفه دولة قطر، ممثلة بمحكمة قطر الدولية، بحضور رؤساء مجالس قضائية، ورؤساء محاكم وقضاة محاكم عليا، إضافة إلى عدد من المشاركين يمثلون أكثر من 50 محكمة تجارية حول العالم.
وتناولت الجلسة الافتتاحية للمنتدى مجموعة من المواضيع أبرزها دور الذكاء الاصطناعي في فض المنازعات والمجتمع الإنساني، والمسؤولية القانونية للشركات في ظل التغير المناخي، وتعزيز العلاقة ما بين التقاضي، التحكيم والوساطة، والشراكة الدولية بين السلطات القضائية في مجالات مثل الاختصاصات القضائية، المنافسة والملكية الفكرية والاعسار.
كما تخللت الجلسات الأخرى مناقشات استهدفت تعزيز عمليات تسوية المنازعات التجارية، وأتاحت تبادل الخبرات والمعرفة بين المشاركين، وتعزيز العلاقات بين المحاكم الأعضاء في المنتدى، ووضع الأساس للتعاون المستقبلي في السعي لتحقيق التميز على صعيد النطاق القانوني.
وأكد السيد فيصل بن راشد السحوتي، الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية، في كلمة بالمناسبة، على أهمية المنتدى في تعزيز التعاون الدولي بين المحاكم التجارية في جميع أنحاء العالم.
وقال: كدولة تسعى لتطوير قطاع الخدمات القانونية لديها، يسعدنا في دولة قطر استضافة هذا المنتدى الهام في الدوحة وذلك كأول مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأضاف أن استضافة المنتدى تشكل فرصة مميزة للمجتمع القانوني ولممارسي القانون في دولة قطر، كما أنه يتماشى مع الرؤية الوطنية 2030 لدولة قطر.
من جهته سلط اللورد جون توماس رئيس محكمة قطر الدولية، رئيس محاكم إنجلترا وويلز السابق، الضوء على مهمة المنتدى في تعزيز التعاون ومشاركة أفضل الممارسات وتعزيز بيئة الأعمال الدولية.
وقال إن المنتدى شهد، عاما بعد عام، تطورا ملحوظا فيما يخص زيادة عدد المحاكم الأعضاء فيه، سواء جغرافياً أو على مستوى الاختصاصات القضائية، “ولاشك أن التوسع الذي يشهده سيشكل رافدا أساسيا لتعزيز العلاقة فيما بين بيئة الاعمال والتشريعات الخاصة بها على المستوى الدولي”.
يشار إلى أن أعمال المنتدى ستتواصل غدا بإلقاء الكلمة الرئيسية الثانية للمنتدى بعنوان: مضمون الرسالة القضائية السامية وأهمية الحوار القضائي الدولي، على أن تعقب ذلك جلسة للتواصل تتاح الفرصة خلالها للحضور للمشاركة في مناقشات هادفة ومثمرة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X