أخبار عربية
وزير الدولة للتجارة في بنغلاديش:

شراكة اقتصادية شاملة بين البلدين

الميزان التجاري يميل على نطاق واسع لصالح قطر

 

دكا – قنا:

أكد سعادة السيد أحسن الإسلام تيتو، وزير الدولة للتجارة في جمهورية بنغلاديش الشعبية، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى بنغلاديش تمثل نقطة تحول، تمهد الطريق نحو الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاقتصادية الشاملة.
وقال سعادته في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية «‏قنا»‏: «تعطي هذه الزيارة دفعة كبيرة للعلاقات الثنائية بين البلدين في مجالي التجارة والاستثمار، وغيرها من المجالات، لا سيما أن مثل هذه الزيارات رفيعة المستوى بمثابة منصات للقادة، لمناقشة سبل ترسيخ الاتفاقيات والشراكات والمبادرات التي تعزز التعاون الاقتصادي».
وأضاف: «ستشهد الزيارة مباحثات حول المشاريع أو القطاعات التي يمكن أن يتعاون فيها البلدان، ويمكن أن يشمل ذلك تطوير البنية التحتية، ومشاريع الطاقة، ونقل التكنولوجيا، ومبادرات بناء القدرات، وتعزيز فرص التجارة والاستثمار، وتسليط الضوء على السياسات المحفزة والحوافز لجذب الشركات والمستثمرين».
وقال سعادة السيد أحسن الإسلام تيتو أن العلاقات التجارية بين دولة قطر وجمهورية بنغلاديش تشهد نموًا تدريجيًا، وقد أبدى البلدان اهتمامًا بتعزيز علاقاتهما الاقتصادية، خاصة في قطاعات مثل الطاقة والبناء والعمل، وتعزيز التبادلات التجارية.
ولفت إلى اعتماد بنغلاديش على واردات الغاز الطبيعي القطري، فيما حرصت على توسيع سوق صادراتها إلى قطر، خاصة في مجالات مثل: الملابس الجاهزة والإكسسوارات والأدوية والمنتجات الزراعية المصنعة والجافة، والأسماك، والورق، والبلاستيك، ومنتجات الجلود، وبعض الآلات والمعدات الكهربائية.
ونبه سعادة وزير الدولة للتجارة في بنغلاديش إلى أن هناك علامات إيجابية على النمو والاهتمام المتبادل بتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأفاد بأن الميزان التجاري يميل على نطاق واسع لصالح دولة قطر، حيث تتجاوز قيمة الصادرات القطرية إلى بنغلاديش أكثر من ملياري دولار. وقال: «يرجع ذلك في المقام الأول إلى واردات بنغلاديش الكبيرة من الغاز الطبيعي المسال، إلى جانب الوقود المعدني والأسمدة والبلاستيك ومصنوعاته، والورق المقوى والمواد الكيميائية غير العضوية، والآلات والأجهزة الميكانيكية وغيرها».
وتابع سعادة السيد أحسن الإسلام تيتو: «تقف قطر كقوة اقتصادية مهمة في المنطقة وتحتل موقعًا مركزيًا في أجندة سياستنا الخارجية، حيث أقامت الدولتان علاقات ثنائية قوية في مختلف المجالات الحيوية، التي شهدت نموًا ملحوظًا في ظل التواصل الفعال، والزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين الجانبين».
وأوضح أن هذه الزيارات أتاحت فرصًا مميزة لكلا الجانبين لمواصلة تعزيز التفاهم الوثيق على أعلى المستويات.
وأكد وزير الدولة للتجارة في بنغلاديش سعي بلاده إلى جذب استثمارات من قطر في مختلف القطاعات، بما في ذلك الصناعات الزراعية، والمنسوجات، والدباغة والمنتجات الجلدية، والهندسة، والطاقة والطاقة المتجددة، والتكنولوجيا الحيوية، والخدمات المصرفية، وغيرها.
وشدد سعادة السيد أحسن الإسلام تيتو، في ختام تصريحاته لـ «‏‏قنا»‏‏، على أن هناك حاجة ملحة لتعزيز الدبلوماسية الاقتصادية من خلال تكثيف الجهود التجارية والاستثمارية، والتعاون في قطاعي الطاقة والدفاع، وتسريع الاتصال المعزز عبر الطرق البحرية.
ولفت في هذا السياق، إلى أن التعاون في إدارة الموانئ، والاقتصاد الأزرق، وتكنولوجيا المعلومات، والأمن السيبراني، وتعزيز التواصل الثنائي بين القطاعات، من المسائل الحيوية لتنمية الشراكة بين البلدين.

 

 

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X