فنون وثقافة
أطلقتها وزارة الثقافة للمصممين المحليين

«سارية العلم» مسابقة لتنفيذ معلم سياحي في قطر

التصميم يجب أن يكون مستوحًى من العناصر البيئية والتاريخية لقطر

الدوحة – هيثم الأشقر:

كشف مركز الفنون البصرية التابع لوزارة الثقافة عن إطلاق مسابقة «سارية العلم»، والتي تهدف إلى تصميم وتنفيذ سارية لعلم دولة قطر تكون معلمًا فنيًا في مواقع مختلفة في الدولة، على أن يكون التصميم ذات طابع فني مبتكر يعكس فرادة الفكرة، ومهارة التنفيذ. وكشف المركز عن فتح باب المشاركة في المسابقة اعتبارًا من اليوم وحتى 25 يونيو المقبل وذلك عبر البريد الإلكتروني: [email protected]، على أن يكون التصميم مستوحًى من العناصر البيئية والتاريخية للمجتمع القطري، للتعبير عن التكاتف والوحدة الوطنية، ورفعة دولة قطر، كما تهدف المسابقة إلى تحويل فكرة التصميم الإبداعي لسارية العلم إلى معلم فني ذي مكونات جاذبة ليكون وجهة سياحية للزوار، ومعلمًا وطنيًا للمواطنين والمقيمين في الدولة.

وقالت السيدة هدى السعدي مدير مركز الفنون البصرية: تتمثل مسابقة سارية العلم في تصميم وتنفيذ سارية لعلم دولة قطر لتكون معلمًا فنيًا في مواقع مختلفة بالدولة، على أن يكون التصميم ذا طابع فني مبتكر يعطي فرادة الفكرة ومهارة التنفيذ، ومستوحًى من العناصر البيئية والتاريخية للمجتمع القطري، للتعبير عن التكاتف والوحدة الوطنية ورفعة دولة قطر.

وأضافت: إن المسابقة تهدف إلى تحويل فكرة التصميم الإبداعي لسارية العلم إلى مَعلم فني ذي مكونات جاذبة، ليكون وجهة سياحية للزوار ومعلمًا وطنيًّا للمواطنين والمقيمين.

وتتطلب المشاركة في المسابقة تقديم ملخص وصفي شامل لكافة المعلومات والمواصفات الفنية والهندسية للسارية، ويشمل ذلك القياسات والأبعاد والمواد الخام المطلوبة للتنفيذ. على أن يكون التصميم ثلاثي الأبعاد، وذا واجهتين على الأقل، مع تقديم رسوم توضيحية للفكرة المبدئية للعمل. ومع استخدام البرامج الخاصة بالتصميم مثل: (Autocad-3D Max-Sketchup-Revit) هذا بالإضافة لتقديم شرح توصيفي للمواد المستخدمة في تصنيع سارية العلم. وكشف مركز الفنون البصرية عن أنه سيتم استقبال كافة الملفات الخاصة بكل تصميم مطبوعة على ورق مقاس A3، داخل ظرف مغلق، وكتابة اسم المشترك على التصميم من الخلف، وتسليم الملفات في مقر المركز بمنطقة العزيزية.

وحددت وزارة الثقافة مجموعة من الشروط للمشاركة في المسابقة، حيث يجب أن يكون المتسابق قطري الجنسية، وأن يتضمن التصميم شرحًا مفصلًا وشاملًا لفكرة ومراحل العمل، وأن يكون مقترح التصميم مبتكرًا وغير مكرر، حيث لا يسمح باستخدام تصاميم سابقة تم تقديمها في جهات أو مسابقات أخرى حين الإعلان عن نتائج المسابقة. وأن تتسم فكرة التصميم بالوضوح والقابلية للتنفيذ، فيما ستؤول جميع حقوق الملكية الفكرية للتصميم الفائز إلى وزارة الثقافة. كما يحق للجنة التحكيم استبعاد أي تصميم يخالف أيًا من الشروط والمواصفات المعتمدة. وقد رصدت الوزارة جائزة قدرها 100 ألف ريال قطري للفائز بالمركز الأول، و70 ألف ريال لصاحب المركز الثاني، و50 ألف ريال للمركز الثالث، فيما سيتم توزيع شهادات شكر وتقدير على جميع المشاركين في المسابقة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X