فنون وثقافة
بالتزامن مع «بينالي» البندقية في نسخته الستين

صناع أفلام يشيدون بمعرض متاحف قطر في إيطاليا

روما – قنا:

أشاد عدد من المخرجين وصناع الأفلام بمعرض «أطيافنا أطيافكم» الذي تنظمه متاحف قطر في مدينة البندقية الإيطالية تحت شعار «رؤى واعدة لسينما رائدة»، بالتزامن مع المعرض الدولي للفنون في «بينالي» البندقية في نسخته الستين.

ويقدم المعرض، الذي افتتح أمس الأول الخميس ويستمر حتى الرابع والعشرين من شهر نوفمبر المقبل، رؤى العشرات من صانعي الأفلام وفناني الفيديو من الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا في أرقى منصات عالم الفن.

وعبر الفنانون عن شكرهم للجهات المنظمة لمعرض «أطيافنا أطيافكم»، حيث أشار المخرج القطري ماجد الرميحي، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، إلى أن هذا المعرض الفريد من نوعه يدعم الشباب من هواة صناعة السينما ويبرز إبداعاتهم الفنية، كما يجسد جهود مؤسسة الدوحة للأفلام من حيث الدعم والإمكانيات للمشاركة في المهرجانات العالمية للتعرف على مختلف ثقافات العالم.

من جانبها، أعربت المخرجة اليمنية شيماء التميمي عن بالغ سعادتها لمشاركتها في المعرض وإبراز مواضيع مهمة عبر فنون السينما، منوهة لاحتواء المعرض لأعمال أكثر من 40 مخرجًا بمختلف ثقافاتهم وعاداتهم.

بدورها، أوضحت المخرجة اللبنانية جوانا حاجي توما أن المعرض يحمل رحلة حضارية وثقافية ممتعة عبر صالات العرض في آفاق جديدة تبرز جهود صناع السينما ذات المعايير والمواصفات العالمية حول العالم، منوهة بمشاركتها بفيلم تحت عنوان «النادي اللبناني للصواريخ» الذي يحكي عن قصة مشروع لبناني في ستينيات القرن العشرين.

جدير بالذكر أن المعرض يحتوي على رحلة شاملة عبر عشر صالات عرض، كل منها مخصصة لموضوع معين مثل الصحاري «‏مهد الحضارة ومنطلق النهضة»، والآثار «ذخائر الثقافة»، وأصوات النساء، والحدود «التخوم بين الأماكن المسموح بها والمحرمة» والمنفى.

ويتم عرض أفلام مختارة أنتجت بدعم وتمويل مشترك أو بمبادرة من مؤسسة الدوحة للأفلام، وأعمال فيديو من مجموعات متحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف مطاحن الفن المستقبلي.

وتشمل الأفلام وأعمال الفيديو أنواعًا مختلفة مثل الخيالي والوثائقي والرسوم المتحركة والسير الذاتية، وغالبًا ما تمزج السرد المختلق مع الحقيقة، والحداثة مع التقاليد، والروحانية مع مشاعر حقبة ما بعد الاستعمار، ويتضمن المعرض مقتطفات من أعمال أكثر من 40 مخرجًا من عدة دول من بينها دولة قطر.

ويشارك في تنظيم المعرض كل من مؤسسة الدوحة للأفلام، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف مطاحن الفن المستقبلي، بالتعاون مع آرت كابيتال بارتنرز، ونخبة من الفنانين والمصممين ومديري المتاحف.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X