أخبار عربية
سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى الدولة:

إمكانية تخصيص منطقة اقتصادية للمستثمرين القطريين

الدوحة – قنا:

أكد سعادة السيد محمد نظر الإسلام سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى الدولة، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى بنغلاديش مهمة للغاية وتؤكد الحرص المشترك على تطوير العلاقات التاريخية القائمة إلى مستويات أعلى بما يخدم الشعبين في البلدين الصديقين.
وقال سعادته في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا»: «إن بنغلاديش وقطر حافظتا على علاقات ثنائية متميزة منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما في منتصف سبعينيات القرن الماضي، كما تنامت العلاقات بشكل مطرد في ضوء القواسم المشتركة التي تجمع البلدين والزيارات الثنائية المنتظمة، وتبني مواقف مشتركة إزاء القضايا الإقليمية والدولية».
ولفت إلى أن زيارة سمو أمير البلاد المفدى، إلى دكا تأتي بعد ما يقرب من 20 عامًا (من زيارة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، في العام 2005)، كما أنها تتزامن مع احتفال البلدين بالذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما. وأضاف: إن زيارة سموه مناسبة لتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، وإجراء مباحثات معمقة حول العديد من مجالات التعاون الثنائي، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول أبرز القضايا الإقليمية والدولية ومنها قضية فلسطين، إلى جانب بعض الأزمات الدولية الأخرى. وأكد سعادة السفير محمد نظر الإسلام أهمية الزيارتين اللتين قامت بهما دولة السيدة شيخة حسينة واجد رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش، إلى قطر في العام 2023، وقال إن الزيارتين مؤشر على مدى الاحترام المتبادل. ونوه بالشراكة بين البلدين في مجال الطاقة، والعلاقات في مجال العمل، التي تتجلى في استضافة قطر لأكثر من 350 ألف عامل من بنغلاديش، واستمرارها في توظيف المزيد من العمالة البنغلاديشية.. مؤكدًا أن كل هذه العوامل تظهر مدى حرص الجانبين على تطوير العلاقات القائمة إلى مستويات أكبر. وتحدث سعادة سفير بنغلاديش لدى الدولة عن التعاون التجاري بين البلدين والفرص المستقبلية لتطوير التبادلات التجارية وتوسيع صادرات بلاده إلى قطر بشكل أكبر، خاصة المنتجات غير التقليدية. وفيما يتعلق بالاستثمار، قال إن بلاده تمتلك أحد أكثر أنظمة الاستثمار انفتاحًا في المنطقة الأمر الذي يتيح للمستثمرين القطريين الاستفادة من أفضل الفرص الاستثمارية المتاحة في عدد كبير من القطاعات الواعدة.. مؤكدًا أن «بالإمكان أن تخصص بنغلاديش منطقة اقتصادية حصرية للمستثمرين القطريين».
كما لفت سعادة سفير بنغلاديش إلى أن بإمكان دولة قطر أن توسع مشاركتها في قطاع الطاقة عبر الاستثمار في تخزين وتوزيع الغاز الطبيعي المسال إلى جانب الاستثمار في قطاع البنية التحتية والعقارات.
وأفاد بأن هناك عددًا كبيرًا من رجال الأعمال من بنغلاديش قد استثمروا بالفعل في مجالات مختلفة في قطر وهم يرغبون في التوسع أكثر مستقبلًا.. لافتًا إلى أن قطاع الزراعة هو قطاع استثماري هام لمستثمري بلاده بدولة قطر، وهو ما يعزز الاستثمار المتبادل. وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تنشيط حركة السياحة وتبادلًا للوفود الثقافية للاستمتاع بالكنوز الثقافية في البلدين وذلك بمناسبة الذكرى 50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، مع تحقيق المزيد من التعاون على الصعيدين التجاري والاستثماري. وفي سياق تصريحه ل «قنا» أشاد سعادته بدور دولة قطر السياسي والاقتصادي في العالم، ونهجها في التحديث والتطوير مع المحافظة على التقاليد.. وقال «قطر دولة فريدة بالنظر إلى مكانتها ومواردها ودورها في العالم.. والطريقة التي تقدمت بها في طريق التحديث والتطوير مع الحفاظ على تقاليدها الاجتماعية والثقافية والدينية، هي نموذجية حقًا».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X