اخر الاخبار

انعقاد الاجتماع الخليجي الـ20 لرؤساء هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بالدوحة

الدوحة – قنا:

عقد اليوم بالدوحة الاجتماع الـ20 للجنة رؤساء هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وترأس الاجتماع سعادة السيد يوسف بن علي الخاطر رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري، حيث أشاد في كلمته بالدور المهم لهيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون، لافتا إلى أنها تعد من المؤسسات الرائدة في مجال العمل الإنساني على مستوى العالم من خلال تقديم الدعم والمساعدة بمختلف أشكالها لضحايا الكوارث الطبيعية والنزاعات ونشر ثقافة العمل الإنساني.
وأعرب عن أمله في أن يستمر هذا العطاء قدما وأن يحقق المزيد من التميز من خلال الحرص على الخروج بتوصيات ناجعة، مشيرا إلى أنه من المهم الخروج بإجراءات عملية فيما يخص مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تعزز رسالة هذه الهيئات والجمعيات في المحافل الدولية.


وأكد رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري في هذا السياق ضرورة تفعيل بنود الاتفاقية مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وكذلك الاتفاقية مع المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، موضحا أن مبادئ العمل الإنساني “ليست فقط هي التي تعزز تضافرنا وتعاوننا، ولكن موروثنا الثقافي النابع من العادات والتقاليد يعزز تعاوننا، فنحن كالجسد الواحد يشد بعضه بعضا”.
ونوه إلى ترشح السيد فيصل محمد العمادي، الأمين العام للهلال الأحمر القطري لعضوية اللجنة الدائمة للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، داعيا إلى دعم ترشيحه.
من ناحيته، ثمن سعادة السيد خالد بن علي السنيدي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الجهود الإنسانية لدولة قطر ودعمها الكبير للمسيرة المباركة للعمل الخليجي المشترك.
كما أشاد في كلمته بالجهود المقدمة من دول مجلس التعاون لنصرة الأشقاء الفلسطينيين في الكارثة الإنسانية التي ألمت بهم جراء العدوان الإسرائيلي، مشيرا في السياق إلى أن ما تقوم به هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون لإغاثة المتضررين أضحى مثالا يحتذى به في مجال العمل الإنساني والإغاثي على المستوى الدولي.
وناقش الاجتماع العديد من المواضيع المدرجة على جدول أعماله، من ضمنها خطط التعاون بين الجمعيات الوطنية الخليجية، والشراكة الحالية والمستقبلية بينها لتوسيع آليات تطوير وتعزيز العمل المشترك في المجالين الإغاثي والإنساني، وأصدر في هذا الصدد عدة توصيات تتعلق بالعمل الإنساني والإغاثي والتنموي والإعلامي.
وفي تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أكد السيد فيصل محمد العمادي الأمين العام للهلال الأحمر القطري أهمية الاجتماع في مناقشة العديد من الموضوعات ومنها سبل تعزيز التعاون بين الجمعيات الوطنية الخليجية وتقديم المساعدات الإغاثية بالمنطقة أو الدول المحتاجة الأخرى، مبينا أن التعاون الإنساني الخليجي المشترك قديم، وأن التنسيق قائم بين الجمعيات والهيئات الخليجية للهلال الأحمر في هذا الإطار على المستويين الثنائي والجماعي أثناء تقديم المساعدات والإغاثة في حالات الكوارث الطبيعية والأزمات.
وحول المشاريع التي يزمع الهلال الأحمر القطري تنفيذها خلال المرحلة القادمة، أبرز العمادي أن هذه المشاريع إما أن تكون سنوية مبرمجة، أو مشاريع لحظية تأتي حسب الاحتياجات ووقوع الكوارث، مشيرا إلى أن الهلال مستمر في تقديم هذه المساعدات في 14 دولة يتواجد فيها وفي أكثر من 50 دولة يعمل فيها سنويا من خلال الجمعيات الصديقة.
من ناحيته، قال سعادة السيد أنور الحساوي نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الكويتي في تصريح لـ/قنا/، إن اجتماعات رؤساء هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون مهمة من حيث تناولها لاستراتيجيات التعاون المشترك في المجالات الإنسانية وتقديم المساعدات في أوقات الأزمات والكوارث، مثمنا التعاون والتنسيق بين الهلال الأحمر الكويتي ونظيره القطري بتقديم المساعدات والإغاثة للاجئين والمحتاجين في عدد من الدول والمناطق بالعالم.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X