اخر الاخبار
مع ازدهار أنشطتها في الحوسبة السحابية..

“أمازون” تزيد أرباحها ثلاث مرات

سان فرانسيسكو –  (أ ف ب) :

أعلنت شركة التجارة الإلكترونية العملاقة “أمازون” الثلاثاء أن أرباحها في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024 تضاعفت ثلاث مرات، مع ازدهار أعمالها في قطاع الحوسبة السحابية والإعلانات وتجارة التجزئة.
وقد ارتفع سعر أسهم “أمازون” بنحو 1% في تعاملات ما بعد الإغلاق إثر نشر أرقام الأرباح، وسط مراقبة بورصة “وول ستريت” عن كثب لتأثيرات الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى التكاليف المرتبطة به.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة أمازون آندي جاسي في بيان إعلان الأرباح “لقد كانت بداية جيدة لهذا العام في جميع مجالات الأعمال”.
وأعلنت الشركة التي يقع مقرها في سياتل عن أرباح بقيمة 10,4 مليارات دولار، من إيرادات إجمالية بلغت 143,3 مليار دولار، مقارنة بأرباح قدرها 3,2 مليارات دولار من أصل إجمالي مبيعات بلغ 127,4 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وقال المدير الإداري لشركة “غلوبال داتا” نيل سوندرز في مذكرة للمستثمرين “تفتتح أمازون عامها المالي الجديد بمجموعة قوية من الأرقام التي تظهر أنها تخلصت في الغالب من الضغوط في الاقتصاد الاستهلاكي”.
وقد سجلت متاجر أمازون الإلكترونية ارتفاعاً في مبيعاتها بنسبة سبعة بالمئة في هذا الربع، على الرغم من الضغوط الكبيرة من شركات منافسة مثل “شي إن” و”تيمو”، وفق سوندرز.
وقال سوندرز “لا تزال بيانات عملائنا تظهر أن أمازون تشكّل نقطة محورية للمستهلكين الباحثين عن القيمة مقابل المال والراحة”.
وأضاف “نعتقد أيضاً أن المشتركين بخدمة +برايم+ يلجأون بدرجة أكبر إلى أمازون لتحقيق أقصى قدر من القيمة من اشتراكاتهم”.
يشير النمو في مبيعات المتاجر عبر الإنترنت إلى أن التحول الذي شهدته أعمال التجارة الإلكترونية في “أمازون” العام الماضي لا يزال مستمراً، على ما اعتبر كبير محللي “إي ماركتر” Emarketer بليك دروش.
وقال دروش “رغم أن أعمال التجارة الإلكترونية الأساسية لم تعد المحرك الأكبر للنمو، إلا أنها تظل عنصراً أساسياً” لدى “أمازون”، خصوصاً في “دفع أعمالها الإعلانية”.
– زخم إعلاني -وقال جاسي إن جاذبية قدرات الذكاء الاصطناعي تدفع الشركات إلى تحديث البنى التحتية بالاعتماد على قسم الحوسبة السحابية (“إيه دبليو اس” AWS) في “أمازون”، والذي يسير على الطريق الصحيح لجلب مئة مليار دولار للمجموعة العملاقة على مدى عام.
قال جاسي في مكالمة هاتفية حول الأرباح “لقد شهدنا زخماً كبيراً على جبهة الذكاء الاصطناعي”، مشيراً إلى أن “الشركات تسعى إلى تحقيق هذا الهدف المتاح بسهولة نسبيا المتمثل في تحديث بنيتها التحتية”.
وأظهرت أرقام الأرباح أن إيرادات AWS في الربع المنتهي أخيراً بلغت 25 مليار دولار، مقارنة بـ 21,4 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وأشار جاسي أيضاً إلى الأعمال الإعلانية الناشئة في “أمازون” والتي تكتسب زخماً في متجرها الإلكتروني وخدمة “أمازون برايم” للبث التلفزيوني.
وذكرت “أمازون” أن الإعلانات درّت 11,8 مليار دولار، بزيادة قدرها 24% عن الربع نفسه من العام السابق.
ولفت جاسي إلى أن شركة التكنولوجيا العملاقة تعمل أيضاً على خفض التكاليف، ما أدى إلى إلغاء حوالي 27 ألف وظيفة العام الماضي.
وارتفعت أسهم أمازون بنسبة 75% تقريباً في الأشهر الـ 12 الماضية، وسط إشادة من المستثمرين بتخفيض التكاليف بشكل كبير، وزيادة المبيعات وإمكانات منصة الحوسبة السحابية الخاصة بها في عصر الذكاء الاصطناعي الآتي.
وتجري الشركة التي أسسها جيف بيزوس أيضاً اختبارات على روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي يُسمى “روفوس” Rufus، ويمكنه تقديم نصائح تسوق لعملاء تطبيقات الهاتف المحمول في الولايات المتحدة.
وفي الوقت نفسه، تساعد ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي البائعين في إنشاء قوائم منتجات.
وتخطط الشركة لاستثمار مليارات الدولارات في مراكز بيانات “ايه دبليو اس” في المكسيك والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة في السنوات المقبلة، بحسب بيان الأرباح.
وقال المدير المالي لشركة أمازون بريان أولسافسكي في مؤتمر الأرباح، إنه من المتوقع أن تزيد نفقات الرأسمال في “أمازون” بشكل ملحوظ هذا العام، مدفوعة بالاستثمار في “ايه دبليو اس” والذكاء الاصطناعي.
ويأتي تجاوز “أمازون” لتوقعات السوق بعد أن أعلنت “مايكروسوفت” الأسبوع الماضي عن أرباح قوية في ظل مواصلة تطوير أنشطتها في مجال الذكاء الاصطناعي.
وقد أدى تعزيز أنشطة الذكاء الاصطناعي إلى تعزيز مبيعات خدماتها السحابية الرئيسية، بينها “أزور” Azure، المنافسة لشركة “ايه دبليو اس”.
وعلى غرار معظم عمالقة التكنولوجيا، تواجه “أمازون” مراقبة متزايدة من الجهات الناظمة في القطاع.
وتواجه المجموعة العملاقة دعوى قضائية رفعتها ضدها أعلى هيئة تنظيمية لمكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة، والتي تتهم عملاق البيع بالتجزئة عبر الإنترنت بإدارة احتكار غير قانوني من خلال دعم البائعين المستقلين بقوة على منصتها وخنق المنافسين المحتملين.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X