أخبار عربية
تركّزت بقطاعات التعليم والرعاية الصحية والإغاثة.. قطر للتنمية:

26.8 مليون دولار مساعدات للفلبين وبنغلاديش ونيبال

جاسم الكواري: قطر داعم رئيسي للتنمية بالدول النامية

الدوحة – قنا:

أكَّدَ سعادةُ السيد خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية، أنه تم تقديم مساعدات إنسانية وتنموية تزيد قيمتها على 26 مليونًا و852 ألفَ دولار خلال السنوات الخمس الماضية إلى ثلاث دول آسيوية، هي: بنغلاديش، ونيبال، والفلبين. وأوضحَ المديرُ العام لصندوق قطر للتنمية، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية قنا، أنَّ المساعدات تركّزت في قطاعات التعليم والرعاية الصحية والإغاثة، حيث تم تقديم مساعدات بقيمة 21 مليونًا و95 ألفًا و244 دولارًا إلى بنغلاديش، كما تم تقديم مساعدات بقيمة 4 ملايين و485 ألفًا و786 دولارًا إلى نيبال، فيما حصلت الفلبين على مساعدات قيمتها مليون و271 ألفًا و918 دولارًا. وعن المبادرات التنموية التي دعمها الصندوق في الدول الثلاث، قال سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري: إنَّ الصندوق نفذ في بنغلاديش، بالتعاون مع منظمة أوربيس الدولية، مبادرة قطر تصنع الرؤية والتي تهدف إلى تحسين الوصول لخدمات العناية بالعيون في جميع أنحاء العالم لملايين البالغين والأطفال. وأضاف: إنّ المرحلة الأولى من المبادرة في بنغلاديش تجاوزت جميع الأهداف الموضوعة، حيث تم إجراء مليون و132 ألفًا و691 فحصًا للعيون وتحرير وصفات طبية لـ 236 ألف مريض وعمل 903 نظارات وتدريب 697 من المتخصصين الصحيين، بالإضافة إلى الاستجابة لاحتياجات مُجتمعات اللاجئين في جنوب شرق بنغلاديش، حيث تم إجراء 210 آلاف و592 فحصًا للبالغين والأطفال. وأشار سعادة المدير العام لصندوق قطر للتنمية إلى أن هذا المشروع يعد نموذجًا ناجحًا للتعاون الدولي في تعزيز الوصول إلى الرعاية الصحية للعيون وتحسين جودة الحياة لملايين الأشخاص في بنغلاديش.

وبالنسبة للفلبين، أوضحَ سعادتُه أن صندوق قطر للتنمية استجاب بسرعة وفاعلية لمساعدة ضحايا إعصار بابينج العام الماضي، حيث تعاون مع شركائه المحليين والدوليين لتوفير المساعدات الإغاثية الضرورية للمتضررين، وتم تقديم المساعدات على شكل سلال غذائية استفاد منها 1350 أسرة، بالإضافة إلى تقديم مساعدات نقدية إلى 1250 من المزارعين وأصحاب الماشية الذين تضررت مزارعهم، إلى جانب توفير مطبخ متنقل لتحضير 8 آلاف وجبة ساخنة يوميًا، وصهريج مياه بسعة 10 آلاف لتر، لضمان توفير المياه النظيفة والصالحة للشرب لـ 38 ألفًا و400 شخص، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 249 ألفًا و818 دولارًا. وأضافَ سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري: إنه في إطار الجهود المستمرة لدولة قطر لمساعدة الشعب الفلبيني في مواجهة جائحة «كوفيد-19»، قدم الصندوق في العام 2022 دعمًا ماليًا بقيمة 450 ألف دولار لتوفير 50 ألف جرعة من لقاح «ساينوفاك» المضاد للفيروس.

وفيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية والتنموية في نيبال، أشار سعادة المدير العام لصندوق قطر للتنمية إلى أن الصندوق قدم أجهزة طبية للتصدي لفيروس «كوفيد-19»، موضحًا أنه تم توفير أجهزة طبية بقيمة بلغت مليونًا و909 آلاف و167 دولارًا في العام 2020 لمساعدة نيبال في مكافحة تفشي الفيروس، حيث تعد هذه المبادرة جزءًا من الجهود المستمرة من قبل دولة قطر للمساعدة في الاستجابة لمكافحة الجائحة وتقديم المساعدة الإنسانية في جميع أنحاء العالم. وأضافَ سعادته: تم تقديم مساعدات قدرها مليون و500 ألف دولار لدعم القطاع التعليمي في نيبال، مشيرًا إلى أن هذه المساعدات تعكس التزام دولة قطر بدعم التعليم وتحسين فرصه في جميع أنحاء العالم.

وعن استراتيجية الصندوق لتعزيز برامجه في القارة الآسيوية، خاصة في الدول الأكثر احتياجًا، أكد سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية، أنّ الصندوق يعمل على تعزيز استراتيجية أعماله من خلال 6 محاور، تتمثل في التعليم والصحة والتمكين الاقتصادي والإغاثة العاجلة وتغير المناخ وتطوير الشراكات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X