اخر الاخبار

انطلاق فعاليات مبادرة أسبوع الابتكار 2024

الدوحة – قنا:

انطلق اليوم بالدوحة، “أسبوع الابتكار 2024” تحت عنوان الإبداع الرقمي واستخداماته في مجالات الكهرباء والمياه، والذي تنظمه المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء”، ممثلة بحاضنة الإبداع والابتكار والبحث العلمي.
وتأتي هذه المبادرة بالتزامن مع اليوم العالمي للإبداع والابتكار الذي يصادف 21 إبريل، وذلك بهدف نشر ثقافة الإبداع والابتكار لدى موظفي المؤسسة وتشجيعهم على تبني وتطوير أساليب جديدة ومبتكرة تعود بالنفع على كفاءة العمل والأداء لجميع الإدارات في المؤسسة.
ومن المقرر أن تستمر فعاليات أسبوع الابتكار على مدى أربعة أيام، يتضمن اليوم الأول منها دعوة عامة لموظفي المؤسسة لحضور برنامج الأسبوع ومتابعة عدد من المتحدثين الملهمين من /كهرماء/ ومن مؤسسات أخرى، وكذلك من شركاء الحدث الرئيسيين من مركز قطر للبحوث والتطوير والابتكار ومايكروسوفت قطر وجوجل قطر، والشركاء المساندين من شركات سيمنز وشنايدر وإي واي وديلويت وإلف8، بالإضافة إلى عرض استراتيجية دولة قطر للابتكار، واستخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال الكهرباء والماء مع عرض للتقنيات الحديثة.
وفي اليومين الثاني والثالث، سيتم تقديم ورش عمل من قبل شركتي مايكروسوفت وجوجل عن الابتكار الرقمي مع ربطها بالعمليات التشغيلية في كهرماء، فيما يتضمن اليوم الرابع مسابقة الهاكاثون (تحدي الابتكار) بهدف تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار لدى100 من موظفي كهرماء المبدعين وذلك بنهاية الهاكاثون الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المؤسسة خلال هذه الفترة.
وقال المهندس راشد الرحيمي، رئيس حاضنة الإبداع والابتكار والبحث العلمي في كلمة له في افتتاح أسبوع الابتكار 2024 :” على مدار الأيام الأربعة القادمة، سنستكشف معا فرصا جديدة، ونتعلم من تجاربنا، ونبحث عن طرق جديدة لتفعيل التعاون مع شركائنا في مجال التقنيات الرقمية وكيفية تطبيقها لتحسين خدمتي الكهرباء والماء وتلبية احتياجات المشتركين بأعلى جودة مع الحفاظ على البيئة وتحقيق عناصر الاستدامة”.
واعتبر الرحيمي الابتكار هو مفتاح النجاح في مواجهة كل التحديات، خاصة فيما يتعلق بتطوير الأعمال، مشيرا إلى أن هذا الدور هو الذي تلعبه حاضنة الإبداع والابتكار والبحث العلمي في كهرماء، باعتبارها مبادرة تهدف إلى دعم الأفكار والمشاريع البحثية الجديدة من قبل موظفي المؤسسة وتحويلها إلى مشاريع ملموسة، حيث تمكن الموظفين والشركاء من أن يقدموا أفكارهم ويتعاونوا معا لتطويرها.
وتأتي هذه المبادرة كجزء من استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة (2024-2030) المتمثلة في وضع قطر كمزود عالمي المستوى للخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين والشركات والمؤسسات وتحقيق الريادة في مجال الحوكمة الرقمية.
الجدير بالذكر أن حاضنة الإبداع والابتكار والبحث العلمي التي أسست في العام 2017 وأعيد تشكيلها في سبتمبر من العام 2021 لتضم محوري الابتكار والبحث العلمي تحت مظلة واحدة بعد أن كانا كيانين منفصلين، استطاعت خلال هذه المدة أن تنجز أكثر من 42 بحثا علميا داخل المؤسسة ومع الجامعات والمعاهد البحثية المختلفة وتبني 7 أفكار إبداعية جديدة وتحويلها إلى مشاريع فاعلة بالتعاون مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، ويتم تنفيذها مع الشركاء في مؤسسات مختلفة في الدولة.
وتطمح حاضنة الإبداع والابتكار والبحث العلمي في كهرماء للعب دور كبير في دعم استراتيجية الدولة في مجال البحث العلمي، وأن تكون وجهة داعمة لكافة المبتكرين والباحثين في مجالات اختصاص المؤسسة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X