اخر الاخبار

متاحف قطر تفتتح المعرض المتنقل “حياة الترحال من منظور جديد” في متحف منغوليا الوطني


أولان باتور – قنا :

افتتحت متاحف قطر اليوم معرض “حياة الترحال من منظور جديد”، وهو أول معارض متحف قطر الوطني المتنقلة، في المتحف الوطني المنغولي في مدينة أولان باتور.. ويستمر حتى 11 أغسطس المقبل.
ويأتي العرض الأول للمعرض في منغوليا، بعد تعاون مكثف مع المتحف الوطني المنغولي في العرض الأولي، الذي قدم في متحف قطر الوطني في أكتوبر 2022.
وقد قام سعادة الشيخ عبدالعزيز آل ثاني، مدير متحف قطر الوطني، بافتتاح المعرض رسميا بحضور فريق من المسؤولين في متحف قطر الوطني، فيما مثل السيد باتور بوريفسورين، وزير الدولة لوزير الثقافة في منغوليا بلاده إلى جانب عدد من المسؤولين هناك، معربا عن امتنانه لمبادرة قطر في جلب تراثها الثقافي إلى الجمهور المنغولي.
 
وأعرب سعادة الشيخ عبدالعزيز آل ثاني في بيان صادر عن متاحف قطر عن اعتزازه بتقديم معرض “حياة الترحال من منظور جديد” خارج قطر للمرة الأولى. وأشار إلى أن المعرض يأخذ الزوار في رحلة تاريخية فريدة عبر ماضي البلاد، كما أعرب عن سعادته بالفرصة التي تتيحها هذه المناسبة للاحتفاء بالعلاقات الطويلة مع منغوليا، وتبادل ثقافتها مع العالم.


ومن جهته أعرب إنخبات غلبارخ، مدير المتحف الوطني لمنغوليا، عن سعادته بافتتاح معرض “حياة الترحال من منظور جديد”. كما أكد أهمية هذا المعرض الذي يدعونا للتفكير في تنوع الحضارة الإنسانية وقيمة الرعي في الثقافة البدوية، مشيرا إلى أن هذا المعرض الخاص يوفر للجمهور المنغولي فرصة فريدة لاستشعار قيمة المقارنة بين الثقافة والتاريخ في قطر ومنغوليا.
ويقام المعرض خارج قطر للمرة الأولى، ويحول تركيزه إلى ممارسات الرعاة الرحل في قطر. ومن خلال مجموعة مذهلة من القطع الفنية، والصور التاريخية، واللقطات الأرشيفية، حيث يسلط الضوء على الأنماط الثقافية العميقة والجميلة، بالإضافة إلى العلاقات الاجتماعية الهادفة، التي أنشأها الرعاة في قطر ومازالوا يحافظون عليها، وهم يتنقلون بقطعانهم من مكان إلى آخر.
ويمكن للزوار استكشاف التقاليد والقيم الاجتماعية المتأصلة في الحياة البدوية، بدءا من الحياة اليومية المليئة بالتفاصيل، وحتى المناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف والاحتفالات الدينية.


جدير بالذكر أن معرض “حياة الترحال من منظور جديد”، جاء في إطار العام الثقافي قطر-الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا 2022، وعرض لأول مرة في الدوحة، قطر، في الفترة من 26 أكتوبر 2022 إلى 14 يناير 2023، حيث أسر الجماهير بتصويره للثقافة والتراث البدوي من الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وجنوب آسيا. وقد حظي المعرض باهتمام كبير خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X