اخر الاخبار

مناظرات قطر ينظم النسخة الخامسة من برنامج “بناء القدرات” في نيويورك

الدوحة – قنا :

نظم مركز مناظرات قطر النسخة الخامسة من برنامج “بناء القدرات” في جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك وبالتعاون مع الاتحاد الأمريكي للمناظرات باللغة العربية إحدى مبادرات مركز مناظرات قطر واستمر يومين.
وهدف البرنامج الذي شارك فيه 40 عضوا، وفق بيان صادر عن مركز مناظرات قطر، إلى دعم وضمان استدامة أنشطة وفعاليات الاتحاد الأمريكي للمناظرات باللغة العربية الذي يعمل على إشراك منتسبي أكثر من 50 مؤسسة تعليمية مرموقة كل عام في الفعاليات، بما في ذلك المناقشات العامة والمناظرات التنافسية وإدراج المناظرات في المقررات الجامعية وغيرها من الأنشطة التي تشكل آليات دعم لمتعلمي اللغة العربية في الولايات المتحدة الأمريكية.
ويركز برنامج بناء القدرات على تعزيز المهارات الأساسية للتدريب والتدريس والمشاركة المجتمعية والتنظيم الفعال للبطولات وكيفية إدارة الاتحاد، إضافة إلى دعم وتمكين مجموعة مختارة من المشاركين لقيادة أنشطة المناظرات باللغة العربية في الولايات المتحدة الأمريكية.
واستهدف البرنامج الذي قدمه المدربان سعد الأسد، ومحمد أبو سنينه، من مركز مناظرات قطر مختلف الجامعات والمؤسسات الأمريكية الشريكة وأكثر أندية المناظرات نشاطا، بالإضافة إلى الحكام والمدربين.
وتضمن البرنامج مناقشات حول الخطط السنوية للاتحاد، وورشا متقدمة في مهارات التناظر والتحكيم والتدريب، وكيفية التنظيم الناجح للأنشطة وبرامج المناظرات بشكل مستقل على مدار العام بما يضمن الاستدامة، بالإضافة إلى عروض تقديمية لأفضل الممارسات والتجارب المتميزة، وحول أهمية البرنامج قال السيد عبدالرحمن السبيعي مدير إدارة البرامج بمركز مناظرات قطر إنه يتماشى مع أهداف المركز وتحديدا في بناء القدرات المجتمعية وتنفيذ الخطط المستقبلية التي يسعى من خلالها إلى توسيع شبكته التي أنشأها على مدى السنوات الماضية، في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم بشكل عام.
وأشار السبيعي إلى تزامن هذه المرحلة من البرنامج مع مبادرات المركز في قارات العالم المختلفة، فالبرنامج يمضي قدما نحو تعزيز المناظرات باللغة العربية وتفعيل مناهج المناظرات داخل الفصول الدراسية، مؤكدا أن البرنامج أثبت نجاحه، في إكساب المشاركين مهارات جديدة في تأسيس أندية المناظرات وتنفيذ أنشطة أكثر تقدما، في ظل الإضافات النوعية والتحديثات المستمرة للبرنامج.
بدورها، قالت السيدة كارولين من جامعة نورث كارولينا في تشيل هيل إن برنامج “بناء القدرات” تدريب رائع وهادف في أساليب التنسيق للمناظرات باللغة العربية، مشيرة إلى الإقبال الكبير على المناظرات، خاصة بعد افتتاح ناد للمناظرات في الجامعة لاسيما أنه يفتح المجال للتعلم والتعاون مع مختلف الجامعات في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية.
وأشادت بجهود القائمين على مراكز المناظرات في قطر وأمريكا، معربة عن أملها أن يشهد العام المقبل دراسة مقرر المناظرات باللغة العربية في الجامعة وتنظيم بطولة إقليمية في المستقبل القريب.
يذكر أنه قبيل انطلاق برنامج “بناء القدرات” تم تنظيم أول بطولة إقليمية في الولايات المتحدة الأمريكية “بطولة الغرب الأوسط للمناظرات باللغة العربية” والتي نظمتها جامعة إلينوي بالتعاون مع الاتحاد الأمريكي للمناظرات باللغة العربية على مدار يومين وبمشاركة 10 جامعات 40 بالمئة منها من فئة اللغة العربية للناطقين بغيرها.
وقد فاز بلقب البطولة فريق جامعة إنديانا بعد تغلبه على نظيره من جامعة إلينوي الذي جاء في المركز الثاني، في قضية “أضرار وفوائد الذكاء الصناعي المتقدم على العملية التعليمية” كما فاز فارس حاجي من جامعة إنديانا بجائزة أفضل متحدث في البطولة، ومن فئة اللغة العربية للناطقين بغيرها كان أفضل المتحدثين سلام عبدالكريم من جامعة ميشيغان.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X